السعودية والإمارات تخفضان وارداتهما من البنزين في 2016

الاثنين 15 يونيو 2015 02:06 ص

تنوي الإمارات العربية المتحدة والسعودية خفض وارداتهما من البنزين الباهظة التكلفة خفضا كبيرا أو وقفها تماما في العام المقبل بفضل رفع طاقة التكرير لتقترب الدولتان أكثر من تصدير وقود السيارات.

ومن المتوقع أن يقلص الطلب العالمي القوي التأثير الناجم عن خسارة شحنات تقدر بما لا يقل عن 60 ألف برميل يوميا إلى السعودية والإمارات بما سيسهم في تعويض شركات تجارة مثل جونفور وتوتال الفرنسية وريلاينس اندستريز الهندية عن الإيرادات المفقودة.

وقد يشير تراجع الواردات إلى تغير في مسار التجارة في المستقبل مع بدء تشغيل مشروعات تكرير أخرى في الشرق الاوسط إلا أن السوق تبدو قوية حاليا بما يكفي لتحمل الخسارة المحدودة نسبيا للشحنات اليومية المنقولة بحرا.

وقال ديفيد ويش العضو المنتدب لدى جيه.بي.سي انرجي للاستشارات "سيسهم انخفاض صادرات الدول التي لديها فائض بتحقيق معظم التوازن وسيرجع ذلك إما إلى نمو الاستهلاك المحلي (مثل حالة الهند) أو انكماش قطاع التكرير أو العائدات (مثل أسواق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية)".

فعلي سبيل المثال تقلص اليابان وأستراليا عضوا منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية طاقة التكرير بسبب انكماش الاستهلاك المحلي وانخفاض تكلفة الواردات.

ومن المتوقع أيضا أن تقلص الهند المصدرة للبنزين المبيعات في الخارج لتغطية تنامي استهلاك الوقود محليا.

وقال تجار إن توتال وجونفور ربما تبيع كميات أكبر في دول أخرى في الشرق الأوسط من بينها مصر أو في باكستان المجاورة حيث يوجد طلب قوي على البنزين.

وقالت إي.اس.ايه.آي انرجي للأبحاث في مذكرة في يونيو حزيران إنها تتوقع نمو الطلب العالمي على البنزين بواقع 50 ألف برميل يوميا إلى 420 ألف برميل يوميا هذا العام وهو العامل الرئيسي لنمو الطلب على النفط في العام الحالي عن سابقه.

وقال تاجر منتجات نفطية في سنغافورة "الزيادة غير العادية للبنزين خالفت بعض تقارير المحللين في 2014 التي توقعت هبوطا (العام الحالي) بسبب طاقة الإنتاج الفائضة. بصفة عامة سينهي هامش ربح إنتاج البنزين العام الحالى عند نفس المستويات التي سجلها في 2014 إن لم يتجاوزها".

وانخفاض واردات البنزين في السعودية والامارات قطرة في بحر الاستهلاك العالمي للعام الحالي والذي يقدر عند 24 مليون برميل يوميا ويقل عن 20% من إجمالي واردات اندونيسيا أكبر مستورد في آسيا والتي تقارب 400 ألف برميل يوميا.

غير أن الإمارات تضيف مصفاة أخرى في الفجيرة بينما يضيف السعوديون وحدة أخرى بطاقة 400 ألف برميل يوميا في جازان قبل 2018 وهو ما يعني أن أيام تصنيف المنطقة كوجهة للواردات قد تكون معدودة.

وقال نجاي سي مين من شركة الاستشارات إف.جي.إي "يتجه الشرق الأوسط نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي. قد يكون هامش ربح إنتاج البنزين معرضا لضغوط ولكن سيقابل ذلك تباطؤ في زيادة طاقة التكرير ونمو قوي للطلب داخل آسيا".

ورفعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (ادنوك) طاقة التكرير إلى المثلين لتبلغ نحو 830 ألف برميل يوميا هذا العام. وفور استقرار الإنتاج في وحدة جديدة للتكسير الحفزي للسوائل ستنخفض الواردات بنحو 50 ألف برميل يوميا.وتتراجع واردات أرامكو السعودية من البنزين بالفعل بعدما بدأت تشغيل مصفاتين طاقة كل منهما 400 ألف برميل يوميا على مدى العامين الماضيين.

وقال فيكتور شوم من شركة آي.اتش.اس للاستشارات "إنها فترة انتقالية تتحول خلالها السعودية من مستورد إلى تحقيق توازن نسبي (بين الواردات والصادرات) في النصف الثاني من العام".

وتتوقع إف.جي.إي أن تستورد السعودية كمية من البنزين هذا العام ولكن صافي الواردات سينخفض إلى نحو 25 ألف برميل يوميا من 80 ألف برميل يوميا في 2014.

وقال نجاي من إف.جي.إي إن صافي واردات السعودية من البنزين في عام 2016 قد يتقلص إلى 12 الف برميل يوميا.

ولا يعلق المتعاملون مع أدنوك علي المسائل الخاصة بالتشغيل ولم يتسن الاتصال بمسؤولي الشركة. وقال متحدث باسم أرامكو إنه لا يمكنه التعقيب على حركة التجارة.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات البنزين

بدء العمليات بمجمع جازان للتكرير في 2017 .. والسعودية بين الخمس الكبار عالميا في تكرير النفط

وزيرا النفط السعودي والروسي يبحثان اتفاق تعاون وتوقعات بارتفاع الأسعار خلال 3 سنوات

«محمد بن راشد»: 2014 الأقوى اقتصاديا للإمارات.. والناتج الإجمالي تخطى 1.4 تريليون درهم

الإمارات تخسر 17.6 مليار دولار من إيرادات النفط خلال العام الماضي

«فيتش»: تجربة الإمارات تشجع دولا خليجية على رفع الدعم عن الوقود

الإمارات تخفض أسعار البنزين والديزل في سبتمبر

الإمارات تخفض الشهر المقبل أسعار البنزين 9% والديزل 1.6%

الإمارات تحرر أسعار أسطوانات الغاز

ارتفاع صادرات أوروبا الزراعية إلى السعودية 10% خلال عام

الإمارات تنفق 35 مليار دولار لتنويع مصادر الطاقة

عضو بـ«الشورى» السعودي يطالب بمضاعفة أسعار الوقود ويؤكد: الزيادة الأخيرة غير كافية

السعودية تمنع دخول 37 نوعا من السيارات لإسرافها في استهلاك الوقود