دراسة: استهلاك الفرد الخليجي يصل قرابة طن مواد غذائية سنويا بنهاية 2017

الخميس 31 يوليو 2014 10:07 ص

الاتحاد الاقتصادى - الخليج الجديد

ارتفع استهلاك المواد الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي، بمعدل سنوي مركب قدره 3% ليصل إلى 49 مليون طن متري بنهاية عام 2017، أما استهلاك الفرد الواحد للأغذية في دول التعاون فمن المتوقع أن يصل إلى 971 كيلو جرام سنويا بحلول عام 2015، و983 كيلو جرام بنهاية عام 2017، بحسب دراسة بحثية أجرتها «ألبين كابيتال».

وأرجعت الدراسة هذه الزيادة إلى النمو السريع في أعداد سكان دول الخليج وتدفق السياح الأجانب إلى المنطقة، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات الدخل.

وفي سياق معدلات استهلاك المواد الغذائية، تبقى المملكة العربية السعودية في صدارة دول المنطقة، حيث تبلغ حصتها ما يقارب 60% من إجمالي الاستهلاك.

كما أبرزت الدراسة تغيّر أنماط الاستهلاك في المنطقة، حيث يظهر التحوّل إلى الغذاء الغني بالبروتينات، والذي يشمل اللحوم ومنتجات الألبان عوضا عن التركيز على مصادر الكربوهيدرات والحبوب.

وقال «سايمون جوتفريد»، نائب رئيس شركة «بساتين للمأكولات العربية السعودية» التي تصنّع منتجات «مازولا»: «نتطلع إلى تحقيق نمو قويّ في المنطقة، ولدينا خططا استراتيجية تعكس التزامنا تجاه تعزيز حجم الإنتاج لكافة منتجات مازولا بهدف تلبية الطلب المتزايد ومواكبة الحصة السوقية المتنامية للعلامة، إلى جانب تطوير المنتجات والتوسع الجغرافي مما يفسّر مكانتنا المرموقة كزيت الطهي المفضّل عالمياً لأكثر من 100 عام».

وأضاف: «أسهمت العولمة والتغير السريع في أسلوب الحياة وارتفاع أعداد السكان، وانتشار تجارة التجزئة، في تحقيق نمو صحي بقطاع الأغذية في الخلي».

  كلمات مفتاحية

الاستثمارات الخليجية في الصناعات الغذائية تتجاوز 18 مليار دولار فى 2013

السعودية تنهي حظر استيراد لحوم الأبقار من البرازيل

دول الخليج تستورد مواد غذائية من أمريكا بقيمة 1.8 مليار دولار في 2014

السعودية تحظر استيراد الدواجن والبيض من 7 مناطق في فرنسا

توجه سعودي لإقرار قانون يسمح بنقل المواشي عبر الطائرات

«صندوق النقد» يكشف معدل استهلاك المواطن للبنزين في السعودية