(إسرائيل) تهدد حكومات أوروبية بهدم منشآت تابعة لها في الضفة الغربية

الخميس 13 أغسطس 2015 10:08 ص

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها حذرت حكومات الاتحاد الأوروبي، من تمويل بناء منشآت في المنطقة المصنفة (ج) من الضفة الغربية، معتبرة أن إقامتها بدون تراخيص إسرائيلية سيعرضها لخطر الهدم.

وتشكل المنطقة (ج) نحو 60% من مساحة الضفة الغربية، بموجب اتفاق أوسلو لعام 1994 بين منظمة التحرير الفلسطينية، و(إسرائيل).

وقال «أفيف شير-أون»، نائب المدير العام للشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية الإسرائيلية: «نطرح هذا الموضوع في كل اجتماع نعقده مع الأوروبيين».

وبحسب صحيفة «معاريف» الإسرائيلية فقد أضاف «شير-أون»، في اجتماع للجنة الخارجية والأمن البرلمانية الإسرائيلية عقد الثلاثاء الماضي: «لن نقبل البناء غير القانوني وقد تم إبلاغ الأوروبيين بهذا الموقف».

وتابع «قلنا لهم إن عليهم أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار وإنه من الممكن أن يتم هدم هذه المباني، (الممولة أوروبيا) دون تصريح من الجيش».

لكن مكتب الاتحاد الأوروبي في مدينة تل أبيب، أكد-حسب الصحيفة- أن كافة أنشطته في الضفة الغربية تجري بالتوافق الكامل مع القانون الدولي.

وأضاف «في حين أن لإسرائيل المسؤولية الأمنية والإدارية في المنطقة (ج) فإن على إسرائيل، بموجب القانون الدولي، حماية وتسهيل تطوير التجمعات المحلية وتمكينها من الوصول غير المشروط إلى المساعدة الإنسانية».

وتابع المكتب: «الاتحاد الأوروبي يوفر المساعدة الإنسانية لتمكين السكان من الوصول إلى احتياجاتهم الأساسية».

ويقول الفلسطينيون إن الحكومة الإسرائيلية تشجع الاستيطان في المنطقة (ج)، في وقت تلاحق فيه الأبنية الفلسطينية وتمنع الفلسطينيين من البناء فيها.

ويدعم الاتحاد الأوروبي تشييد مدارس وعيادات ومنشآت، تفيد السكان الفلسطينيين في المنطقة، إلا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي هدم عددا من هذه المباني بعد أن قال إنها لم تحصل على تراخيص بناء.


 

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الضفة الغربية الاستيطان

القيمة الاستراتيجية للمستوطنات في الضفة

الاتحاد الأوروبي يجدد رفضه لمنتجات المستوطنات الإسرائيلية ويؤكد أنها «غير شرعية»

«هيومن رايتس» تنتقد الانتهاكات بحق الأطفال الفلسطينيين في مزارع المستوطنات الإسرائيلية

تصاعد المقاومة في القدس ضد الاستيطان والتهويد ونسف المنازل

وزير خارجية إسرائيل:لا قيود على البناء الاستيطاني بالقدس الشرقية

الشرطة (الإسرائيلية) تهدم منزلين في القدس بزعم «البناء دون ترخيص»