قطر تتفاوض مع بريطانيا للحصول على طائرات «تايفون»

الأحد 4 أكتوبر 2015 07:10 ص

كشف «نيكولاس هوبتون»، السفير البريطاني لدى الدوحة، عن مفاوضات قطرية بريطانية حول حصول قطر على صفقة طائرات «تايفون»، ضمن تطوير منظومتها الدفاعية، أسوة بما فعلته دول خليجية أخرى.

وأعرب «هوبتون»، خلال مؤتمر صحفي عقده في الدوحة، اليوم الأحد، عن شعوره بالفخر لما وصلت إليه العلاقات الثنائية، قائلا: «إن هذه العلاقات المتنامية شهدت خلال الفترة القليلة الماضية، العديد من الفعاليات الثقافية والتجارية، حيث زادت الواردات البريطانية إلى قطر بنسبة 74% العام الماضي وتطورت المبادلات التجارية»، بحسب وسائل إعلام محلية.

ووصف «هوبتون» العلاقات القطرية - البريطانية بأنها قوية وعميقة الجذور»، على كافة الأصعدة، وقائمة على أساس الثقة والاحترام المتبادل بين الجانبين، مؤكدا أن «هذه هي القاعدة التي نشهد على أساسها مزيدا من تنامي قوة العلاقات على كافة الصعد والمجالات، منوها هنا بقوة الشراكة الاستراتيجية اقتصاديا وتجاريا بين البلدين الصديقين، والتي تسير وفقا لمصالح شعبي البلدين».

وطائرة «تايفون» الحربية تتميز بكونها متعددة المهام، ذات محركين، وبقدرة عالية على المناورة، وصممت المقاتلة بتكوين جناح دلتا ليعطيها مزيجا من خفة الحركة، وقدرات تخفّ، وزودت بأنظمة طيران متقدمة، وتصنف على أنها واحدة من أفضل المقاتلات المتوفرة في الخدمة اليوم.

وتم إنتاج طائرة «تايفون» على ثلاث مراحل أو شرائح، ومع كل شريحة جديدة كانت هناك زيادة تدريجية في قدرات الطائرة المقاتلة، في الخدمة مع سلاح الجو الملكي، وسلاح الجو الألماني، والقوة الجوية الإيطالية، والقوات الجوية الإسبانية والقوات الجوية الملكية السعودية، وسلاح الجو النمساوي.

وكانت المملكة العربية السعودية قد وقعت عقدا في عام 2007، لشراء 72 طائرة من نفس النوع، بقيمة 6.400 مليار يورو، كما أن سلطنة عمان طلبت 12 طائرة في العام 2009.

وفي سياق آخر، من المقرر أن يغادر السفير «هوبتون» الدوحة الأسبوع الجاري، حيث استدعي من قبل وزارة الخارجية البريطانية لمهام أخرى حيث سيتولى منصبا دبلوماسيا خلال الأسابيع المقبلة، بحسب صحيفة «الشرق» القطرية.

وقبل أيام كشفت مصادر خاصة لنشرة «إنتليجنس أونلاين» الاستخباراتية الفرنسية، في باريس والدوحة، أن شركة    MBDAالأوروبية للأنظمة الصاروخية حصلت على عقد بمليار يورو إضافية لتسليم المزيد من الصواريخ إلى القوات الجوية القطرية، كجزء من صفقة رافال».

تأتي الصفقة بعد اتفاق بقيمة 3 مليارات يورو، توصلت إليه MBDA في مايو/آيار، ويتضمن: صواريخ SCALP أرض-جو، وصواريخ MICA جو-جو.  ويمكن أن تكتمل الصفقة بصواريخ METEOR الجديدة خلال مرحلة ما في المستقبل.

وكانت قطر قد وقعت صفقة مع فرنسا لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز «رافال»، التي تصنعها شركة «داسو»، بقيمة 6.3 مليار يورو أي 7 مليار دولار، حسبما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

 

 

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية سلطنة عمان رافال تايفون بريطانيا العلاقات القطرية البريطانية تسليح

السعودية والعراق يطلبان شراء مدرعات «بي إم بي» من شركة روسية

قطر تشتري صواريخ «رافال» إضافية بمليار دولار

قطر توقع صفقة شراء 24 طائرة «رافال» بقيمة 6.3 مليار يورو

رويترز: الاتفاق حول بيع 36 طائرة «رافال» لدولة قطر بات قريبا

«رايثيون» الأمريكية تفوز بعقد تزويد قطر بـ10 أنظمة «باتريوت» بقيمة 2.4 مليار دولار

ملامح تغيرات السياسة البريطانية تجاه الخليج

قطر تعلن امتلاكها أكبر شبكة في المنطقة لكشف الأهداف البحرية

السعودية وبريطانيا تكثفان جهودهما الدبلوماسية لتأمين صفقات أسلحة

وزير دفاع بريطانيا: أمن قطر من أمننا وسنقود تحالفا بحريا بالخليج لمواجهة الإرهاب

قطر توقع 10 مذكرات تفاهم لتطوير قواتها المسلحة بأكثر من 3.5 مليار ريال

سفير بريطانيا بالدوحة: العلاقات مع قطر أصبحت أعمق وأوسع