«بوتين»: روسيا حصلت على حق استضافة مونديال 2018 «بنزاهة»

السبت 20 يونيو 2015 01:06 ص

قال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» إن بلاده حصلت على حقوق استضافة مونديال 2018 لكرة القدم «بنزاهة».

وأضاف «بوتين» أمس الجمعة لصحفيين على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بترسبيرغ: «لقد حاربنا بنزاهة (من أجل الحصول على الاستضافة) وفزنا. لا أعتقد أنه يجب التشكيك بقرار منح الاستضافة»، وتابع «كنا جاهزين ولذلك أقنعنا فيفا .. عملية بناء الملاعب قد بدأت».

وفتح القضاء السويسري تحقيقات بشأن منح روسيا وقطر حق استضافة مونديال 2018 و2022 على التوالي، كجزء من فضيحة فساد كبرى تعصف بالاتحاد الدولي لكرة القدم.

ورأى «بوتين» أن روسيا تدعم التحقيقات بشأن الفساد لكنه اعتبر أنه على «المحاكم أن تقرر إدانة الأشخاص»، وقال إن تحقيقا قد فتح في ملف ترشح روسيا لكن لم تظهر أي إثباتات حول وجود فساد.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» قال أنه لا يملك مسوغا قانونياً لتجريد روسيا وقطر من كأسي العالم 2018 و2022 على التوالي.

وصرح رئيس لجنة التدقيق والامتثال في الاتحاد «دومينيكو سكالا»، لصحيفة «تسونتاغ تسايتونغ» السويسرية، بأنه في حال ثبوت أن عملية منح الاستضافة إلى روسيا وقطر جاءت من طريق شراء أصوات، فإن منح الاستضافة سيسحب من هاتين الدولتين.

لكن «الاتحاد الدولي» أصدر بيانا يخالف فيه رأي «سكالا» وجاء فيه: «منحت كل من روسيا وقطر استضافة كأسي العالم 2018 و2022 بتصويت ديموقراطي من قبل أعضاء اللجنة التنفيذية. واستناداً إلى آراء الخبراء في هذا المجال والحقائق المتاحة، فإن فيفا لا يملك المسوغ القانوني لسحب تنظيم كأس العالم من روسيا وقطر»، وتابع البيان: «لن نتكهن بالسيناريوات المحتملة وبالتالي لا تعليق إضافي لدينا في الوقت الحالي».

  كلمات مفتاحية

روسيا كأس العالم مونديال 2018 بوتين فيفا

«فيفا»: لا يوجد أي مسوغ قانوني لتجريد روسيا وقطر من حق استضافة المونديال

مسؤول بـ«فيفا»: روسيا وقطر «قد تخسران» حق تنظيم كأس العالم

رئيس الاتحاد القطري لنظيره الانجليزي: اهتم بتأهل منتخب بلادك لمونديال 2022 أولا

«بوتين» يتهم واشنطن بالضغط على «الفيفا» لحرمان روسيا من استضافة مونديال 2018

«روسيا» تقلص ميزانية استضافة مونديال 2018 بـ568 مليون دولار

قرعة تصفيات آسيا.. السعودية والإمارات والعراق في «مجموعة الموت»

«ريال مدريد» بطلا لدوري أبطال أوروبا.. و«زيدان» يحمل الكأس

روسيا تسمح بدخول الأجانب خلال مونديال 2018 دون تأشيرة