الأحواز يناقشون انتهاكات إيران بحقهم أمام البرلمان الأوروبي

الجمعة 5 يونيو 2015 01:06 ص

شارك وفد من «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز» في فعاليات مؤتمر «وضع الشعوب غير الفارسية في إيران» الذي نظمه البرلمان الأوروبي أمس الخميس في العاصمة البلجيكية بروكسيل.

وضم الوفد الأحوازي الذي حضر بدعوة رسمية من البرلمان، ضم كل من «ثائر الكعبي»، القيادي في الحركة، وكل من مسؤول المكتب الإعلامي للحركة «يعقوب حر التستري»، و«عيسى مهدي الفاخر» عضو الحركة في المؤتمر.

وفي تصريح لـ«الكعبي» الذي ترأس الوفد، أكد أن «حضور حركة النضال العربي لتحرير الأحواز إلى جانب أبرز التنظيمات التابعة للشعوب غير الفارسية، ومن بينها حزب حياة كردستان الحرة (بيجاك)، وحزب الشعب البلوشي، في البرلمان الأوروبي وبدعوة رسمية منه؛ يعتبر نقلة نوعية في نضال الشعوب غير الفارسية»، متابعاً: «ونحن نرى أن هذا الحضور يعتبر خطوة إلى الأمام تساهم في تطوير العمل». بحسب تصريحه لـ«الخليج أونلاين»

وتحدث «الكعبي» خلال كلمة الحركة حول قضية «احتلال الأحواز» من قبل ما وصفه بـ«الاحتلال الفارسي»، وحق الشعب الأحوازي بالمطالبة «بتحرير بلاده من براثن الاحتلال».

كما تطرق المسؤول الأحوازي إلي الاعتقالات العشوائية، والتعذيب، والإعدامات، والتهجير القسري، وسرقة المياه، وتجفيف الأهوار والأنهار، وتلويث البيئة، وغيرها من الانتهاكات الحقوقية في حق الأحوازيين من قبل المؤسسات والسلطات الإيرانية.

واختتم «الكعبي» كلمته بمطالبة الاتحاد الأوروبي بالتدخل «لوقف الانتهاكات التي تحدث بحق الشعوب غير الفارسية، ومنها الشعب العربي الأحوازي، من قبل دولة الاحتلال الفارسي»، مؤكدا على ضرورة تسليط الضوء من قبل المجتمع الدولي على نضال الشعوب غير الفارسية المتصاعد، ودعمه.

يذكر أن المؤتمر الأوروبي عقد بمشاركة عدد من نواب البرلمان وعدد كبير من نشطاء وممثلي المؤسسات التابعة للشعوب غير الفارسية، بالإضافة إلى وفود رسمية من حزب «حياة كردستان الحرة - بيجاك» وحزب «الشعب البلوشي» وممثلين عن «الشعب الأذري».

وليست هذه المرة الأولي التي يتم توجيه دعوة رسمية لـ«حركة النضال العربي لتحرير الأحواز» والتنظيمات التابعة للشعوب غير الفارسية لمؤتمرات أوروبية، حيث سبق ووجه البرلمان الإيطالي في 2010 دعوة رسمية لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز وحزب حياة كردستان الحرة (بيجاك) لإلقاء كلمات في البرلمان، كما وجه البرلمان السويدي هو الآخر دعوة رسمية لحزب حياة كردستان الحرة (بيجاك) وحركة النضال العربي لتحرير الأحواز في عام 2014 لزيارة البرلمان وإلقاء كلمات فيه.

يشار إلى أن الأحواز أو الأهواز هي عاصمة ومركز محافظة خوزستان وتقع شمال غرب إيران ويخترق المدينة نهر كارون، وبحسب إحصاء عام 2006 بلغ عدد سكان مدينة الأحواز حوالي 2 مليون نسمة وهي بذلك أكبر مدينة في خوزستان. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

الأأحواز إيران البرلمان الأوروبي انتهاكات الاحتلال الفارسي

إيران تعتقل معارضا من الأحواز انتقد سياسة «خامنئي» التمييزية ضد العرب

«الأحواز»: القصة الكاملة لمعاناة إقليم عربي في قلب بلاد فارس

الأحواز ينظمون مؤتمرا دوليا في ذكرى مرور 90 عاما علي «الاحتلال الفارسي»

الأحواز يتظاهرون أمام مقر «BBC» في لندن احتجاجا على «نهجها العنصري» ضدهم

الأمن الإيراني يقتل 3 أحوازيين ويعتقل المئات بسبب ارتداء الثوب العربي!

الأحواز ينظمون تظاهرة في الدانمارك تنديدا بـ«الاحتلال الإيراني وجرائمه»

«مجاهدي خلق»: 100 ألف إيراني سيحضرون المؤتمر السنوي للمقاومة في باريس

أحواز يعطلون محادثات نفطية بين إيران وبريطانيا بعد اقتحامها في لندن

اعتقال أكثر من 200 مدرس خلال تفريق مظاهرة في طهران

«النفيسي» يعلن اعترافه بـ«الأحواز» كدولة عربية

فيديو.. المقاومة الأحوازية تفجر منشأة نفطية في إيران

«نصر الله» يتهم السعودية بتحريض الأحوازيين ضد إيران

مئات الأحواز والعرب يتظاهرون أمام «الأمم المتحدة» تنديدا بالاتفاق النووي مع إيران