لأول مرة.. قطر تستضيف معرض «صنع في الصين» الأسبوع المقبل

الأحد 6 ديسمبر 2015 12:12 ص

تستضيف دولة قطر، الأسبوع المقبل، معرض «صنع في الصين 2015»، برعاية شركتين صينيتين. 

وأعلنت غرفة قطر في بيان صحفي، نشرته صحيفة «الشرق»، عن رعاية كل من شركة «لونجيان للطرق والجسور» كراعي فضي، وشركة «زاغو» كراعي ذهبي، لمعرض «صنع في الصين 2015» الذي تنظمه غرفة قطر، تحت رعاية «عبد الله بن ناص آل ثاني»، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وذلك في الفترة من 14 إلى 16 ديسمبر 2015 بمركز الدوحة للمعارض.

ويهدف المعرض الذي يقام لأول مرة بدولة قطر إلى جذب وتنشيط الاستثمارات في قطاعات التكنولوجيا والبنية التحتية والبناء والإنشاءات، خاصة مع المشاريع الكبرى التي تقيمها دولة قطر لتنمية البنية التحتية، وتجهيز مشاريع المونديال، من توسيع وتطوير لشبكات الطرق والملاعب الرياضية.

ويقام المعرض على مساحة 5000 متر مربع وبمشاركة أكثر من 100 شركة صينية رائدة في مجالات البنية التحتية والتكنولوجيا والبناء والإنشاءات.

وبحسب البيان، فإن الجهات الداعمة للمعرض تضم وزارة التجارة بجمهورية الصين، وسفارة قطر في الصين، وسفارة الصين في قطر، ومنظمة مواد البناء الوطنية الصينية، والمجلس الدولي الصيني للترويج للمؤسسات متعددة الجنسيات، ومنظمة التصميم الداخلي الوطنية الصينية، وشركة ساني للمعدات الثقيلة.

يذكر أن «تشوي بن» القنصل التجاري وممثل سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى دولة قطر، كان قد صرح في أبريل/نيسان الماضي، أن حجم التبادل التجاري بين دولة قطر والصين بلغ 10.6 مليار دولار أمريكي خلال عام 2014، متضاعفا بمقدار 26 مرة خلال عشر سنوات حيث كان حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2004 حوالي 400 مليون دولار أمريكي فقط.

كما أكد أن التعاون بين دولة قطر وجمهورية الصين توسع بصورة كبيرة بنهاية العام الماضي فقد وقعت الشركات الصينية عقود لإقامة مشاريع بقطر تبلغ قيمتها أكثر من 8 مليارات دولار أمريكي تنوعت المشاريع ما بين إنشاءات مدنية وطرق وجسور واتصالات ، بجانب التعاون في مجال الخدمات المالية والسياحة والملاحة.

وأكد القنصل الصيني أن البلدين تجمعها علاقات صداقة قوية معززة بالجهود التي تقوم بها حكومتا البلدين والشركات، وهو الأمر الذي أدى إلى تطور التعاون الاقتصادي والتجاري بصورة كبيرة بينهما، مشددا على أن دولة قطر باتت واحدة من أهم الشركاء التجاريين للصين في منطقة الشرق الأوسط والخليج.

وعن معرض «صنع في الصين»، أشار القنصل إلى أن المعرض يقام بمشاركة العديد من الشركات الصينية الراغبة في عرض منتجاتها على الجانب القطري وتعريفهم بها، لاسيما وأن دولة قطر باتت محط أنظار العالم أجمع وذلك لدخول الدولة في مشاريع ضخمة تدعم تحقيق رؤيتها الوطنية 2030 ، بجانب استضافتها لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

  كلمات مفتاحية

الصين قطر العلاقات القطرية الصينية مونديال 2022 صنع في الصين الدوحة غرفة قطر

وزير الطاقة القطري: تراجع أسعار النفط يهدد الاقتصاد والاستثمار في أسيا

فرص في البورصات العربية بعد ترنح الصينية

مكانة الخليج في استراتيجية «الحزام والطريق» الصينية

رئيس وزراء ماليزيا: قطر والصين مهتمتان بأصول «وان.ام.دي.بي» الحكومي

قطر للغاز: الصين قد تصبح أكبر مستورد للغاز المسال في العالم

تواصل فعاليات ملتقى الأعمال الصيني الخليجي في دبي

«غرفة قطر» تبدأ التحضير لمعرض «صنع في الصين» الثاني

معرض «صنع في قطر 2016» يقام بالرياض نوفمبر المقبل

«ناشيونال إنترست»: لماذا تسعى الصين لتعزيز علاقاتها مع قطر؟