«جهات سعودية عليا» وراء تأجيل محاضرة «10 سنوات عجاف» لـ«خاشقجي»

الاثنين 6 يوليو 2015 12:07 م

أجلت «جهات سعودية عليا»، محاضرة كان من المفترض أن يلقيها الإعلامي السعودي «جمال خاشقجي»، مساء السبت، في ديوانية جدة، لموعد غير محدد، وذلك بعد حالة من الجدل، أثارها إعلاميون مثقفون عى موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» حول المحاضرة.

وجاء القرار بعد يومين من إحالة الداعية السعودي «محسن العواجي» والإعلامي «عبدالله المديفر» إلى المحاكمة، على خلفية آرائهما خلال برنامج «في الصميم».

ورغم عدم الإعلان عن سبب تأجيل المحاضرة، التي كانت ستحمل عنوان «10 سنوات عجاف بعدها يغاث الناس ويعصرون»، فإنها طالتها حملة انتقادات واسعة النطاق بسبب عنوانها، الذي ربطه البعض بشكوك حول أن «خاشقجي» سينتقد السنوات الماضية للسعودية.

بدوره قال «خاشقجي»، في تغريدة على حسابه بـ«تويتر»، إن «موضوع محاضرة ديوانية جدة كان عن تحديات العقد المقبل، وضرورة تكاتفنا كي ينجح المشروع السعودي ويدحر الإرهاب والطائفية ويعود الاستقرار للمنطقة».

من جهتها، أكدت مصادر مقربة من «خاشقجي»، نفس ما ذهب إليه الإعلامي السعودي، حيث قالت إنه «كان سيتكلم عن المستقبل وليس الماضي»، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

وكان نشطاء دشنوا هاشتاغ «#المطالبة_بايقاف_محاضرة_خاشقجي» على «تويتر»، للمطالبة بإلغاء المحاضرة، وتفاعل معه عدد من المغردين.

وقالت «نوال الأحمد»: «تهدم ما يبنيه التعليم... يدرس الطلاب إنجازات الدولة في حقبة تاريخية ويأتي من يكذبنا في ساعة».

فيما كتب «عبدالله الشهراني»: «جمال خاشقجي تطاول كثيراً على ولاة الأمر والوطن ويجب إيقافه والتحقيق معه ومحاسبته».

وعلى الجانب الآخر، طالب البعض بالتريث لمعرفة ماذا سيقول «خاشقجي» في محاضرته، حيث قال الكاتب الصحفي «يوسف أبا الخيل»، مستغربا: «هل اطلع المطالبون بإيقاف المحاضرة على مضمونها؟».

وكانت مصادر في وزارة الإعلام السعودية، قالت في الثاني من الشهر الجاري، إن الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أحال الداعية والناشط السعودي «محسن العواجي» والإعلامي «عبدالله المديفر»، لهيئة التحقيق والإدعاء العام ومحاكمتهما على ما صدر منهما من إساءة للملك الراحل «عبدالله».

وأفادت مصادر صحافية أن قرار العاهل السعودي تضمن أيضا منع «العواجي» و«المديفر» من الظهور إعلاميا.

كما تضمن القرار، إيقاف برنامج «في الصميم» بشكل نهائي، والذي يقدمه «المديفر»، وتبثه قناة «روتانا خليجية» المملوكة للأمير السعودي «الوليد بن طلال».

ورجّح ناشطون أن يكون سبب الإيقاف، هو تصريح الداعية السعودي المطالب بالإصلاح، في الحلقة التي تم بثها قبل أيام، حين قال: «عصر المجاملات انتهى، 70 سنة نجامل، نقول البلاء من البطانة، وطويل العمر لم يقصر، هذه كلها انتهت».

وأضاف «العواجي»: «طويل العمر الآن مسؤول عن كل صغيرة وكبيرة في الدولة، كلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته، الذين جاملوا الملك عبدالله بن عبدالعزيز في وقته، الآن هو وحيد في قبره يواجه كل هذه القضايا».

وأدانت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان»، إحالة «العواجي» و«المديفر» للمحاكمة، وطالبت الشبكة السلطات السعودية بالتوقف الفوري عن ملاحقة أصحاب الرأي، ووسائل الإعلام، والالتزام بالعهود والمواثيق الدولية، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق منها بحرية الرأي والتعبير.

ومؤخرا انتقد، «جمال خاشقجي»، سلطات بلاده في سياق تعليقه على تسريبات، ويكيليكس، قائلا إن على السعودية إعادة النظر في الدعم المالي الذي تقدمه لعدد من الإعلاميين والسياسيين العرب، مشيرا إلى أنهم يتقاضون المال من المملكة ومن سواها.

  كلمات مفتاحية

خاشقجي السعودية محاضرة العواجي المديفر

«الشبكة العربية لحقوق الإنسان» تدين إحالة «العواجي» و«المديفر» للمحاكمة

«مجتهد» يكشف أسباب جديدة وراء محاكمة «العواجي» و«المديفر»

توجيه ملكي بإيقاف ومحاكمة «العواجي» و«المديفر» بدعوى «الإساءة للملك عبدالله»

«خاشقجي»: على السعودية إعادة النظر في الدعم المالي الذي تقدمه لإعلاميين وسياسيين

جمال خاشقجي: لماذا غضب الملك عبدالله من العلماء؟

صحيفة: إلغاء محاضرة لـ«خاشقجي» في السعودية مؤشر على وقف قناة «العرب»