السعودية ترفض اتهامات مفوض «الأمم المتحدة» بشأن انتهاك حقوق العمالة الوافدة

الأربعاء 17 يونيو 2015 02:06 ص

انتقد سفير السعودية ومندوبها الدائم لدى «الأمم المتحدة»، «فيصل طراد»، ما وجهه مفوض «الأمم المتحدة» لحقوق الإنسان الأمير «زيد بن الحسين»، من اتهامات حيال المملكة ودول خليجية بأنها لا تعطي العمالة الوافدة حقوقها.

وقال «طراد» في تصريح صحافي اليوم الأربعاء إنه على «الأمم المتحدة» قبل توجيه النقد أن ترى الحقائق على أرض الواقع، ولا نقبل هذا الانتقاد الذي لا يستند إلى معلومات صحيحة، وإذا كانت «الأمم المتحدة» تحتاج إلى معلومات صحيحة فعليها الرجوع إلى مصدرها، مؤكدا أننا نملك العدالة والشفافية ونرحب بمثل هذا الطلب وسنقدمه دون تردد.

وكان السفير «طراد» أوضح أمام حضور الاجتماع الذي عقد في جنيف الإثنين، أن المملكة ودول الخليج ملتزمة بحقوق هذه العمالة، مبديا استغرابه من قيام المفوض السامي بتوجيه الانتقادات غير المقبولة لدول «مجلس التعاون الخليجي» التي من ضمنها المملكة بأنهم لا يعطون العمالة حقوقها، متسائلا: «فكيف يستقيم ذلك وحصيلة تحويلاتهم إلى دولهم من المملكة فقط 40 مليار دولار أمريكي».

وأضاف السفير مخاطبا الرئيس إنه «اتهام غير مقبول ونأمل من المفوض السامي أن يراجع مصادر معلوماته ويطلع على الحقائق من مصادرها الحقيقية ويتم تعديل تقاريره».

وقال «طراد» إنه لا يوجد مهاجرون في المملكة، لكنها تستضيف نحو 10 ملايين عامل وافد وبعقود عمل مؤقتة واضحة تكفل لهم حقوقهم كاملة وتحدد مسؤولياتهم وواجباتهم.

كما أكد أن النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية في مادته (26) على حماية الدولة لحقوق الإنسان وفق الشريعة الإسلامية، وأكدت المادة (36) من النظام ذاته على واجب الدولة في توفير الأمن لمواطنيها والمقيمين على إقليمها، كما أكدت المادة (47) منه على أن حق التقاضي بالتساوي للمواطنين والمقيمين في المملكة.

وأضاف «طراد» في كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان يقول إن حكومة المملكة حرصت على ترجمة هذه المبادئ وضمان تفعيلها على أرض الواقع، من خلال إصدار عدد من الأنظمة واتخاذ عدد من التدابير والإجراءات التي تكفل حماية وتعزيز حقوق العمالة الوافدة بشكل خاص، ومن أهمها نظام العمل الصادر في عام 2006، وجميع تعديلاته اللاحقة، التي تشمل جملة من الضمانات والضوابط التي تحكم العلاقة العمالية دون تمييز على أساس العرق والدين، في إطار عقد مكتوب واضح وفقا للمواد (8 و37 و40)، إضافة إلى تحديد ساعات العمل بثماني ساعات ومعاملتهم بالاحترام اللائق، والامتناع عن كل قول أو فعل يمس كرامتهم أو دينهم مادة (7) وكذا إعطاء العمالة الوقت اللازم لممارسة حقوقهم المنصوص عليها في النظام دون تنزيل من أجورهم لقاء هذا الوقت المادة (61).

  كلمات مفتاحية

السعودية دول الخليج الأمم المتحدة العمالة الوافدة

السعودية: أزمة «العمالة المنزلية» بين قرارات وزارة العمل وتصعيد مكاتب الاستقدام

دبي تسعى لتحسين «سمعتها السيئة» في معاملة العمالة الأجنبية

السعودية: 7 آلاف ريال لاستقدام العمالة من بنجلاديش والنيجر .. والراتب 800 ريال فقط

«هيومن رايتس ووتش» تطالب السعودية بوقف فوري لطرد العمالة

وزير العمل القطري: حريصون علي الاعتناء بالعمالة وأعدادهم الهائلة دليل علي حسن معاملتنا

الدول الجاذبة للعمالة: البحرين الأولى والكويت والسعودية بالمراكز الأخيرة

السعودية ترحل 50 مصريا بسبب الإقامة غير الشرعية

موريتانيا توقف إرسال عاملات المنازل إلى السعودية بعد تعرض إحداهن للإساءة

وزير العمل السعودي: معاملة متميزة للعمالة المصرية في المملكة

تجار البشر في السعودية

القبض على سعودي تفاخر بإذلال وافد بوضع قدمه على وجهه

65 ألف قضية للوافدين بالسعودية نظرتها «التحقيق والإدعاء» العام الماضي

آلاف العمال الآسيويين يعيشون وضعا مأسويا بعد تسريحهم في السعودية