«أردوغان» يبحث الأوضاع في سوريا ومصر واليمن مع رئيس كازاخستان ويدعو لتضامن دول المنطقة

الخميس 16 أبريل 2015 01:04 ص

قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، إنه لا بد من تضامن البلدان - التي تشكل رمزا للأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة كتركيا وكازاخستان - في مواجهة حلقة النار المحدقة بالمنطقة اليوم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده «أردوغان» مع نظيره الكازاخستاني، «نور سلطان نازارباييف»، في العاصمة أستانا، عقب توقيع بيان مشترك حول نتائج اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى.

وأوضح «أردوغان» أن الفرصة أتيحت له ولنظيره الكازاخستاني، خلال اجتماعهما، لتناول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مضيفا: «تمكنّا من بحث ملفات العراق وسوريا واليمن وليبيا ومصر وأوكرانيا، ولاحظنا تطابقا في وجهات النظر بشكل عام في هذه القضايا».

وعن العلاقات الاقتصادية بين البلدين أفاد «أردوغان» أن« كازاخستان تتمتع بأهمية خاصة بالنسبة لبلاده، من ناحية التعاون الاقتصادي والتجاري»، معربا عن عزم بلاده على تحقيق هدفها في رفع حجم التجارة البينية مع كازاخستان إلى 4 مليارات دولار.

بدوره، قال «نازارباييف» إنه ناقش مع أردوغان سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والصناعية والثقافية والإنسانية.

وأعرب عن رغبة بلاده في إقامة مناطق صناعية مشتركة مع تركيا، مضيفًا: «هدفنا هو الوصول إلى استثمارات بقيمة 500 مليون دولار، وتجارة حجمها 10 ملايين دولار سنويًّا».

وبدأ الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الأربعاء زيارة رسمية لكازاخستان لبحث سبل تطوير علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين وتبادل الآراء حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والمشاركة في منتدى الأعمال التركي الكازاخي الذي سيعقد في العاصمة استانا .

وذكر بيان المركز الإعلامي للقصر الرئاسي أن الزيارة  التى تستمر حتى الجمعة 17 أبريل/نيسان  تأتي تلبية لدعوة الرئيس الكازاخي «نور سلطان نزارباييف».

  كلمات مفتاحية

أردوغان كازاخستان

«أردوغان يبحث مع الملك «سلمان» والشيخ «تميم» تطورات المنطقة في اتصالين هاتفيين

«أردوغان» من طهران: لابد من وضع حد للمجازر المرتكبة باستمرار في سوريا

«أردوغان» يؤكد استعداد بلاده تقديم دعم لوجستي واستخباراتي لعمليات «عاصفة الحزم»

مساعد وزير العدل المصري: القاهرة أوقفت التعاون القضائي مع تركيا

«أردوغان»: نريد جيلا يسير علي هدي النبوة .. وانكسار العالم الإسلامي لن يستمر طويلا

«المونيتور»: لماذا يعد تأييد «مرسي» ركنا في سياسة «أردوغان»؟

«أردوغان» يتهم الغرب بدعم «جماعات كردية إرهابية» في سوريا

أمير قطر يعقد جلسة مباحثات مع الرئيس الكازاخستاني

رئيس كازاخستان يبدي استعداده لاستضافة المحادثات السورية في العاصمة أستانة