إتفاقية بين قطر وإيران لإنشاء منطقة إقتصادية حرة مشتركة

الثلاثاء 8 يوليو 2014 09:07 ص

الشرق الأوسط - الخليج الجديد

وقعت إيران مع قطر الأحد الماضي اتفاقية تفاهم جديدة لإنشاء منطقة اقتصادية حرة مشتركة بين البلدين، ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن «محمد حسين برخوردار» العضو بمجلس غرفة طهران للتجارة والصناعات والمناجم والزارعة، أنه تم اختيار مدينة «بوشهر» لتكون موقع المنطقة الاقتصادية المشتركة مع الدوحة، مؤكدا أن تعزيز التعاون مع قطر يلعب دورا محوريا في تحقيق نمو مستدام بالسوق الإيرانية.

وبموجب الاتفاقية، فإنه تم تخصيص جزء من ميناء «بوشهر» للتجار القطريين، بينما خصصت السلطات القطرية قطعتي أرض في الرويس والدوحة للتجار الإيرانيين. وبحسب صحيفة «طهران تايمز»، سيكون بإمكان التجار الايرانيين إقامة مستودعات ومنشآت خاصة بمنتجاتهم على الأراضي القطرية.

يذكر أن التبادل التجاري غير النفطي بين إيران وقطر وصل الى 114.3 مليون دولار العام الماضي، بينما استوردت الدوحة منتجات غير نفطية من طهران العام الماضي بنحو 96.6 مليون دولار.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون الدول العربية والأفريقية «حسين أمير عبداللهيان»، قد أكد سابقا أن  إيران عززت علاقاتها مع دول الخليج على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدفاعية،  مضيفا أنها تولي أهمية خاصة لترسيخ التعاون مع دول الجوار في منطقة الخليج.

  كلمات مفتاحية

كيف تنظر الدوحة إلى الأزمة بين الرياض وطهران؟

موقف الدوحة «الحذر» بين الرياض وطهران