«الأمم المتحدة»: تدفق المقاتلين الأجانب حول العالم زاد بنسبة 70%

السبت 30 مايو 2015 11:05 ص

أوضح تقرير أعد حديثا صادر عن «الأمم المتحدة» أن أكثر من 70% هي نسبة زيادة تدفق المقاتلين الأجانب إلى مناطق الحروب حول العالم.

وفي جلسة لـ«مجلس الأمن الدولي» خصصت لمناقشة تداعيات هذه الظاهرة بحضور وزراء داخلية الدول الأعضاء، كرر المجلس الدعوة لتعزيز التعاون فيما يتعلق بتبادل المعلومات وضبط الحدود, وضرورة بذل الدول جهودا إضافية للحد منها.

فعلى عكس ما كان مفترضا بعد القرارات والتوصيات المتعددة التي أصدرها «مجلس الأمن» ودعواته الحكومات لملاحقة مواطنيها، الذين ينضمون أو يحاولون الانضمام إلى الجماعات الإرهابية، فقد كشف التقرير الأممي الجديد الذي تمت مناقشته في جلسة خاصة لـ«مجلس الأمن»، بحضور الأمين العام لـ«الأمم المتحدة »ووزراء داخلية الدول الأعضاء, عن زيادة كبيرة في وتيرة تدفق المقاتلين الأجانب للالتحاق بالتنظيمات المسلحة كـ«الدولة الإسلامية» و«القاعدة» وغيرهما منذ منتصف العام الماضي.

ولأول مرة تتحدث «الأمم المتحدة» عن أكثر من 25 ألف مقاتل أجنبي ينتمون لأكثر من 100 دولة سافروا إلى مناطق النزاع، وأن أكثر من 67 بلدا حول العالم متـأثرة بشكل مباشر بهذه الظاهرة.

ومنذ اعتماد القرار 2178 لـ«مجلس الأمن»، ازداد تدفق المقاتلين الأجانب الذين انضموا إلى صفوف «الدولة الإسلامية» والمجموعات المسلحة الأخرى، فهنالك زيادة بنسبة 70% في أعداد المقاتلين الأجانب على الصعيد الدولي، بين منتصف عام 2014 ومارس/آذار الماضي، مما يعني أن هناك أعدادا كبيرة من المقاتلين على الجبهات ويمتلكون خبرات عالية، وهؤلاء المسلحون يشكلون تهديدا لدولهم بعد عودتهم.

وقد ساهم التغير في أساليب وطرق تهريب وسفر المقاتلين الأجانب الملتحقين بالجماعات المسلحة لتفادي الوقوع في قبضة السلطات, وإتقان تلك الجماعات لوسائل التواصل الاجتماعي وتوظيفها لاستقطاب وتجنيد أعداد متزايدة من المقاتلين، ساهم في زيادة تدفقهم بحسب ما أبلغ رئيس الإنتربول المجلس، ملقيا باللوم على بطء وتيرة التعاون في تبادل المعلومات، ومعتبرا أن سرعة انتقال المقاتلين عبر الحدود أسرع من المعلومات بكثير.

وقد عبر وزراء داخلية «مجلس الأمن» عن قلقهم من عدم بذل بعض الدول جهودا كافية لمنع مواطنيها من السفر إلى الخارج والانضمام إلى جماعات متشددة، وامتناع دول أخرى عن تجريم محاولات الانضمام أو المساعدة أو تمويل الإرهاب.

وفي بيان رئاسي، أقر المجلس أن التصدي لظاهرة المقاتلين الأجانب يتطلب معالجة عواملها الكامنة بصورة شاملة، وبسبل مختلفة منها منع انتشار الفكر المتطرف ووقف التجنيد ومنع سفر المقاتلين والحيلولة من دون وصول الدعم المالي لهم، ومساعدة الدول الأعضاء على وضع استجابات أفضل على الصعيد السياسي.

أكثر الدول التي خرجت منها فتيات للانضمام لتنظيم «الدولة»

في هذه الأثناء، أعد «معهد الحوار الاستراتيجي» تقريرا يظهر أكثر الدول التي خرجن منها فتيات وانضممن لتنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق والشام وفئاتهم العمرية.

وأظهر التقرير الذي قال المعهد إنه غير مكتمل إلا أنه يعطي لمحة عن الموضوع، حيث برزت المملكة المتحدة كأكثر الدول الأوروبية التي خرج منها نساء للانضمام لتنظيم «الدولة الإسلامية» إذ بلغ 34 امرأة، فيما جاءت بلجيكا في المرتبة الثانية بمعدل 10 نساء، تليها السويد وفرنسا بمعدل 7 نساء لكل منهما، ثم الولايات المتحدة بمعدل 5 نساء، ثم ألمانيا بمعدل 4 نساء، ثم أستراليا بمعدل 3 نساء، ثم فنلندا بمعدل امرأتين، ثم روسيا وكندا وجنوب أفريقيا وماليزيا والنمسا بمعدل امرأة واحدة لكل منهم.

وعن الفئة العمرية، كان ترتيب تنازليا كالتالي، 16 عاما عمر أكثر النساء المسافرات لتنظيم «الدولة الإسلامية» ثم 15 عاما و20 و25 عاما ثم 26 و21 و18 عاما ثم 14 و19 و22 ومن بعمر 45 عاما فما أكثر.

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولة الإسلامية القاعدة الأجانب

واشنطن: تدفق «غير مسبوق» للمقاتلين الأجانب إلي سوريا .. والعدد يتجاوز 20 ألفا من 90 دولة

4 آلاف مقاتل مغاربي في سوريا وتضارب الأرقام بشأن أعداد الأجانب

المقاتلون الأجانب يحركون الاقتصاد في مناطق «الدولة الإسلامية»

أمريكا قلقة من تعاون مقاتلي سوريا الأجانب مع مصنعي القنابل اليمنيين

«الإنتربول» يحدد هويات 4000 مقاتل أجنبي في مناطق الصراع

المرصد السوري: مقتل ألماني ثان يقاتل مع الأكراد ضد «الدولة الإسلامية» بالحسكة

25 ألف مقاتل أجنبي في سوريا بينهم مئات الأمريكيين

تركيا: مقاتلو الدولة الإسلامية 70 ألف بينهم 24 ألف أجنبي

الشرطة البريطانية تعتقل امرأة حاولت السفر إلى سوريا للمشاركة في أعمال «إرهابية»

«فورين بوليسي»: القصة الكاملة لجهادي نجا بنفسه من تنظيم «الدولة الإسلامية»

أمريكي بـ«الدولة الإسلامية» يفجر نفسه بثكنة للجيش العراقي في بيجي

لاجئون أفغان في إيران يقاتلون مع النظام السوري مقابل 700 دولار شهريا

مجلس الأمن يتبنى بالإجماع مشروعا فرنسيا لمحاربة «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق

السجن 5 سنوات لبريطانية سعت لضم طفليها إلى «الدولة الإسلامية» في الرقة

400 جهادي غادروا مناطق نفوذ «الدولة الإسلامية» بينهم 20 ألمانيا