الإمارات تنشئ وكالة فضاء وترسل أول مسبار عربى للمريخ

الأربعاء 16 يوليو 2014 04:07 ص

وام

أعلن الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان» رئيس دولة الإمارات عن إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية وبدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر خلال السبع سنوات القادمة وتحديدا في العام 2021 .

وأكد الشيخ «خليفة» أن هدف دولة الإمارات سيكون دخول قطاع صناعات الفضاء والاستفادة من تكنولوجيا الفضاء بما يعزز التنمية والعمل على بناء كوادر إماراتية متخصصة في هذا المجال، مضيفا «إن هدفنا أن تكون الإمارات ضمن الدول الكبرى في مجال علوم الفضاء قبل 2021».

وأوضح أن المسبار الجديد سيكون أول مسبار يدخل به عالمنا العربي والإسلامي عصر استكشاف الفضاء وسيتم إطلاق المسبار بقيادة فريق إماراتي، وأضاف: «هدفنا سيكون بناء قدرات علمية ومعرفية إماراتية في علوم استكشاف الفضاء الخارجي وتقديم إسهامات علمية ومعرفية جديدة للبشرية في مجال استكشاف الأجرام السماوية البعيدة ووضع دولة الإمارات في مصاف الدول المتقدمة في مجال علوم الفضاء خلال السنوات القادمة».

من ناحيته أكد الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» بهذه بمناسبة إطلاق هذا المشروع أن الوصول للمريخ هو تحد كبير، مضيفا بأن الاستثمارات الوطنية الحالية في الصناعات والمشاريع المرتبطة بتكنولوجيا الفضاء تتجاوز 20 مليار درهم وتشمل أنظمة «الياه سات للاتصالات الفضائية» وخدمات نقل البيانات والبث التلفزيوني عبر الفضاء بالإضافة لشركة الثريا للاتصالات الفضائية المتنقلة التي تغطي ثلثي العالم بالإضافة لمنظومة الأقمار الصناعية دبي سات.

وذكر أن وكالة الفضاء الإماراتية ستقوم بالإشراف على جميع هذه الأنشطة وتنظمها وتطور القطاع وتعمل على نقل المعرفة اللازمة بما يدعم مكانة الإمارات كلاعب عالمي في هذا المجال.

 يذكر أن المسبار الإماراتي من المقرر له الوصول لكوكب المريخ في العام 2021 تزامنا مع الذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة وسينطلق المسبار في رحلة تستغرق 9 اشهر يقطع خلالها أكثر من 60 مليون كيلومتر وستكون دولة الإمارات ضمن 9 دول في العالم فقط لها برامج فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر.

  كلمات مفتاحية

الإمارات: مرسوم لإنشاء وكالة الإمارات للفضاء

«بن راشد» يلتقي فريق عمله ويوصيهم بعدم الالتفات للمثبطين

وكالة الإمارات للفضاء .. بيزنيس أم سياسية؟

الإمارات توقع اتفاقية إطلاق «أول مسبار عربي إسلامي إلى كوكب المريخ»

دوافع الإمارات لتطوير قوتها العسكرية باستمرار

ولي عهد أبوظبي يتوقع انتهاء عصر النفط في غضون 50 سنة ويطالب بالاهتمام بالتعليم

الإمارات تطلق مشروع «متحف المستقبل» في دبي بتكلفة 136 مليون دولار

اتفاق أمريكي - إماراتي لتعزيز التعاون الفضائي المدني وفي مجال الأمن الوطني

الإمارات تُبدي اهتماما بشراء مطار «مورسكوي ستارت» الفضائي الروسي

وكالة الإمارات للفضاء تبحث التعاون الاستراتيجي مع قطاع الفضاء الأمريكي

الإمارات تدخل عالم الفضاء بإطلاق «مسبار الأمل» نحو المريخ منتصف 2020

الإمارات تتجه للاستحواذ على قطاع الفضاء لأهداف علمية وتجارية وأمنية

الإمارات تتصدر حملة علمية بالتعاون مع ناسا لرصد جسم فضائي

الإمارات تدرس إقامة أكبر مرصد عربي بتكلفة 30 مليون درهم

«وكالة الفضاء الإماراتية» توقع مذكرة تفاهم مع القيادة الاستراتيجية الأمريكية

أول مصرية وعربية تزور الفضاء تحكي تفاصيل الرحلة وأحلامها المستقبلية