«بي بي سي» تبث فيلم وثائقيا حول معاناة عاملات المنازل الأجنبيات في الإمارات

الأربعاء 4 نوفمبر 2015 11:11 ص

تحدث  الفيلم الوثائقي الذي بثته شبكة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» عن قصص خمس نساء أجنبيات بينهن خادمات اغتصبن وحملن خارج نطاق الزواج في الإمارات، وقد ركز الفيلم على قصة سجن النساء بتهم الزنا دون اهتمام السلطات بجريمة الاغتصاب نفسها. وهي  ظاهرة خطيرة قد تفاقمت مؤخرا ، حيث تزداد حالات الاغتصاب والحمل المحظور للأجنبيات وخاصة الخادمات، وفي حالات الشكوى تقبض السلطات على الشاكية المغتصبة بتهمة الزنا بينما قد ينعم المعتدي بالحرية.

تقرير «بي بي سي» أشار لسجن نساء مهاجرات بتهمة ممارسة الجنس خارج الزواج، وروي قصة خادمة فلبينية اغتصبت وحملت وخشيت من سجنها في الإمارات لأن هناك حالات سابقة جري سجنها عندما اشتكت من اغتصابها، واتهمت بالزنا دون التحقيق في التهمة الأصلية وهي الاغتصاب.

تحقيق وثائقي «بي بي سي» عربي أشار إلى أن المئات من النساء المهاجرات يتعرضن للسجن في الإمارات كل عام بسبب جرائم الزنا، سواء في حالات الاغتصاب القهري أو ممارسة الجنس بالتراضي، ما دفع نساء لعدم الشكوى للسلطات خشية سجنهن.

ويُظهر مقطع فيديو مصور سراً بقاعة محكمة إماراتية، سيدة فلبينية مقيدة القدمين بسلسلة تسير في أحد الممرات.

ووفقا لقانون دولة الإمارات، فإن ممارسة الجنس بدون زواج تعد جريمة جنائية، وبما أن «مونيكا الفلبينية»، إحدى اللاتي تعرضن للاغتصاب، لن تستطيع إثبات تعرضها للاغتصاب فإن الحمل يظل دليلا على إدانتها، وخوفا من دخول السجن، أخفت «مونيكا» الحمل وقالت: «كنت أعلم أنهم ربما يزجون بي في السجن».

ولا توجد أرقام رسمية لعدد من يحاكمون بتهمة ممارسة الزنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، لكن من الواضح أن هذه التهمة وجهت لأعداد كبيرة من النساء الأفريقيات والآسيويات، اللاتي يأتين للإمارات للعمل طاهيات وخادمات في منازل الأثرياء.

وذكرت «روثنا بيغم»، باحثة في هيومن رايتس ووتش، قضية سيدة إندونيسية ألقت بنفسها من الشرفة في محاولة للهرب من اعتداء صاحب العمل عليها، وبدلا من محاكمة الرجل والتعامل مع ما جري على أنه اغتصاب، دخلت المرأة الإندونيسية المستشفى، وكانت تنام على سرير مكبلة اليدين والقدمين.

استعباد الخادمات

وفي عام 2014، أجرت هيومن رايتس ووتش مقابلات خاصة مع 99 خادمة من مجموع نحو 146 ألف خادمة يعملن حاليا في الإمارات، وقال معظمهن إنهن يعملن 21 ساعة في اليوم وأجورهن معلقة، وأخريات حددت إقامتهن في منازل أرباب العمل أو تعرضن لحرمان من الطعام أو الراحة.

وقالت 24 عاملة إنهن تعرضن لانتهاكات جسدية وجنسية، وصودرت جوازت سفر جميعهن تقريبا، على الرغم من أن ذلك غير قانوني في الإمارات.

ووصفت بعض العاملات، حسبما أوردت المنظمة، الوضع بأنه «ربما يرقى إلى العبودية بموجب القانون الدولي، وقال عدد منهن إن أصحاب العمل يعتقدون أنهم قد اشتروهن».

«هيومان رايتس» : عبودية واغتصاب

ووفقا لتقرير نشرته منظمة «هيومن رايتس ووتش» العام الماضي ويقع في 79 صفحة، فإن هناك حالات اغتصاب وسوء معاملة تتعرض لها الخادمات في دولة الإمارات، التي تعمل بها نحو 146 ألف خادمة على الأقل من دول تشمل الفلبين وأندونيسيا والهند وبنغلادش وسريلانكا ونيبال وإثيوبيا.

ويقول التقرير أنه يجري التعامل مع خادمات ينتقلن من آسيا وأفريقيا للعمل في الإمارات بما «يرقى إلى حد العبودية وفي ظل عدم وجود قوانين تحميهن أو تتيح لهن اللجوء للعدالة».

وكتبت «روثنا بيجوم» التي وضعت التقرير والباحثة لدى المنظمة في مجال حقوق النساء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن المخدومين يستطيعون بسهولة حصار واستغلال الخادمات والإساءة إليهن بسبب نظام الكفالة في الإمارات الذي يربط تأشيرة إقامة الخادمة بمخدومها، ولا يسمح للخادمة بالسعي للحصول على وظيفة جديدة دون موافقة مخدومها الأصلي.

وكشف التقرير الحقوقي أن بعض الحالات ربما «ترقى إلى حد العبودية بمقتضى القانون الدولي»، وحث حكومة دبي على إصلاح نظام التأشيرة حتى يستطيع الخدام تغيير مخدوميهم،  كما حث على مد حماية قانون العمل لتشملهم بما يتماشى مع المعاهدة الجديدة لمنظمة العمل الدولية الخاصة بالخدم التي صوتت الإمارات لصالحها وبدأ سريانها في العام الماضي.

ورفضت دبي ما جاء في تقرير المنظمة وقتها، حيث قالت «أمنة المهيري»، مديره إدارة حقوق الإنسان في وزاره الخارجية الإماراتية، إن التقرير يستند إلى «استخلاص لاستنتاجات شاملة على أساس عينة صغيرة»، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

  كلمات مفتاحية

عاملات المنازل الاغتصاب الإمارات انتهاكات

محكمة أيرلندية تغرم السفير الإماراتي 80 ألف يورو لمعاملة خادماته كـ«العبيد»

الدية الشرعية حيلة قانونية يستخدمها المحامون لإهدار دماء الخادمات بالإمارات

الإمارات تنهى مشروع قانون «عمال الخدمة المنزلية»

الإمارات تستأنف استقدام الخادمات من إثيوبيا

فيلم «توم هانكس» الجديد يثير غضبا واسعا لتقديمه صورة خاطئة عن السعودية

«رايتس ووتش»: انتهاكات مروعة بحق عاملات المنازل في الخليج

هيومن رايتس ووتش: عاملات المنازل يتعرضن لانتهاكات في سلطنة عمان

«رايتس ووتش» تدعو الإمارات لإدراج عاملات المنازل في قانون العمل