«التايمز»: السوريون يهربون من قنابل «الأسد» لا من «الدولة الإسلامية»

الخميس 8 أكتوبر 2015 08:10 ص

نشرت صحيفة «التايمز» البريطانية تقريرا عن اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى ألمانيا، وفقا لأول استطلاع أجراه معهم مركز عمل الاجتماع في برلين.

وقالت «التايمز» في عددها الخميس إن «أغلب السوريين يقولون إنهم هربوا من عنف النظام وليس من تنظيم الدولة الإسلامية، وهو ما يضع الدول الغربية في مأزق إذا هم تعاملوا مع دمشق».

وأضافت الصحيفة أن أغلب اللاجئين يرغبون في العودة إلى سوريا، و52% منهم يعتزمون العودة بشرط رحيل «بشار الأسد» عن الحكم.

ونقلت «التايمز» عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن «نظام الأسد مسؤول عن مقتل ثلاثة أرباع الضحايا المدنيين في سوريا، في النصف الأول من العام».

وجاء في الاستطلاع أيضا أن الكثيرين يتحدثون عن وحشية تنظيم الدولة الإسلامية»، إلا أن البراميل المتفجرة التي يلقيها النظام والهجمات التي يشنها، هي التي تدفع بالسوريين إلى النزوح والهجرة من بلادهم.

ورأت الصحيفة أن هذا الاستطلاع يبين للأوروبيين ما يعيشه السوريون تحت البراميل المتفجرة، وأن فرض منطقة حظر جوي في سوريا بإمكانه أن يثني الكثيرين عن ترك منازلهم والتوجه نحو أوروبا.

ويتوجه آلاف اللاجئين غالبيتهم من السوريين إلى الدول الأوروبية في أسوأ أزمة لاجئين تشهدها أوروبا منذ حروب يوغوسلافيا في التسعينيات.

وجاءت هذه الأزمة لتلقي الضوء على تخبط «الاتحاد الأوروبي» في التعامل مع تزايد أعداد طالبي اللجوء السياسي، وفيما تتواصل الأزمة وتتصاعد، يواجه «الاتحاد الأوروبي» ضغطا متزايدا لاعتماد سياسة موحدة وشاملة لمواجهة تدفق اللاجئين.

 

 

  كلمات مفتاحية

سوريا ألمانيا لاجئين

«ترامب» يتعهد بترحيل اللاجئين السورين حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة

أكثر من 100 قتيل .. ضحايا براميل النظام السوري في حلب خلال يومين

النظام السوري يقصف الزبداني بالبراميل المتفجرة و150 قتيلا لـ«حزب الله» خلال شهرين

«كوارتز»: على السعودية ودول الخليج فعل المزيد من أجل اللاجئين السوريين

حالات اختناق بعد إلقاء طيران النظام براميل متفجرة بريف إدلب يعتقد أنها تحتوي غازات سامة

«التايمز»: تسريب لبيانات عسكريين على الإنترنت يمنح «الدولة الإسلامية» أهدافا جاهزة