الرئيس «هادي» يتهم إيران والحوثيين بالسعي إلى تدمير اليمن

الأربعاء 30 سبتمبر 2015 07:09 ص

اتهم الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، أمس الثلاثاء، إيران بالسعي إلى تدمير بلاده حيث تقاتل قوات الحكومة والتحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين الذين تدعمهم طهران.

وخلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال «هادي»: «إننا نقاتل في معركة الدفاع عن البلد ومقدراته وشرعيته وحتى لا يسقط البلد في أيدي التجربة الإيرانية التي لديها طموحات كبيرة منها السيطرة على باب المندب».

وألقى «هادي» بالمسؤولية على الحوثيين في الأزمة الإنسانية في اليمن قائلا: «لعلكم تعلمون حجم المأساة الإنسانية الصعبة والمعاناة الكبيرة التي يتعرض لها أبناء شعبي نتيجة حصار تلك المليشيات الظالمة واستمرارها في غيها وانقلابها وكذلك حجم الدمار والخراب الذي تسببت به».

كما وجه الرئيس اليمني الشكر  للعاهل السعودي الملك «سلمان» على تحركه لقيادة حملة جوية للتحالف العربي ضد الحوثيين الذين استولوا على العاصمة صنعاء قبل عام.

«هادي» قال: «دعوني من هذا المنبر الموقر أوجه الشكر والتقدير والعرفان نيابة عن الشعب اليمني لأخي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وكافة إخوانه قادة دول التحالف الذين بذلوا ولا زالوا الغالي والنفيس من أجل اليمن وشعبها وامتزج الدم اليمني بدم أشقائه وإخوانه في معركة الدفاع عن البلد ومقدراته وشرعيته».

وكان الحوثيون قد سيطروا على معظم اليمن مما أجبر حكومة «هادي» على الفرار إلى العاصمة السعودية الرياض. وبدعم خليجي استعادت القوات الموالية لـ«هادي» عدن في يوليو/تموز قبل أن تتقدم شمالا مما سمح له بالعودة إلى اليمن الأسبوع الماضي.

وتستعد تلك القوات الآن للزحف نحو صنعاء.

وتساند إيران الحوثيين وهم جزء من أاقلية شيعية في اليمن، لكن مسؤول بارز بوزارة الخارجية الإيرانية أكد أن «طهران لم تتدخل قط في أمور الحكم في أي بلد ولن تفعل هذا مطلقا.. نحن ندعم السلام والاستقرار في المنطقة»، بحسب قوله.

وفي كلمته، دعا الرئيس اليمني المانحين إلى تقديم المساعدة لليمن قائلا «إنني أجدد دعوتي إلى جميع الدول المانحة للإيفاء بتعهداتها السابقة وبذل المزيد للتخفيف من تلك المعاناة. كما أحب التنويه هنا إلى أن حكومة الجمهورية اليمنية حريصة على أن تصل المساعدات الإنسانية العاجلة إلى مستحقيها في كل محافظات الجمهورية دون استثناء».

وصنفت الأمم المتحدة اليمن ضمن المستوى الأعلى للأزمات الإنسانية مما يضعه في نفس الفئة التي تضم جنوب السودان وسوريا والعراق.

وتقول المنظمة الدولية إن أكثر من 21 مليون شخص في اليمن أو حوالي 80% من السكان يحتاجون المساعدة.

ويعتمد اليمن على الواردات لكن حصارا شبه تام تقوده السعودية قلص بشدة الشحنات إلى البلد الواقع في جنوب شبه الجزيرة العربية. ويقوم الائتلاف العربي بتفتيش الشحنات في مسعى لإحباط أي إمدادات للأسلحة إلي الحوثيين.

 

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين هادي الرئيس هادي الملك سلمان التحالف العربي إيران طهران

تقرير حقوقي: الحوثيون قتلوا أكثر من 3 آلاف مدني في اليمن في عام

الحوثيون يسلمون 6 رهائن بينهم 3 سعوديين إلى مسقط

الحوثيون يعلنون يوم اجتياح صنعاء عطلة رسمية

الحوثيون يعتقلون نشطاء وصحفيين خلال تفريق وقفة احتجاجية في صنعاء

«الحوثيون» يتوعدون بالتوغل في عمق السعودية ويصفونها بـ«قرن الشيطان»

التحالف العربي يحبط تهريب أسلحة إيرانية إلى اليمن عبر بحر العرب

«كي مون» يبلغ «هادي» ضرورة دخول جميع الأطراف في محادثات «مباشرة بلا شروط»

حكومة «هادي» تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

وفد ممثل للمتمردين في اليمن يصل إيران في زيارة رسمية

العاهل السعودي يؤكد استمرار الدعم الكامل لليمن وحكومته الشرعية

بعد قطع العلاقات.. اليمن يخاطب تركيا لرعاية مصالحه في إيران

الحكومة اليمنية ترفض تنازلات الحوثيين وتعتبرها «مناورة»

«هادي» يصدر قرارا بتشكيل لواء لـ«مكافحة الإرهاب» بعدن

قصة سفارة اليمن في طهران