«الجبير» يرأس وفد السعودية في إيطاليا خلال الاجتماع الدولي حول ليبيا

الأحد 13 ديسمبر 2015 02:12 ص

 

رأس وزير الخارجية السعودي «عادل بن أحمد الجبير»، اليوم الأحد، وفد المملكة إلى الاجتماع الوزاري الدولي حول ليبيا في العاصمة الإيطالية روما.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، يهدف الاجتماع الذي ينعقد برئاسة وزير الخارجية الإيطالي «باولو جينتيلوني»، ووزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، إلى جانب المبعوث الأممي إلى ليبيا «مارتين كوبلر»، إلى وضع خريطة طريق لحل شامل في ليبيا يبدأ بتشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع خطة لوقف تمدد الإرهاب على الأراضي الليبية بهدف القضاء عليه.

وشارك في الاجتماع العديد من الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة ممثلة في 18 دولة من بينها المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، والاردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، إلى جانب الجامعة العربية، والاتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة.

ويضم الوفد المرافق لـ«الجبير»، كلاً من وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية الدكتور «خالد الجندان»، ومدير الإدارة الإعلامية بالوزارة السفير «أسامة نقلي»، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى إيطاليا ومالطا الدكتور «رائد قرملي».

وقبل يومين، ناقش مسؤولون من خمس دول عربية، في العاصمة الجزائرية، مستجدات الأوضاع في ليبيا، والاتفاق الموقع مؤخرا في تونس بين طرفي الأزمة.

وكانت الأطراف الليبية المتنازعة، أعلنت الأحد الماضي، في مؤتمر صحفي، توصلها إلى «اتفاق مبدئي لإنهاء النزاع القائم بينها»، بعد مفاوضات سرية جرت مؤخرا، بتونس العاصمة.

وأفرزت هذه المفاوضات، التي جمعت ممثلين عن مجلس نواب طبرق «شرقا»، والمؤتمر الوطني العام «غربا»، إعلان مبادئ اتفاق وطني لحل الأزمة الليبية، وقعه «إبراهيم فتحي عميش» رئيس وفد مجلس النواب، و«عوض محمد عبد الصادق» رئيس وفد المؤتمر الوطني العام.

 ويشمل الاتفاق 3 نقاط، أهمها «تشكيل لجنة من 10 أعضاء من البرلمانيين 5 من مجلس نواب طبرق، ومثلهم من المؤتمر الوطني العام»، تقوم خلال أسبوعين، بالمساعدة في اختيار رئيس حكومة وفاق وطني، ونائبين له، أحدهما من المجلس، والآخر من المؤتمر.

وتعاني ليبيا أزمة سياسية بين تيارين، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته، الأول: البرلمان المنعقد في مدينه طبرق (شرق) والمنحل بحكم من المحكمة الدستورية، وحكومه «عبدالله الثني» المنبثقة عنه ويحظيان باعتراف المجتمع الدولي.

أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته) ومعه رئيس الحكومة «عمر الحاسي» اللذان يملكان تأييدا كبيرا من قوات «فجر ليبيا» التي تسيطر على العاصمة طرابلس بالكامل إضافة إلى أغلب مساحة ليبيا.

وتسعى الأمم المتحدة لاقناع الفصائل المتحاربة في ليبيا بتشكيل حكومة وحدة ووضع نهاية للقتال في أرجاء البلاد بعد أربع سنوات من الإطاحة بـ«معمر القذافي» في 2011.

  كلمات مفتاحية

ليبيا السعودية إيطاليا كيري عادل الجبير

مفتي ليبيا في رسالة إلى حكام الإمارات: «احذروا دعاء من تسجنوهم وتقتلوهم»

«ناشيونال إنترست»: المنافسة القطرية الإماراتية الحساسة في ليبيا

5 دول عربية تبحث في الجزائر نتائج «اتفاق ليبيا»

أطراف النزاع في ليبيا تتوصل إلى اتفاق لإنهاء الأزمة

«مؤتمر روما» يثمر اتفاقا دوليا على دعم حكومة الوحدة الوطنية الليبية المرتقبة

اتفاق ينقصه الإجماع على تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا

اتفاق الصخيرات الليبي بين التحديات الداخلية والخارجية

وزير الخارجية العماني يلتقي المبعوث الأممي إلى ليبيا في مسقط

«قذاف الدم»: نحتاج لمبادرة جريئة برعاية «سلمان الحزم والعزم»

قوة عسكرية جديدة في شمال ⁧أفريقيا‬⁩ ‏⁦‪تقودها مصر تمهد لتدخل عسكري في ليبيا

إيطاليا تدعو السعودية إلى فتح الباب أمام منتجاتها الغذائية

وزير الخارجية الإيطالي يزور السعودية الخميس

غضب إلكتروني ضد دعوة «المدخلي» للثورة في ليبيا