البحرين: إطلاق سراح الأمين العام السابق لجمعية «وعد» بعد اعتقال دام 4 سنوات

السبت 20 يونيو 2015 11:06 ص

أفرجت السلطات البحرينية في وقت متأخر من مساء الجمعة عن «إبراهيم شريف» أحد ناشطي المعارضة والأمين العام السابق لجمعية العمل الوطني الديمقراطي «وعد».

ويأتي الإفراج عن «شريف» إثر عفو ملكي بعد أن قضى أربع سنوات و3 أشهر من أصل حكم صادر ضده بالسجن 5 سنوات بتهمة التورط في أعمال عنف رافقت احتجاجات عام 2011، حسب ما أعلن مصدر من حزبه. 

ورحبت جمعية العمل الوطني الديمقراطي «وعد» على تويتر بالإفراج عن «شريف» الذي كان الأمين العام لها عند توقيفه في أذار/مارس 2011، كما استقبل عشرات البحرينيين «شريف» بهتافات وترحيب شديد، معبرين عن سعادتهم بإطلاق سراحه.

وثمن الأمين العام الحالي لجمعية «وعد» «رضي الموسوي» قرار العفو الملكي عن «شريف» وقال: «نعتبرها خطوة إيجابية وندعو إلى أن تكون مقدمة للانفراج الأمني والسياسي وبدء مرحلة جديدة من تاريخ الحياة السياسية في البحرين بما يحصن الجبهة الداخلية لمواجهة التحديات الكبيرة التي تتعرض لها بلادنا سواء على المستوى الداخلي حيث تحتاج البحرين إلى دفعة قوية في عملية الإصلاح بدءا بالإفراج عن جميع معتقلي الرأي والضمير أو على المستوى الإقليمي حيث تداعيات الحروب الإقليمية وخصوصا في اليمن والعراق وسوريا».

كما حيا «الموسوي» «دور الشخصيات الوطنية والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية التي وقفت وتضامنت مع القائد الوطني الرمز وطالبت بالإفراج عنه»، داعيا إلي «الإفراج عن جميع المعتقلين على خلفية الأزمة السياسية والبدء بتبريد الأجواء الأمنية والشروع في الحوار السياسي الجاد والوصول إلى مصالحة وطنية شاملة والتفرغ للتنمية المستدامة وبناء الديمقراطية والدولة المدنية». بحسب قوله.

وكان «شريف» قد اعتقل في مارس/ آذار 2011 من منزله، وحكم عليه في محكمة السلامة الوطنية التي شكلت وقتها بالسجن لمدة خمس سنوات، بتهم من بينها تأسيس وإدارة جماعة خارجة عن القانون لقلب نظام الدولة ومنعها من ممارسة أعمالها والإضرار بالوحدة الوطنية تحت مسمى «تحالف من أجل الجمهورية» لزعزعة الأمن والاستقرار، والانضمام إلى مؤسسات مخالفة للقانون والدعوة لتغيير دستور الدولة بالقوة والاعتداء على الممتلكات العامة، والتخابر مع دولة أجنبية وتزويدها بمعلومات عن مملكة البحرين للقيام بعمليات عدائية ضدها.

ويأتي الإفراج عن «شريف» وهو معارض سني بعد أربعة أيام على صدور حكم بالسجن لأربع سنوات على زعيم جمعية الوفاق الشيعية المعارضة الشيخ «علي سلمان» بتهمة التحريض على السلم العام وعدم الانقياد للقوانين، إلا أنها برأته من تهمة «الترويج لتغيير النظام بالقوة».

  كلمات مفتاحية

البحرين إبراهيم شريف المعارضة البحرينية

السجن 4 سنوات للمعارض البحريني «علي سلمان»

حكم جديد بسجن الناشطة البحرينية «زينب الخواجة» 9 أشهر

ما وراء الكلمات: استمرار انتهاك حقوق الإنسان في البحرين

هيومن رايتس: البحرين تحرم عائلات السجناء من الوصول إلى سجن جو بعد وقوع اضطرابات

وزارة العدل البحرينية تتخلى عن دعوى أقامتها ضد جمعية «وعد» المعارضة

البحرين.. السجن 5 سنوات لمعارض انتقد العمليات العسكرية في اليمن على «تويتر»

«الوفاق» تستنكر إعادة اعتقال «إبراهيم شريف» وتطالب بالإفراج الفوري عنه

حبس المعارض البحريني «إبراهيم شريف» بتهمة التحريض على تغيير نظام الدولة

البحرين تحيل المعارض السني «إبراهيم شريف» للمحاكمة مجددا

الحبس عام للمعارض البحريني «إبراهيم شريف» بتهمة التحريض على كراهية النظام