قطر تستثمر 35 مليار دولار في أمريكا حتى 2020

الثلاثاء 24 فبراير 2015 07:02 ص

توقع عدد من المتحدثين في منتدى ممارسة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية أن الإستثمارات القطرية في الولايات المتحدة قد تبلغ أكثر من 35 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة. وسيتم ذلك طبقا لمذكرة تفاهم بين غرفة التجارة القطرية وغرفة التجارة الأمركية ستوقع خلال زيارة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» لواشنطن الثلاثاء.

ويرافق أمير قطر إلى العاصمة الأمريكية، واشنطن، وفد من غرفة تجارة قطر لهذا الغرض.

وبالإضافة إلى هذا الاستثمار القطري من الجانب الحكومي، يتوقع أن تضخ شركات ومستثمرون قطريون استثمارات أخرى في الاقتصاد الأميركي.

وتتنوع الاستثمارات الحكومية القطرية بين قطاعات الطاقة والتكنولوجيا والاستثمار العقاري.

وكانت شركة ديار العقارية القطرية قد افتتحت استثماراتها في الولايات المتحدة بمشروع سيتي سنتر دي سي بكلفة 1.5 مليار دولار في العاصمة الأميركية.

وكانت غرفة التجارة الأمريكية في قطر قد إستضافت في 19فبراير/شباط الجاري منتدى اقتصادياً «ممارسة الأعمال في الولايات المتحدة» شارك فيه مسؤولون في القطاعين العام والخاص، حيث تباحثوا في تعزيز التعاون التجاري بين البلدين، وقالوا إن هنالك فرصا كبيرة للمستثمرين القطريين في سوق الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت  لسفيرة الأمريكية في قطر «دانا شل سميث» أن الشركات الأمريكية تنظر للسوق القطري باعتباره ليس فقط بنية تحتية وطائرات، فقطر لديها مشروع طموح للسكك الحديدية مبدية إعجابها بوجود العديد من العلامات التجارية والمتاجر الأمريكية التي أصبح لها وجود في السوق القطري.

كما دعت رجال الأعمال القطريين لحضور قمة الاستثمار الأمريكية المزمع عقدها بالعاصمة الأمريكية واشنطن يومي 23و24 مارس/آذار المقبل قائلة إنه فرصة نظرا لحضور العديد من المسؤولين الأمريكان بها إلى جانب رجال الأعمال.

  كلمات مفتاحية

قطر تميم بن حمد العلاقات القطرية الأمريكية استثمارات قطر الخارجية

وزيرة مصرية: الباب مازال مفتوحا أمام الاستثمارات القطرية

الرئيس النيجيري يسعى لكسب المزيد من استثمارات قطر والإمارات

استثمارات قطر في فرنسا تتجاوز 30 مليار دولار

أمير قطر يلتقي أعضاء بالكونجرس ومسؤوليين أمريكيين خلال زيارته لواشنطن

37.6 مليار دولار فائض موازنة قطر خلال عام

قطر السابع عالميا في إدارة الأعمال .. ومصر ضمن أسوأ 9 دول

قطر تسعي لشراء 35.5% من«فورمولا 1» بقيمة 8 مليار دولار

قطر تسعي للاستثمار في أهرام السودان لجذب السياحة العالمية للخرطوم

578 ألف تأشيرة سياحة في قطر خلال 2015