قطر قد لا تحتاج لأنظمة تبريد الهواء في كأس العالم 2022

الثلاثاء 31 مارس 2015 12:03 م

قد يجنب إقامة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر خلال الشتاء استخدام أنظمة لتكييف الهواء داخل الاستادات مثلما كان مقترحا في عرض الدوحة لاستضافة البطولة صيفا حسبما يقول مسؤول تنفيذي باللجنة المنظمة.

وفي وقت سابق هذا الشهر أنهى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جدلا استمر لأربع سنوات حول توقيت إقامة كأس العالم في قطر بإعلان انطلاق البطولة في نوفمبر/تشرين الثاني على أن يكون النهائي في 18 ديسمبر/كانون الثاني.

وتمثل أحد أكبر التحديات في استضافة البطولة خلال شهور الصيف في الحرارة المرتفعة التي تتجاوز 40 درجة مئوية في كيفية خفض الحرارة داخل الاستادات لكن التغيير للشتاء منح اللجنة المنظمة الفرصة لإعادة تقييم الموقف.

وقال «داريو كادافيد» مدير الضمان والتكامل الفني بلجنة المشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم كأس العالم 2022 في مقابلة مع رويترز «درجات الحرارة أقل في الشتاء لذلك فإن الحاجة لأنظمة التبريد ستتراجع».

وأضاف «من الممكن جدا خلال هذا الوقت من السنة ألا تكون هناك حاجة للتبريد خلال الشتاء».

ولم يقدم «كادفيد» أي تفاصيل عن الأموال التي سيتم توفيرها باستخدام طاقة أقل إن لم تستخدم أنظمة للتبريد.

ولطالما قالت قطر إنها قادرة على استضافة كأس العالم خلال الصيف بفضل تقنيات متطورة لتكييف الهواء يتم تطويرها خصيصا من أجل الاستادات وملاعب التدريب ومناطق المشجعين لكن ظلت رغم ذلك هناك مخاوف على صحة اللاعبين والجماهير.

لكن «كادفيد» قلل من أهمية هذه المخاوف.

وقال «لتوفير السلامة للاعبين نحتاج لضبط الحرارة بين 26 و29 درجة مئوية.. هدفنا أن تكون 26 درجة مئوية».

وسواء استخدمت هذه التقنيات أم لا فإن الأبحاث ستستمر ويقول «كادفيد» إن قطر تريد استخدام استادات 2022 في المباريات المحلية طيلة العام.

ولن تكون الحاجة للطاقة كبيرة في ظل إقامة مباريات أقل خلال الصيف منها في الشتاء.

كما قرر الفيفا تقليص المدة الزمنية لنهائيات 2022 من 32 إلى 28 يوما وهو ما يعني إقامة عدد أكبر من المباريات كل يوم وبالتالي فإن بلدا بحجم قطر قد يحتاج لعدد أقل من الاستادات.

ولم يعلن حتى الآن عدد الاستادات المخطط له في البطولة ويقول «كادفيد» إن نظام التبريد المتطور سيوضع في كل استاد حين ينتهي بناؤه.

وتابع «سيكون الأصعب وضع الأنظمة بعد الانتهاء من الاستادات.. يتسبب هذا في زيادة التكلفة وتعقيد الأمور لأن أنظمة تكييف الهواء يجب أن تتكامل في بناء الاستادات.. لذا يجب أن يحدث هذا الآن».

وبينما رفض المسؤول في لجنة المشاريع والإرث التصريح بالتكلفة أو بحجم الطاقة المطلوبة لخفض الحرارة من 40 إلى 26 مئوية فإن «كادفيد» قال إن التكلفة المطلوبة لوضع نظام للتبريد في الاستاد يمثل ما بين 20 و30% من القيمة الإجمالية.

وكجزء من عرض قطر يقول كادافيد إن اللجنة المنظمة ستوفر الطاقة المستخدمة بالكامل من أجل التبريد من موارد دائمة بينها إنشاء وحدة طاقة شمسية توفر 100 ميجاوات ووضع لوحات شمسية في كل استاد.

وتابع «هذه التقنية مجربة وليست من وحي الخيال.. نعمل من أجل يصبح استخدامها دائما».

 

  كلمات مفتاحية

قطر كأس العالم 2022 مونديال قطر 2022

«فيفا» يقرر تقديم موعد مونديال قطر إلى نوفمبر 2022

طموحات قطر الرياضية تنبعث من رمال الصحراء

«بلاتر»: قطر نالت شرف تنظيم مونديال 2022 بشفافية واستحقاق

ننشر مقال الشيخ حمد بن خليفة لنيوزويك: لماذا تستحق قطر استضافة كأس العالم

«الجامعة العربية» تعرب عن دعمها لاستضافة قطر مونديال 2022

قطر من أكثر دول العالم استثماراً في كرة القدم

250 مشروعا للتغذية الكهربائية بقطر استعدادا لمونديال 2022