غضب خليجي عبر «تويتر» عقب سجن ناشط كويتي 4 سنوات بسبب تغريدة

الأربعاء 26 أغسطس 2015 06:08 ص

أثار حكم محكمة كويتية بسجن المغرد والناشط «عبدالرحمن العجمي» أربع سنوات بسبب تغريدة، استياء وغضب النشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي متعجبين من أن يتم اتهامه بمحاولة قلب نظام الحكم عبر تغريدة واحدة لا أكثر.

من جهته قال الإعلامي السعودي مقدم برنامج فتنة «عمر بن عبدالعزيز»: «#عبدالرحمن_العجمي يحكم بالسجن لأربع سنوات بتهمة الإساءة للسعودية!! باختصار ما وراه ظهر إيراني يحميه مثل أصحاب خلايا الأسلحة». (المحكمة برأته من تهمة الإساءة للسعودية وأدانته بتهمة التحريض على قلب نظام الحكم). 

«حزب الأمة» الكويتي توجس خيفة من قانون أمن الدولة وطالب بإسقاطه قائلا: «الحكم 4 سنوات على عبدالرحمن العجمي وقبله عدد من المغردين والسياسيين يؤكد خطورة قانون أمن الدولة على الحريات العامة وضرورة إسقاطه دستوريا». 

وتساءل «محمد اليحيا» «لماذا لا تقوم السلطات الكويتية بمحاكمة من وقف مع أعداء الخليج ضد وطنه وضد كل الخليج؟!»، مرفقا بتغريدته صور للنائب الكويتي الشيعي «عبد الحميد دشتي» مع الرئيس السوري «بشار الأسد» وتغريدات اقل ما توصف به أنها محرضة ومسيئه لدول شقيقة.

بدوره قال د.«فيصل المسلم»: «طالب عمره 21 تهمته قلب نظام الحكم أداة جريمته الخطيرة تغريدات سجن 4 سنوات، لست على #عبدالرحمن_العجمي من هذا الظلم أخاف بل والله على الكويت».

وعلق «خالد عبيد» على الحكم ساخرا بقوله: «فقط بدول الخليج نظام الحكم ممكن أن يقلب بتغريدة .. #كراسي_هشة_تهزها_تغريدة الله ينصرك ويفرج عنك #عبدالرحمن_العجمي».

المغرد السعودي الشهير «مستنير» تعجب من الحكم في الوقت الذي يتم التكتم فيه على خلية حزب الله قائلا «الشاب عبدالرحمن العجمي سجن ومحاكمات بسبب تغريدة وخلية حزب الله وكمية أسلحة ومتفجرات مهولة ورغم هذا تم التكتم على الموضوع .. تناقض الكويت!».

أما «عبد الله الفيفي» فطالب من الحكومة الكويتية سعة الصدر قائلا: «نرجو من الكويت أن توسع صدرها لأبنائها السنة وإن حصل منهم هفوة أو نبوة فهم عمادها وعتادها أمام العدو الصفوي المستوفز».

رسالة العجمي لوالدته

من جانبه، بعث «عبدالرحمن العجمي» برسالة إلى والدته عقب صدور الحكم  جاء فيها:-

«في هذا اليوم يا أمي حكمت المحكمة علي أربع سنوات  لأني طالبت بسيادة الأمة، فاتهموني "بالتحريض على قلب نظام الحكم" ولأني طالبت بحقوقي وحقوق المستضعفين فاتهمني وكيل النيابة ‘‘بالطعن بحقوق الأمير’’ ولأني رفضت الظلم باسم الإسلام وبكل مسمياته فاتهمني جهاز أمن الدولة بالإساءة للسعودية»

واستطرد «العجمي»: «سمعت عن ظلمهم ثم رأيته والآن أتعرض له ، آمنت بقضيتي حتى أصبح (السجن أحب إلي مما يدعونني إليه) ، يهبط علي يا أمي ظلم السلطة فيؤلمني ثم يهبط علي الشوق إليك فيقتلني ((ظلم وشوق ! ربنا لاتحملنا مالا طاقة لنا به)) ... أمي هل أعزيك ؟! وأنت حين أخرج إلى اعتصام أو مسيرة تقولين لي: ‘‘احفظ الله يحفظك’’، لن أعزيك يا أمي نعم لن أعزي من علمني ألا أسرق ألعاب غيري حتى كبرت وكرهت سراق المال العام، لن أعزيك وأنت من نهاني عن الكذب في صغري حتى كبرت وكرهت كذبة الإنسانية وكذبة الدولة الديمقراطية وكذبة تطبيق الشريعة وكذبة الدستور وكذبة القضاء العادل».

واختتم «العجمي» رسالته بقوله: «قال سيد قطب يا أمي: إن عمري سيكون أطول من عمر سجاني «أي سيخلد التاريخ اسمي وفكري ويلعن سجاني، إن كان الواقع يا أمي ظالما فإن التاريخ منصف .. هذا الوقت سوف يمضي يا أمي وأخرج لأقبل رجلك وأقبل يدي التي كتبت تغريداتها وهي لاتخشى السلطة وأدوات قمعها».

وكانت السلطات الكويتية قد ألقت القبض على «العجمي» في 19 مارس/آذار الماضي واستمرت في احتجازه ومحاكمته إلى صدور الحكم عليه أمس الثلاثاء.

يذكر أن الكويت احتلت المركز الأول في العالم العربي في ملاحقة المغردين قضائيا عبر «تويتر»، منها 160 قضية بتهمة «الإساءة للأمير» حسب دراسة أجرتها مؤسسة حقوقية في لبنان.

وقبل أيام، أفاد موقع «تويتر»، أن السلطات الكويتية تقدمت بـ7  طلبات معلومات عن 16 حسابًا، خلال النصف الأول من العام الجاري، وافقت إدارة الموقع عليها جميعا.

وذكر «تويتر» أن مثل هذه الطلبات كانت ترفض في السنوات الماضية، من بينها جميع الطلبات التي تقدمت بها الكويت سابقًا، وأوضح التقرير أن طلبات الكشف عن بيانات المستخدمين من قبل الحكومات، تزايدت في الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى أن هذا ليس بغريب مع انتشار «تويتر» وتزايد أعداد المستخدمين.

  كلمات مفتاحية

الكويت العجمي عبدالرحمن العجمي تغريدة تويتر قلب نظام الحكم حبس سجن

السجن 4 سنوات لمغرد كويتي بتهمة «التحريض على قلب نظام الحكم»

محكمة كويتية ترفض إخلاء سبيل مغردين أيدوا «الدولة الإسلامية»

تقرير: الكويت تتصدر الدول العربية في ملاحقة المغردين قضائيا

تأييد حبس ناشط كويتي لمدة سنتين بتهمة «العيب» في الذات الأميرية عبر «تويتر»

الكويت: تأجيل محاكمة المغرّد «محمد الجدعي» في تهمة إهانة القضاء عبر «تويتر»

الكويت تلاحق المسيئين للملك السعودي الراحل عبر «تويتر»

السجن 4 سنوات لمغرد كويتي بتهمة إهانة القضاء عبر «تويتر»

إهانة وزير داخلية البحرين عبر «تويتر» تقود نائبا سابقا إلى السجن