الصين تواصل التوغل أوروبيا بتوقيع عقود تجارية بالمليارات في بكين

الخميس 29 أكتوبر 2015 11:10 ص

واصلت الصين توغلها في أوروبا، عبر توقيعها اليوم الخميس، عدة عقود بالمليارات مع ألمانيا، وذلك بعد أيام من حزمة عقود وقعتها مع بريطانيا بالمليارات أيضا في عدة مجالات.

وشهدت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، ورئيس الوزراء الصيني «لي كه تشاينغ»، اليوم، توقيع عدة عقود بين البلدين، منها عقد لشراء 130 طائرة إيرباص.

وتصل القيمة الرسمية لهذه الطائرات التي ستحصل عليها شركات الطيران الصينية إلى 17 مليار دولار تقريبا وجاء في تصريح لأحد ممثلي شركة «إيرباص» الأوروبية لصناعة الطائرات بعد توقيع العقد: «هذه واحدة من أكبر الطلبيات التي تطلبها الصين» من الطائرات، وفق «وكالة الأنباء الألمانية».

وتجري منافسة شديدة بين «إيرباص» ومنافستها الأمريكية «بوينغ» على السوق الصينية التي تشهد توسعا كبيرا.

وبحسب توقعات «بوينغ» الصادرة مؤخرا فإن الصين ستحتاج إلى 6330 طائرة ركاب خلال السنوات العشرين المقبلة.

وتشمل العقود والاتفاقات الأخرى التي تم توقيعها اتفاقا للتعاون الاستراتيجي بين شركة الهندسة الألمانية «فويته» وشركة «الخوانق الثلاثة» الصينية التي أقامت سدا عملاقا على نهر «يانجستي» لتوليد الكهرباء.

ويضم الوفد المرافق لـ«ميركل» في الصين الرئيس التنفيذي الجديد لمجموعة «فولكس فاجن»، أكبر منتج سيارات في أوروبا «ماتياس موللر»، حيث من المتوقع أن يتحدث عن فضيحة تلاعب المجموعة في اختبارات عوادم سياراتها العاملة بمحرك ديزل (سولار).

من جانبه قال رئيس الوزراء الصيني، أثناء اجتماع مع «ميركل»، إنه ينبغي للصين وأوروبا أن تشرعا في إجراء دراسة الجدوى بشأن محادثات التجارة الحرة في أقرب وقت ممكن.

وأوضح أن الصين ستكون سوقا ضخمة لألمانيا في حين أنها يمكنها أن تتعلم من الصناعة الألمانية.

من جهتها، قالت «ميركل» إن ألمانيا ستؤيد إبراما «سريعا جدا» لمعاهدة الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والصين والتي ستفتح الطريق أمام دراسة للجدوى بشأن محادثات للتجارة الحرة.

كانت «ميركل» وصلت إلى الصين اليوم الخميس، على رأس وفد من 20 رجل أعمال لإجراء محادثات صعبة تستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ودور الصين في الأزمات الدولية.

ومن ضمن البرنامج، ستسافر «ميركل» برفقة رئيس الوزراء الصيني غدا الجمعة إلى إقليم أنهوي شرق الصين مسقط رأس رئيس الوزراء حيث ستلتقي بإحدى الأسر المحلية وتزور مدرسة قروية وتشارك في اجتماع لرجال الأعمال الصينيين والألمان.

وهذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها رئيس وزراء الصين شخصية أجنبية إلى مسقط رأسه.

وتأتي زيارة ميركل للصين بعد أسبوع من زيارة رئيس الصين «شي جينبينج» لبريطانيا وإعلانه أن العلاقات الصينية البريطانية ستصل إلى «مستوى جديد»، وتم خلال الزيارة توقيع عقود بنحو ٣٠ مليار جنيه إسترلينى.

وترتبط الصين وألمانيا بعلاقات دبلوماسية كاملة منذ فترة طويلة وكذلك علاقات اقتصادية عميقة حيث ذكرت الغرفة التجارية الألمانية في الصين أن حجم التجارة الثنائية بين البلدين ارتفع إلى مستوى قياسي في 2014.

  كلمات مفتاحية

الصين ألمانيا بريطانيا عقود استثمار إيرباص بوينغ

تحالف بين BP البريطانية وCNPC الصينية لتطوير حقل نفط الرميلة في العراق

مجموعة العشرين: لا مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني

«فاينانشيال تايمز»: لماذا تستطيع الصين زلزلة الأسواق العالمية؟

ألمانيا ووجوب ترك «اليورو»

«سلطان الجابر» يبحث في بكين تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والصين

100 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات والصين بنهاية 2015

بعد لقاء «الفالح».. وزير الطاقة الأمريكي يتوقع توازن سوق النفط في 2017

الحلم الإيراني بالانضمام لمنظمة شانغهاي: فوائد وعوائق الانضمام لنادي الأمن الصيني

الصين: برلمانيون يملكون ثروات بحجم اقتصادات دول أوروبية

الرئيس الصيني ووزير الخارجية الأمريكي يبحثان ملف كوريا الشمالية

هل تنجح أموال الصين في إعادة «ميلان» إلى طريق البطولات؟

الصين تستقبل 70 مليون سائح في النصف الأول من 2017

الصين تحتج على عقوبات أمريكية بسبب تعاملاتها مع روسيا