الفرقاطة الفرنسية «فريم» تصل إلى مصر وتنضم لقواتها البحرية

السبت 1 أغسطس 2015 07:08 ص

أعلن الإعلام الرسمي المصري أمس الجمعة عن وصول فرقاطة من نوع «فريم» متعددة الاستخدامات اشترتها مصر من فرنسا ضمن صفقة مليارية باهظة تتضمن أيضا شراء 24 طائرة رافال، لتنضم رسميا لقواتها البحرية التي يتم العمل على تحديثها.

يأتي انضمام الفرقاطة الفرنسية للقوات البحرية المصرية بعد تسعة أيام من وصول ثلاث طائرات رافال فرنسية لمصر وانضمامها للقوات الجوية لأكبر بلد عربي.

وذكرت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» أن الفرقاطة الجديدة أصبحت جزءا من القوات البحرية المصرية، وأن «أولى مهامها سيكون المشاركة في تأمين حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس/آب المقبل.

وجرت مراسم انضمام الفرقاطة رسميا إلى القوات البحرية برفع العلم المصري عليها في قاعدة رأس التين في محافظة الأسكندرية الساحلية على شاطئ البحر المتوسط (شمال) بحضور وزير الدفاع المصري «صدقي صبحي» والملحق العسكري الفرنسي وعدد من قادة الجيش المصري.

وبث التلفزيون المصري الرسمي أمس الجمعة لقطات للفرقاطة التي أطلق عليها اسم «تحيا مصر» وهي ترفع العلم المصري.

وكانت مصر وقعت في فبراير/شباط الماضي عقدا بقيمة مليار يورو لشراء هذه الفرقاطة مع نفقات تجهيزاتها وتدريب طاقمها، كما اشترت 24 طائرة من نوع رافال تسلمت ثلاثا منها في 21 يوليو/تموز الماضي.

وتعتبر الفرقاطة «فريم» قطعة بحرية مضادة للغواصات والسفن والطائرات وفيها مهبط للمروحيات ومجهزة بصواريخ أرض جو وأخرى مضادة للسفن إضافة إلى 19 طوربيدا وأربعة رشاشات.

ويبلغ طول الفرقاطة 142 مترا ووزنها 6000 طن وكانت سلمت رسميا إلى وزير الدفاع المصري «صدقي صبحي» خلال احتفال أقيم في الأحواض البحرية في لوريان في فرنسا بحضور نظيره الفرنسي «جان ايف لودريان» في 23 يونيو/حزيران الماضي.

وتعمل مصر على تحديث ترسانتها العسكرية الجوية والبحرية على وجه الخصوص.

والخميس، أعلنت الولايات المتحدة تسليم مصر ثماني طائرات قتالية أف 16 موضحة أن أربع طائرات إضافية ستسلم إلى مصر «هذا الخريف».

وفي 22 يونيو/حزيران الماضي، تسلمت مصر زورقين جديدين مجهزين بصواريخ من الولايات المتحدة، بحسب ما أعلنت السفارة الأمريكة في القاهرة، مؤكدة أنهما سيساهمان في تدعيم «الأمن البحري والإقليمي وحماية ممرات مائية حيوية مثل قناة السويس والبحر الأحمر».

وتواجه مصر تهديدا متزايدا من قبل تنظيم «الدولة الإسلامية» شرقا في شبه جزيرة سيناء حيث يقوم العسكريون المصريون منذ سنتين بعمليات على نطاق واسع في شمال سيناء للتصدي لهجمات الجهاديين التي تستهدف قوات الأمن وتضاعفت منذ الانقلاب العسكري على الرئيس المصري «محمد مرسي» في يوليو/تموز 2013.

  كلمات مفتاحية

مصر فرنسا شرطة هيوستن صدقي صبحي البحرية

فرنسا تجرى تعديلات على طائرات «رافال» قبل تسليمها إلى مصر!

«السيسي»: باريس أقرضت مصر 3.2 مليار يورو لتمويل شراء معدات عسكرية فرنسية

مصر وفرنسا تدعوان «مجلس الأمن» للاجتماع لبحث تدابير جديدة ضد «الدولة الإسلامية»

مصر تقترب من شراء 24 مقاتلة «رافال» من فرنسا بقيمة 6 مليار يورو

«ماكرون» يستقبل «السيسي» في قصر الإليزيه