السعودية والسودان توقعان 4 اتفاقيات لإقامة مشروعات متنوعة

الأربعاء 4 نوفمبر 2015 09:11 ص

وقعت المملكة العربية السعودية 4 اتفاقيات مختلفة مع السودان خلال اللقاء الذي جمع الملك «سلمان بن عبدالعزيز» برئيس الجمهورية السوداني «عمر البشير».

وكان الملك «سلمان بن عبدالعزيز» استقبل في قصره بالعاصمة السعودية الرياض جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس «عمر حسن البشير» رئيس جمهورية السودان.

وجرى خلال الجلسة استعراض العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين في المجالات كافة، وسبل تطويرها وتعزيزها، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة .

وعقب جلسة المباحثات جرى توقيع أربع اتفاقيات بين الطرفين، تتعلق الأولى بمشروع اتفاق إطاري بشأن المشروع الطارئ لمعالجة العجز الكهربائي، محطة كهرباء البحر الأحمر 1000 ميغاواط مع الخط الناقل، فيما تتعلق الاتفاقية الثانية بمشروع اتفاق إطاري بشأن الإسهام في خطة إزالة العطش في الريف السوداني وسقيا الماء للفترة من 2015 إلى 2020، والاتفاقية الثالثة مشروع اتفاق إطاري بشأن تمويل مشروعات سدود، (كجبار والشريك ودال).

وقع الاتفاقيات الثلاث التي جرت بين وزارة المالية ممثلة في الصندوق السعودي للتنمية، ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في جمهورية السودان، الدكتور «إبراهيم العساف» وزير المالية السعودي، و«بدر الدين عباس» وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان.

كما تم توقيع اتفاقية رابعة تتعلق بالشراكة في الاستثمار الزراعي بين وزارة الزراعة في المملكة ووزارة الموارد المائية والكهرباء في السودان، في مشروع أعالي عطبرة الزراعي، حيث وقع المهندس «عبدالرحمن الفضلي» وزير الزراعة السعودي، و«معتز سالم» وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني.

  كلمات مفتاحية

السعودية السودان الملك سلمان عمر البشير اتفاقيات

الملك «سلمان» يستقبل الرئيس السوداني في الرياض

«البشير» يطلب وساطة سعودية لحل النزاع مع مصر حول «حلايب»

«عسيري»: القوات السودانية التي وصلت عدن تمثل قيمة مضافة لـ«التحالف العربي»

«دبلوماسية العشر الأواخر» تجمع الملك «سلمان» و«البشير» في مكة

«البشير» يغادر السعودية بعد مباحثات خاطفة مع الملك «سلمان» والرئيس «هادي»

توقعات بارتفاع الاستثمارات السعودية في السودان إلى 22 مليار دولار

«محمد بن زايد» و«البشير» يبحثان جهود التحالف العربي في اليمن

الكويت تقرض السودان 68 مليون دولار لتمويل 800 مشروع مياه

لجنه التشاور السعودية السودانية تعقد اجتماعها الأول في جدة