«أسوشيتد برس»: الغرب مستعد لتزويد إيران بمفاعلات متطورة بـ«شروط»

الخميس 25 يونيو 2015 10:06 ص

كشفت وثيقة سرية حصلت عليها وكالة «أسوشيتد برس»، عن استعداد الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى، التي تتفاوض للتوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، لتقديم مفاعلات ذات تكنولوجيا فائقة ومعدات أخرى لطهران، إذا ما قلصت من برامجها التي تمكّنها من إنتاج أسلحة نووية.

تتضمن الوثيقة، التي كشفت عنها «أسوشييتد برس»، الأربعاء، وحملت عنوان «التعاون النووي المدني»، وعدا بتزويد إيران بمفاعلات الماء الخفيف النووية بدلا من مفاعلات الماء الثقيل، والتي من شأنها أن تنتج ما يكفي من البلوتونيوم لصنع عدة قنابل خلال عام، إذا أنجزت كما هو مخطط لها..

الوثيقة المؤرّخة في 19 من الشهر الجاري وتتضمن 8 صفحات، تطرح «إقامة شراكة دولية» لإعادة تشييد مفاعل آراك ليصبح منشأة أقلّ عرضة للانتشار النووي، مع احتفاظ إيران بـ «دور القيادة باعتبارها مالكة المشروع ومديره».

كما تتعهد «ترتيبات لتوريد مضمونٍ لوقود نووي، وإزالته لكل مفاعل مُقدّم» لطهران، وتعرض مساعدة في «تشييد» المفاعلات والأجهزة ذات الصلة و«إدارة فاعلة لها». كما تعرض تعاوناً مع إيران في السلامة النووية والطب النووي والبحوث وإزالة النفايات النووية وتطبيقات سلمية أخرى.

يشار إلى أن البرلمان الإيراني صوّت، خلال الأيام الماضية، على قانون «حفظ المنجزات النووية»، والذي يهدف إلى منع تقديم تنازلات خلال المفاوضات التي تجري بين الغرب وإيران حول مشروعها النووي، والتي من المقرر أن تتوّج باتفاق نهائي مطلع الشهر المقبل.

وكان المرشد الإراني «علي خامنئي» اتهم الولايات المتحدة بطرح «صيغة معقدة» لرفع العقوبات عن إيران، ورفض تجميداً طويلاً للبحوث النووية وحظّر تفتيش المنشآت العسكرية لبلاده واستجواب علمائها النوويين.

وطالب «خامنئي» بـ«إلغاء فوري لكل العقوبات الاقتصادية والمالية والمصرفية، سواء المفروضة من مجلس الأمن أو من الكونغرس والإدارة الأميركيّين، حال توقيع اتفاق»، معتبراً أن «بقية العقوبات يجب رفعها في غضون مهل زمنية معقولة».

  كلمات مفتاحية

إيران الغرب المفاوضات النووية الاتفاق النووي طهران مفاعلات نووية

«الشورى» الإيراني يمنح هيئة أمنية تابعة لـ«خامنئي» صلاحية الموافقة على «الاتفاق النووي»

«كيري»: واشنطن لا تصر على إجابة إيران على أسئلتها بشأن أنشطتها النووية

«روحاني» بتهم خصومه الرافضين للاتفاق النووي بتجاهل معاناة الشعب

اكتشاف فيروس معلوماتي معدل للتجسس على المفاوضات النووية الإيرانية

وزير الدفاع الإسرائيلي: إيران أخطر من «الدولة الإسلامية» والاتفاق النووي معها هو الأسوأ

إيران تعرض على الكويت مساعدتها في بناء «مفاعل نووي»