قطر تلغي نظام الكفيل رسميا

الأربعاء 9 سبتمبر 2015 03:09 ص

ألغت قطر، اليوم الأربعاء، نظام الكفيل رسميا، بإصدار مجلس الوزراء القطري قرارا يقضي باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار «قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم»، وذلك بعد أن اطلع المجلس على توصية مجلس الشورى حول مشروع القانون.

ووفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا»، فقد تضمن مشروع القانون الأحكام المتعلقة بتنظيم إجراءات وشروط ودخول وخروج وإقامة الوافدين واستقدامهم وتغيير جهة عملهم والتزامات كل من المستقدم والوافد.

ويجوز لوزير الداخلية، وفق مشروع القانون الجديد، إصدار سمات ومنح تراخيص إقامة بدون مستقدم للمستثمرين الخاضعين لأحكام القانون المنظم لاستثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، ولمالكي العقارات والوحدات السكنية والمنتفعين بها، وفق أحكام القانون المنظم لتملك وانتفاع غير القطريين بالعقارات والوحدات السكنية، وأي فئات أخرى تحدد بقرار من مجلس الوزراء.

غير أن القانون الجديد لن يدخل حيز التطبيق إلا بعد مرور سنة كاملة عن إقراره بمرسوم أميري، ونشره في الجريدة الرسمية لدولة قطر، وفق المادة 50 من قانون دخول وخروج الأجانب.

وكان مجلس الشورى القطري قد أقر مشروع «قانون بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم»، المعروف بـ«بديل قانون الكفالة»، في شهر يوليو/تموز الماضي، وقرر رفع توصياته بشأنه إلى مجلس الوزراء، تمهيدا لاعتماد القانون بمرسوم أميري.

وأدخل المجلس عددا من التعديلات على نص القانون الأصلي، وهي تعديلات غير ملزمة، رفعت لمجلس الوزراء القطري على شكل توصيات، ولن يتضح إذا كان مجلس الوزراء القطري قد اعتمد هذه التعديلات قبل صدور القانون الجديد.

 

  كلمات مفتاحية

قطر إلغاء نظام الكفيل مجلس الشورى العمالة الوافدة

قطر تحرز تقدما باتجاه التخلص من قانون «الكفالة»

مجلس الشورى القطري يرفع توصياته لتعديل قانون «الكفالة»

نظام الكفيل .. هل تنتصر دول الخليج لحقوق الإنسان أم تظل وعودا في الهواء؟

وزيرة العمل الكويتية: إلغاء نظام الكفيل «غير مطروح حاليا»

«الغرف السعودية» يطلب ربط «شريحة الجوال» للوافدين بالكفيل

الإمارات تعلن إصلاحات جديدة في 2016 لتعزيز حقوق العمال الأجانب

الكويت .. نظام الكفيل أحد أشكال العبودية الحديثة!

أمير قطر يصدر قانونا ينظم عمل الوافدين ويلغي نظام الكفيل

قطر تفتتح أكبر مدينة عمالية في منطقة الخليج

نظام حماية الأجور

«العفو الدولية» تنتقد «تفشي» استغلال العمال في قطر

قطر ترفض اتهامات «العفو الدولية» بشأن أوضاع العمال الوافدة

الأمم المتحدة ترصد تقدما في إصلاحات قطر لأوضاع العمال الأجانب