«الحوثيون» يؤكدون أسر جنود سعوديين وعسكري أمريكي بارز

الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 09:10 ص

أكدت ميليشيات «الحوثيين» وجود أسرى لديهم بينهم عسكري أمريكي بارز ومجموعة من الجنود السعوديين وجنسيات أخرى، تزامنا مع احتدام القتال بينهم وبين قوات التحالف العربي في عدة مناطق باليمن.

وقال رئيس ما يسمى بـ«اللجنة الثورية العليا» «محمد علي الحوثي»، السبت الماضي، خلال حوار تلفزيوني «لدينا أسرى من الجنود السعوديين وجنسيات سيتم الكشف عنها في الأيام المقبلة».

وأضاف أن من بين الأسرى ملحقا عسكريا أمريكيا سابقا منع من الدخول من مطار صنعاء ودخل عبر حضرموت، لافتا إلى أن الأسرى الذين سلموا قبل أيام لسلطنة عمان كانوا في قبضة الأمن القومي وليس الجماعة.

في غضون ذلك، اتهم «الحوثي» أمريكا بالتدخل المباشر في اليمن عبر إرسالها الطائرات ووضعها برمجات الصواريخ وبنوك الأهداف، قائلا إنها ترفض وتعرقل وتقف حجر عثرة أمام الحل السياسي في اليمن.

وبرر «الحوثي» خسارة جماعته المواجهات في محافظة مأرب بعدم تكافئ المعركة، قائلا إن معركة مأرب غير متكافئة من حيث نوع الأسلحة، لافتا أن الإرادة التي ستنتصر في النهاية.

في غضون ذلك، أفادت مصادر صحفية في اليمن بأن «المقاومة الشعبية» والجيش الوطني دخلا منطقة الزور بمديرية صرواح آخر معاقل «الحوثيين» في محافظة مأرب، بعد اشتباكات دامية أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وأكدت المصادر أن المقاومة والجيش الوطني استعادا مناطق الفاو، ومأرب القديمة، ومفرق سد مأرب، وبلاد الأشراف من «الحوثيين»، مضيفا أن المقاومة سيطرت على موقع الطلعة الحمراء، وهو من أهم المواقع العسكرية على طريق مديرية صرواح.

في هذه الأثناء نقلت «وكالة أنباء الأناضول» عن مصدر في «المقاومة الشعبية» أن قوات الجيش والمقاومة مسنودة بقوات من التحالف العربي، أسرت قرابة خمسين مسلحا «حوثيا» أثناء المعارك في هذه المناطق.

وكان الجيش والمقاومة استعادا في اليومين الماضيين تلالا استراتيجية باتجاه صرواح، ومن بينها تلة المصارية.

وفي غرب اليمن، قالت مصادر عسكرية إن القوات الموالية للشرعية حاصرت أمس الإثنين قوات تابعة لمليشيات «الحوثي» والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» في منطقة جبلية انسحبت إليها القوات المتمردة إثر خسارتها مضيق باب المندب الخميس الماضي.

معارك تعز

وفي سياق متصل، تخطط القوات الموالية لـ«هادي» للانطلاق نحو ميناء المخا الإستراتيجي الذي يتبع إداريا محافظة تعز جنوب غربي اليمن، ومن ثم التوجه في مرحلة لاحقة نحو مدينة الحديدة شمال المخا.

وقالت مصادر من المقاومة إن طيران التحالف استهدف أمس الإثنين معسكر الزياني في ميناء المخا الذي يبعد عشرات الكيلومترات فقط شمال مضيق باب المندب الذي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر.

وكانت مصادر عسكرية في محافظة تعز قالت إن مستشفيات المدينة استقبلت الأحد ما لا يقل عن 14 جثة لمقاتلين من قوات «الحوثي» و«صالح»، سقطوا في المواجهات الدائرة في المناطق بين باب المندب وميناء المخا.

كما استمرت الاشتباكات والقصف المتبادل في مدينة تعز، مما أسفر عن سقوط قتلى بينهم عنصر من المقاومة وثلاثة مدنيين، وفق مصادر محلية.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين المقاومة الشعبية السعودية أمريكا مأرب

«ياسين»: دور سلطنة عمان في الأزمة اليمنية ليس موفقا منذ البداية

غارات التحالف العربي تقتل 10 من الحوثيين شمالي تعز

«الحوثيون» يفتحون جبهات جديدة للتوغل صوب الجنوب بهدف التقدم نحو عدن

مقتل وأسر عشرات «الحوثيين» في مأرب و«هادي» يتمسك بالحل العسكري لإنهاء الانقلاب

«عسيري»: السعوديون المفقودون داخل الأراضي اليمنية «معتقلون وليسوا أسرى»

السعودية تعلن أسر 2 من جنودها وفقد 3 آخرين في اليمن

أول «تبادل أسرى» بين المقاومة اليمنية والحوثيين

مقتل 15 شخصا إثر قصف جوي على حفل زفاف جنوب صنعاء

الحوثيون يبثون تسجيلا مصورا لأسير سعودي في اليمن

الحوثيون ينفون مقتل شقيق زعيم الجماعة

الحوثيون يجندون صوماليين للقتال في صفوفهم

مقتل جندي سعودي على الشريط الحدودي الجنوبي