وصول قوات من الفرقة 16 العراقية إلى أطراف نينوى استعدادا لمعارك الموصل

الأحد 11 أكتوبر 2015 11:10 ص

كشف مصدر في محافظة نينوى العراقية عن وصول قوات من الفرقة 16 بالجيش العراقي إلى أطراف المحافظة للمشاركة في الاستعدادات الجارية لمعركة مدينة الموصل وهى مركز المحافظة التي سيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» قبل أكثر من عام.

وفي حديثه للموقع الإلكترونى لقناة «السومرية نيوز»، أكد المصدر أن «قوات من الفرقة 16 التابعة لقيادة القوة البرية والتي تستقر في محافظة ديالى وصلت مساء اليوم (السبت) إلى مدينة كركوك ومنها إلى قضاء مخمور حيث مقر عمليات تحرير نينوى».

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن «وزارة الدفاع نسقت مع وزارة البيشمركة في تحريك هذه القطاعات»، مبينا أن «هذه القطاعات ستضاف إليها قطاعات عسكرية أخرى للعمل تحت إشراف غرفة العمليات المشتركة بين بغداد وأربيل بالتنسيق مع عمليات نينوى».

وكان محافظ نينوى الجديد، «نوفل السلطاني»، أعلن قبل أيام أن «القوات البرية العراقية أعدت خطة من أجل عملية تحرير مدينة الموصل»، مضيفا: «ليس هناك خطة متفق عليها بعد، لكننى تحدثت مع قائد القوات البرية العراقية، رياض جلال توفيق، وأبلغني أنه في أربيل وأنهم أعدوا خطة لتحرير الموصل».

وفي السابق، أعلنت السلطات العراقية أكثر من مرة عن الاستعداد لشن هجوم من أجل استعادة مدينة الموصل، دون أن تبذل خطوات ملموسة على الأرض بهذا الصدد.

وكان أعضاء مجلس محافظة نينوى انتخبوا، الأسبوع الماضي، «نوفل حمادي السلطاني» محافظًا، خلفًا لـ«أثيل النجيفي»، الذي أُقيل من منصبه في وقت سابق.

واستولى تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى (شمال)، في يونيو/حزيران 2014، وشهدت الأوضاع الأمنية في أغلب مناطق شمال وغرب العراق، تدهورًا سريعًا في ذلك الوقت، حيث سيطر التنظيم على مناطق شاسعة، وترافق ذلك مع موجات نزوح للسكان، عن محافظة نينوى، التي تتميز بتنوعها القومي والديني.

 

  كلمات مفتاحية

العراق الموصل نينوى الدولة الإسلامية البيشمركة الجيش العراقي ديالي

القوات البرية العراقية أعدت خطة لاستعادة الموصل

مقتل 16 قياديا من «الدولة الإسلامية» بينهم عرب بالموصل العراقية

العراق يعلن مقتل 74 من مسلحي «الدولة الإسلامية» في الأنبار ونينوي

عجز العراق عن استرداد «مصفاة بيجي» يثير شكوكا في حملته لاستعادة الموصل

مقتل 23 قياديا في «الدولة الإسلامية» جراء غارات على نينوي

«الدولة الإسلامية» يختطف العشرات من أقارب محافظ نينوى الجديد

مجلس محافظة نينوى يرفض مشاركة «الحشد الشعبي» في معركة الموصل

بغداد تعلن انطلاق «عملية الفتح» لاستعادة نينوى من «الدولة الإسلامية»