إيران تعرب عن معارضتها لإنشاء «منطقة آمنة» في سوريا

الخميس 27 أغسطس 2015 07:08 ص

أعلنت إيران عن معارضتها لإنشاء منطقة آمنة على الحدود السورية، معتبرة ذلك مخالفة للقوانين الدولية.

وأفادت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية، «مرضية أفخم»، في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي، الذي عقدته اليوم في العاصمة طهران، أن «بلادها تعارض إنشاء منطقة آمنة على الحدود السورية، مشيرة أن إقامة تلك المنطقة يتعارض مع القانون الدولي»، على حد وصفها.

وأشارت «أفخم»، إلى أن «مسألة إنشاء منطقة آمنة في سوريا، واتخاذ تركيا التدابير اللازمة على حدودها، لتوفير الحماية لها، مسألتان مختلفتان».

وعن إرجاء وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، لزيارته المقررة إلى تركيا، في وقت سابق من الشهر الجاري، أوضحت «أفخم» أن «ظريف سيزور تركيا في الوقت المناسب»، مضيفة أن «الزيارة حتماً ستتم بالشكل الذي يتناسب مع برامج وزيري البلدين».

من جانب آخر، دعت «أفخم» الولايات المتحدة الأمريكية، إلى إخلاء سبيل 19 مواطناً إيرانيا، كانوا قد أوقفوا في وقت سابق في أمريكا، بسبب إنتهاكهم للعقوبات المفروضة على إيران، وأضافت: «نطالب واشنطن، والقضاء الأمريكي بإطلاق سراح الموقوفين الإيرانيين».

وفي السابع من الشهر الجاري، أكدت مصادر تركية رسمية، أن قيام المنطقة الآمنة في الشمال السوري هي «مسألة وقت لا أكثر»، مشددة على أن الاتفاق الأخير مع الأميركيين يتضمن تفاصيل دقيقة لمستقبل الوضع في الشمال السوري.

وشددت المصادر على أن الأميركيين اقتنعوا بأنه لا يمكن لتجربة تعاونهم مع الأكراد في محاربة «الدولة الإسلامية» أن تمتد على الحدود التركية، لما في ذلك من مخاطر ديمغرافية وأمنية، مشيرة إلى أن الأميركيين تفهموا وجهة النظر التركية.

وأشارت إلى أن الأتراك شعروا بالضغط الشديد نتيجة تحركات «الدولة الإسلامية» والنظام والقوات الكردية والتهديد المباشر بتشكيل دولة كردية في شمال سوريا.

  كلمات مفتاحية

إيران تركيا أمريكا منطقة آمنة الأكراد سوريا الدولة الإسلامية

واشنطن تنفي موافقتها على إقامة «منطقة آمنة» في شمال سوريا

«أحرار الشام» تدعم إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا

«جبهة النصرة» تبدأ الانسحاب من ريف حلب استعدادا للمنطقة الآمنة

الفرص محدودة أمام قيام منطقة آمنة في سوريا

تركيا تضغط لإقامة منطقة آمنة في سوريا مع تفاقم أزمة اللاجئين

«أردوغان»: حلفاء تركيا يقتربون من فكرة إقامة منطقة آمنة شمال سوريا

مسؤولة سابقة بالبنتاغون: لا أفسر سبب رفض المنطقة الآمنة في سوريا.. وروسيا عائق كبير

تركيا تريد منطقة آمنة بعمق 10 كيلومترات داخل سوريا تشمل أعزاز

تركيا تواجه توازنا دبلوماسيا بشأن خطة المنطقة الآمنة في سوريا