التحفظ على أموال لأبوتريكة يشعل ”انتفاضة إلكترونية“ بمصر

الجمعة 8 مايو 2015 09:05 ص

تحوّل موقعا التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر في مصر، إلى ساحة غضب، خلال الساعات الماضية، عقب الإعلان عن تحفظ لجنة حكومية على أموال مملوكة للاعب كرة القدم المعتزل محمد أبو تريكة.

وتصدرت هاشتاغات «تريكة خط أحمر»، و«أنا أدعم أبو تريكة»، و"متضامن مع أبو تريكة" و"أبو تريكة مش مجرم"، مشاركات الأعضاء على "تويتر"، تضامنًا مع اللاعب الذي يعد أحد أكثر اللاعبين شعبية في الشارع المصري.

وقال أبو تريكة، على حسابه بـ"تويتر"، إن الأموال تأتي "لتبقى في أيدينا وليست في قلوبنا"، مضيفا: "تتحفظ على الأموال أو تتحفظ على من تتحفظ عليه، لن أترك البلد وسأعمل فيها وعلى رقيها".

وكان القاضي عزت خميس، رئيس لجنة إدارة أصول وأملاك جماعة وجمعية الإخوان المسلمين، قد أعلن مساء أمس الخميس، بأن لجنته تحفظت على "أموال وممتلكات ٨ شركات تعمل في مجال السياحة، منها شركة يساهم في ملكيتها لاعب النادي الأهلي السابق، محمد أبو تريكة".

سيد معوض، لاعب منتخب مصر والنادي الأهلي المعتزل، أعلن تضامنه مع أبوتريكة وكتب على حسابه الشخصي موجها حديثه لزميله: "أحبك في الله".

لاعب منتخب مصر السابق أحمد حسن، المؤيد للسلطات الحالية، كتب في حسابه على تويتر: "بعيدا عن أي انتماءات سياسية، سأظل أشهد شهادة سأحاسب عليها أمام الله، أن هذا الشخص قمة في الاحترام والأخلاق .. أبو تريكة".

وكتب مهاجم الأهلي، عمرو جمال، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، وجهها لأبوتريكة، قائلاً: "رصيدك مش فى البنك رصيدك فى القلب".

كما كتب أحمد الميرغني، لاعب نادي الزمالك السابق، ولاعب فريق وادى دجلة الحالي، معبرًا عن رأيه فى القرار، قائلاً: "التحفظ على أموال أبو تريكة كارثة".

عمر طاهر، الكاتب الساخر، نشر صورة له مع أبو تريكة، وكتب عليها "متضامن مع أبو تريكة".

المطرب حمزة نمرة، والذي يلقب بمطرب الثورة، قال عبر حسابه بـ(تويتر): "أبو تريكة كبير جدا في قلوب الناس.. خيبة والله"، في هجوم على القرار بالتحفظ على أمواله.

واتفق معه المطرب محمد عطية، المعروف بمعارضته للسلطات الحالية، حين قال: "ومين فيكي (ومن بك) يا مصر أبو تريكة مفرحوش (لم يكن سببا في سعادته)".

سيف عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قال عبر "تويتر": "ثروة أبو تريكة الحقيقية محبته في قلوب الناس، فإن تحفظتم على أمواله، فلن تستطيعوا أن تتحفظوا على محبته في قلوب الناس".

محمد الجارحي، الكاتب الصحفي، كتب على "تويتر": "هيفضل (سيبقى) نموذج مشرف كرويا وخلقيا، وقدوة لأجيال كثيرة.. أبو تريكة".

كما نشر محبو أبو تريكة صورًا له وهو يقرأ القرآن، ويصلي إمامًا بلاعبي النادي الأهلي والمنتخب المصري، ومقاطع فيديو لأهدافه المؤثرة في تاريخ الكرة المصرية، سواء مع المنتخب، أو النادي الأهلي، فضلا عن صوره مع عائلته وأسرته.

أما على موقع "فيسبوك"، فقد دشّن محبوه صفحات للتضامن معه، ضمت الآلاف من المتابعين خلال ساعات قليلة، رفعوا فيها هاشتغات "تويتر"، معربين عن غضبهم للقرار الحكومي بالتحفظ على أموال "أمير القلوب"، كما يطلقون عليه.

الإعلامي خيري رمضان، المؤيد للسلطات، قال، خلال برنامجه الذي يذاع على فضائية "سي بي سي" الخاصة، إن أبوتريكة ينتمي لجماعة الإخوان (تعتبرها السلطات إرهابية منذ ديسمبر/ كانون الأول 2013) وتم التحفظ على أمواله لهذا السبب، موضحًا أنه أسس شركة سياحية لاستخدامها كواجهة لنشاطات إخوانية خاصة وهي شركة "تورز للسياحة"، وذلك في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي في 27 ديسمبر/ كانون الأول 2012.

وقال رمضان إن البنك المركزي بدأ اتخاذ إجراءات التحفظ علي ممتلكات نجم منتخب مصر السابق، وحساباته البنكية، لافتًا إلى أن القضية لا تزال قيد التحقيق، موضحاً  أن الانتماء إلي جماعة الإخوان قضية، واستخدام الأموال قضية أخرى.

 كانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، أصدرت في 23 سبتمبر/أيلول الماضي حكمًا بـ"حظر أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين في مصر وجماعة الإخوان المنبثقة عنه وجمعية الإخوان المسلمين وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة لها والتحفظ على جميع أموالها العقارية والسائلة والمنقولة".

وعقب الحكم، أصدر عادل عبد الحميد، وزير العدل المصري، قرارًا بتعيين عزت خميس مساعد أول وزير العدل، رئيسا للجنة إدارة أصول وأملاك جماعة وجمعية الإخوان المسلمين، على ضوء الحكم.

ومحمد أبو تريكة لاعب كرة قدم دولي مصري معتزل، تميّز بكونه صانع ألعاب ومهاجم أحرز العديد من الأهداف المؤثرة، حصد مع النادي الأهلي برونزية كأس العالم للأندية عام 2006 وحقق لقب هدّاف البطولة وقتها، بالإضافة إلى 5 بطولات دوري أبطال أفريقيا و4 كأس السوبر الأفريقي، كما أحرز 7 بطولات دوري محلي و3 كؤوس و4 كؤوس سوبر محلية.

بدأ تريكة، اللعب الدولي عام 2004 مع المنتخب المصري، وفاز معه بـ 3 بطولات لكأس الأمم الأفريقية، كما حصل على جائزة أفضل لاعب أفريقي محلي في 2012.

ويعد أبو تريكة حاليًا هو الهداف التاريخي لدوري أبطال أفريقيا برصيد 33 هدفًا، وكذلك يعد الهداف التاريخي لديربي القاهرة (مباريات الأهلي والزمالك) برصيد 13 هدفًا، وهو يعد أيضا واحدًا من ضمن نادي الفيفا المئوي وواحد من ضمن نادي المئة برصيد 105 أهداف، وفي عام 2014 تم اختيار أبو تريكة من قبل الفيفا ضمن أفضل لاعبي كأس العالم للأندية في تاريخها، قبل أن يعلن رسميًا اعتزاله اللعب في ديسمبر/ كانون الأول.

  كلمات مفتاحية

«أبو تريكة» ردا على التحفظ على أمواله: «لن أترك البلد وسأعمل علي رقيها»

خليجيون يتضامنون مع «أبوتريكة»: «هل بقي شريف في مصر لم يتم ظلمه»؟!

لجنة التحفظ على أموال «الإخوان» ترفض تظلم «أبو تريكة».. و«الماجيكو» يرد: ربح البيع

بعد «أبو تريكة».. بلاغ للنائب العام بالتحفظ على أموال 15 لاعبا مناهضا للانقلاب

«المونيتور»: هل يصبح «أبو تريكة» أيقونة ثورة قادمة في مصر؟

”عاصفة المدرجات“ تضامنا مع «أبو تريكة»

«أبو تريكة» يشارك في مباراة خيرية بالمدينة المنورة لدعم أيتام العالم

السلطات المصرية تتحفظ على 3 مستشفيات تابعة للإخوان وتعزل إداراتها

مصر.. التحفظ على أكثر من 1300 جمعية لـ«الإخوان» في عام ونصف

«أبردين» العالمية ترفع حصتها في «جهينة» المصرية بعد أزمة «صفوان ثابت»

«سكاي نيوز» تحرف خبرا عن «عكاظ» تدعي فيه تحفظ السعودية على أموال «الإخوان»

مصر.. التحفظ على 14 شركة صرافة ومدرسة تابعة لـ«الإخوان المسلمين»

توصية قضائية مصرية بإلغاء التحفظ على أموال «أبوتريكة»

حكم قضائي بإلغاء قرار التحفظ على أموال اللاعب المصري ‬⁩«أبو تريكة»