مساعد الرئيس الإيراني يجري مباحثات مع «بوتين» حول المقاتلة «سوخوي 30»

الأربعاء 26 أغسطس 2015 07:08 ص

أعلن مساعد الرئيس الإيراني للشؤون العلمية والتقنية «سورنا ستاري» أنه تباحث مع المسؤولين الروس حول مقاتلة «سوخوي 30».

وفي تصريح صحفي أمس الثلاثاء على هامش معرض ماكس 2015 الدولي للطيران والفضاء المقام في روسيا، أشار «سورنا ستاري» إلى الاستقبال الحار الذي حظي به من قبل الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

وقال إننا تفقدنا على مدى ثلاثة ساعات ونصف الأجنحة المختلفة للمعرض بمعية الرئيس الروسي وحضرنا الاستعراض الجوي للمقاتلات وهذا الأمر يعد سابقة فريدة.

وأوضح أن «بوتين» برهن أنه خبير بالقضايا العسكرية ويعرف الشركات ومنتجاتها ويعمل على توسيع معلوماته في هذا المجال.

وأكد «ستاري» أنه جرى التباحث حول هذه الطائرة ولكن لم يتطور الحديث حول صفقة للشراء مع «بوتين» بل كان الحديث في المجال التكنولوجي.

وأوضح أن القضايا المتعلقة بصفقة الشراء يجب أن تتابع من قبل وزارة الدفاع والمجموعات الأخرى نظير الفرق التجارية .

وتنتمي «سوخوي 30» إلى الجيل الرابع وهي مقاتلة متعددة المهام قادرة على تحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات إلى جميع الأهداف المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة.

وتتميز بقدرتها على القيام بمهمات بعيدة المدى، المتابعة بالرصد الراداري، مساندة القوات الأرضية واستخدام الأسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية كما تتميز بالقدرة العالية على المناورة ومهاجمة عدة أهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الإلكترونية البصرية.

وتعد «سوخوي 30» مقاتلة مطورة من النسخة التدريبية ثنائية المقاعد «سوخوي 27» يو بي (Su-27UB)  وتدخل هذه الطائرة في الخدمة بسلاح الجو لدول روسيا والصين والجزائر وأنغولا وماليزيا وفنزويلا واندونيسيا وأوغندا وكازاخستان وفيتنام.

من جهة أخرى، أعلن «ستاري» خلال لقائه وزير الصناعة والتجارة الروسي «دنيس مانتوروف»، أنه سيتم التوقيع علي توقيع 10 اتفاقيات تمهيدية للتعاون مع روسيا، خلال زيارة الوفد العلمي الإيراني لموسكو .

بدوره قال «مانتوروف» خلال محادثاته مع «ستاري» أمس الثلاثاء على هامش زيارة الوفد الإيراني لمعرض ماكس 2015  الدولي للطيران في موسكو، إن البلدين يدعوان لتمتين العلاقات سيما في مجال الصناعات الجوية والمراكز الصناعية.

وخلال اللقاء تمت الإشارة إلى برنامج زيارة «مانتوروف» لإيران في ديسمبر/كانون الأول القادم بالتزامن مع إقامة معرض الصناعة الروسية في طهران وذلك بهدف تعرف الشركات والمؤسسات الإيرانية على الصناعة الروسية.

ودعا وزير الصناعة والتجارة الروسي، المستثمرين الإيرانيين للمشاركة في المشاريع الاقتصادية الروسية سيما مشاريع البنية التحتية، معلنا عن اتفاق تمهيدي لتعاون موسكو في مجال التنمية الهندسية والمراكز والواحات الصناعية مع إيران وكذلك الإنتاج المشترك للطائرات.

من جانبه، أشار «ستاري» إلى أهمية تطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات وقال إن فرصا واسعة متاحة يتعين استثمارها في كافة المجالات.

ومن المقرر وفقا للبرنامج المعلن، انعقاد الاجتماع الأول للجنة العلمية والتقنية المشتركة بين البلدين خلال زيارة الوفد العلمي الإيراني لموسكو التي تستمر إلى يوم الخميس الجاري بحضور «ستاري» و«ديمتري راغوزين» مساعد رئيس الوزراء الروسي للشؤون الدفاعية.

وأفتتح معرض ماكس 2015 الدولي للطيران رسميا اليوم برعاية الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا فلاديمير بوتين سوخوي 30

«بوتين» يستقبل ملك الأردن وولي عهد أبوظبي للمشاركة في معرض عسكري

دبلوماسي روسي: موسكو ستسلم طهران صواريخ «إس 300» خلال العام الجاري

إيران توقع عقد تسلم منظومة «إس 300» الروسية الأسبوع المقبل

قائد سلاح الجو الإسرائيلي: «إس 300» ستشجع إيران على أن تكون أكثر عدوانية

روسيا: إمداد إيران بأنظمة صواريخ «إس 300» لن يحدث قريبا

«بوتين»: توريد «إس 300» إلى إيران سيشكل عامل ردع في المنطقة ولا يهدد «إسرائيل»

إيران تتسلم منظومة صواريخ «إس 300» من روسيا خلال العام الجاري