«البرادعي» يقر بخداعه و«محسوب» يطالبه بتحمل نتائج خطاياه

الاثنين 6 يوليو 2015 11:07 ص

كشف الدكتور «محمد البرادعي» المستقيل من منصبه كنائب للرئيس المصري المؤقت «عدلي منصور» أن «المبعوث الأوروبي إلى ليبيا برناردينو ليون هو المخطط للانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي».

وقال «البرادعي» خلال ندوة سياسية «في يوليو/تموز 2013 كان علي أن أكون جزءا من المعارضة، ولكن أساسا لكي أقول إننا بحاجة إلى نهج توافقي شامل، نحن بحاجة للوصول لوضع فيه ما يسمى الإسلاميين وغير الإسلاميين، ليس لدي وصف لأني لا أستطيع أن أصف تحديدا من هم الإسلاميون، فهناك الكثير من الدرجات والأطياف».

ولفت إلى أن «ما حدث بعد ذلك كان تماما عكس ما وقّعت عليه، فقد وقّعت على انتخابات رئاسية مبكرة، وعلى خروج مشرف للرئيس مرسي، وللوصول لحالة نهج شامل تكون جماعة الإخوان المسلمين والإسلاميين جزءا منه»، مؤكدا «وقّعت على الخطة التي وضعها بالفعل برناردينو ليون الذي يحاول الآن أن يفعل الشيء نفسه في ليبيا، ولكن بعد ذلك كل هذا تم إلقاؤه من النافذة، وبدأ العنف يترسخ، وبمجرد أن بدأ ترسخ العنف لم يعد هناك مكان لشخص مثلي، وليس هناك مجال سياسي».

وشدد «البرادعي» على أنه «في مجتمع لا يوجد فيه مفهوم واضح للعدالة والتوافق، ولا يوجد فضاء سياسي، لا يمكن أن يكون لك أي تأثير، ولا يمكن أن أكون جزءا منه».

من جهته، علق الدكتور «محمد محسوب» وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية بوزارة «هشام قنديل» على تصريحات «البرادعي» في تغريدة له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» حيث قال «جيد أن تعلن أنك أخطأت بالإنصات لخطة برناردينو التي أسست لانقلاب على ثورة يناير لكن لا يجوز لمن أخطأ أن يترك الشعب وحيدا يواجه نتائج خطاياه».

واستقال «البرادعي» من منصبه عقب مجزرة فض رابعة في 14أغسطس/آب 2013، والتي وصفتها منظمة «هيومن رايتس ووتش»، بأنها أسوأ مجزرة في تاريخ مصر الحديث، بعد أن أدت إلى مقتل المئات وإصابة الآلاف.  

  كلمات مفتاحية

مصر محمد البرادعي محمد محسوب محمد مرسي ثورة يناير برناردينو ليون الإخوان المسلمين

وزير الاستثمار في عهد «مرسي»: نرفض تسليح الثورة وعلى السعودية تصحيح خطأ الماضي

«البرادعي»: مصر تلقت 3 مليارات دولار من السعودية مقابل تنديد الأزهر بـ«الحشد الشعبي»

«البرادعي» عن «الربيع العربي»: تفاءلنا بشكل زائد .. والدفع بالإسلاميين تحت الأرض يولّد العنف