«الدولة الإسلامية» يدعو أهالي سرت الليبية لـ«الاستتابة» و«مبايعته» قبل أكتوبر المقبل

الاثنين 14 سبتمبر 2015 09:09 ص

دعا تنظيم «الدولة الإسلامية» أهالي سرت الليبية التي يسيطر عليها منذ أشهر لـ«الاستتابة»، في موعد أقصاه مطلع اكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وهو موعد افتتاح ما أسماها التنظيم «المحكمة الشرعية» الخاصة به في المدينة.

جاء ذلك خلال خطاب وجهه يوم الاثنين، أمير التنظيم في مدينة سرت، «حسن الكرامي»، عبر راديو مكمداش (محلي) الذي يسيطر عليه التنظيم، وقال «يجب على أهالي المدينة الاستتابة مما سبق والرجوع إلى الله قبل حلول الأول من الشهر المقبل».

وحدّد زعيم تنظيم الدولة الفئات التي يجب عليها تقديم «الاستتابة» ومنها من عمل في أجهزة نظام «معمر القذافي» الأمنية والسياسية أو من عمل في الجيش والشرطة وجميع «كتائب الثوار» التي تشكلت بعد يوم 17 فبراير 2011 وهو تاريخ انطلاق الثورة الشعبية التي أطاحت بالعقيد معمر القذافي.

وأضاف «الكرامي» في خطابه بأنه «يجب على كل من عمل في القضاء والنيابة التي تحكم بقوانين الطاغوت وموظفي المصارف التي تعمل بغير شريعة الاسلام وكل من تسلم قرضاً أو سلفة مالية مصرفية الاستتابة إلى الله».

كما طالب أمير التنظيم من أهالي المدينة «الالتحاق بالدولة الاسلامية ومبايعة الخليفة أبوبكر البغدادي»، مهددا في ذات الوقت كل من يتخلف عن البيعة بـ«العقاب»، دون أن يبيّن طبيعة ذلك العقاب.

وتابع «من يتخلف عن الاستتابة أو البيعة سيطبق علية الحد باعتباره مرتداً بعد افتتاح المحكمة الشرعية في المدينة في الأول من الشهر القادم».

وتقديم «الاستتابة» إجراء يقوم التنظيم بتطبيقه في المناطق التي يسيطر عليها، من خلال توقيع من يعلن استتابته على ورقة بتبرئه عمّا قام به في السابق وتعهده بعدم العودة إليه.

وسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة سرت الليبية (شمال وسط)، في يناير/ كانون ثاني الماضي، بعد انسحاب الكتيبة 166، التابعة لقوات «فجر ليبيا»، التي كانت مكلفة، من «المؤتمر الوطني العام» المنعقد في طرابلس، بتأمين المدينة. وارتكب بعدها التنظيم العديد من الجرائم كان آخرها قتل أكثر من 30 مدنيا بالمدينة خلال انتفاضة للأهالي ضدة قبل نحو شهرين.

  كلمات مفتاحية

سرت ليبيا الدولة الإسلامية في ليبيا أبوبكر البغدادي الدولة الإسلامية

«الدولة الإسلامية» يختطف 12 عاملا مصريا في سرت الليبية

«الدولة الإسلامية» يسيطر على مطار «سرت» شمالي ليبيا

بالصور .. تنظيم «أنصار الشريعة» في ليبيا يغتنم أسلحة مصرية من قوات «حفتر»

اشتباكات عنيفة بين ثوار «فجر ليبيا» و«الدولة الإسلامية» في مدينة سرت

أمريكا وبريطانيا وفرنسا يقترحون وضع «أنصار الشريعة» الليبية على القائمة السوداء

مقتل وزير ليبي سابق بمعارك مع «الدولة الإسلامية» قرب سرت

هل سينقل «الدولة الإسلامية» إمارته من سرت إلى الجنوب الغربي لليبيا؟

قوات «الوفاق» الليبية تستعيد السيطرة على مبنى الإذاعة في سرت من «الدولة الإسلامية»