السماح بالسينما في السعودية يثير ضجة واسعة.. وهيئة الإعلام المرئي تنفي

الأحد 13 ديسمبر 2015 04:12 ص

حالة كبيرة من الجدل تلك التي أثارها الخبر الذي تداولته وسائل إعلام سعودية في وقت سابق اليوم حول السماح بإنشاء دور سينما في البلاد لأول مرة.

غير أنه سرعان ما قامت هيئة الإعلام المرئي والمسموع السعودية بنفي الخبر في بيان أصدرته، وقالت فيه إنه «نظرا لما تم تداوله في وسائل إعلام مختلفة عن إطلاق السينما في السعودية، تود الهيئة أن توضح أن الخبر لا صحة له، و أنه لا توجد أي صفة رسمية للجهات أو الأشخاص الذي تم ذكرهم في الخبر».

وكانت وسائل إعلام سعودية رسمية قد نقلت عن لجنة السينما السعودية خبرا يعلن عن توقيع اتفاق مبدئي مع رجال الأعمال المستثمرين لإنشاء أول صالة سينما بالسعودية بمدينة الرياض، وفق الأنظمة والقوانين المتبعة في هذا الشأن، والتي تؤكد على الالتزام بالعادات والتقاليد الإسلامية والتمسك بالهوية الوطنية.

ونقلت قناة «الإخبارية السعودية» حديثا لرئيس لجنة السينما في جمعية المنتجين والموزعين السعوديين «فهد التميمي» الذي كشف عن توقيع اتفاق مبدئي مع مستثمر لإصدار تصريح إنشاء أول دور سينما بالسعودية، وذلك بمدينة الرياض، بعد دراسة البروتوكولات والتنظيمات الخاصة بهذا الشأن، والجلوس مع عدد من المستثمرين، وإطلاعهم على حجم الاستثمار.

وأضاف أن إنشاء دور السينما بالسعودية سيفتح آفاقاً جديدة من الحراك الثقافي والمجتمعي، وسيسهل عملية بناء المجتمع وتوعيته من خلال قنوات جديدة بالسعودية، يسهل من خلالها تصحيح بعض الممارسات الخاطئة، وتكريس الهوية الإسلامية والمواطنة الصالحة، فضلاً عن دعم إنتاج الأفلام ورعاية الشباب الموهوبين في هذا المجال ورعايتهم.

وعقب إعلان قناة «الإخبارية» عن الخبر، دشن ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، هاشتاج «»، والذي جاء في المرتبة الأولى في السعودية، ولم تنقطع التعليقات على الخبر حتى اللحظة، ما بين مؤيد ومعارض ومن يرى ان الخبر لا يستحق كل هذه الضجة.

وقال حساب باسم «مجيد»: «اليوم #السماح_بالسينما_في_السعودية وأمس طرد محتسبين من معرض الكتاب بجدة، الله أكبر، تالله إنه لفتح مبين».

بينما قال حساب باسم «Eyes Only»: «#السماح_بالسينما_في_السعوديه دعما لقطاع السياحة داخل السعودية وحاجة الاقتصاد السعودي للتنوع ومن أجل توفير فرص عمل للسعوديين الإجابة هي نعم».

وقالت «نوفية سعد»: «#السماح_بالسينما_في_السعوديه لا حول ولا قوة الا بالله».

من جهتها قالت «رغد 44»: «أشكالنا تحزن واحنا (نحن) مبسوطين بشيء العالم يستمتع به منذ 100 عام، فهل تستوعبون حجم تخلفنا الحضاري».

وقال حساب «احساس شمر»: «الحمدلله أكيد إشاعه في السعوديه تحلمين بالسينما هنا مهبط الوحي الله يخليلنا سلمان داس على رقابكم».

ومؤيدة للخطوة قالت «كوثر الأربش»: «إنها العودة للحياة الطبيعية، هي خطوة لأن نصبح جزءا من هذا العالم، وتصبح الخصوصية السعودية من حكايات الجدات».

«عائشة العتيبي» قالت: «هذه الخطوة سبقتكم بها مصر خلعت الحجاب وأخرجت المرأه وفتحت السينما وحاربت الله أين وصلوا».

وفي أغسطس/آب الماضي، قال رئيس لجنة السينما بجمعية المنتجين والموزعين السعوديين، «فهد التميمي»، إنه لا يوجد ما يمنع افتتاح صالات سينما في السعودية، مؤكداً أن استخراج تصريح إنشاء صالة سينما لا يتجاوز 48 إلى 72 ساعة، وتتولى جمعيته المهمة مجانا.

وأرجع «التميمي» سبب عدم وجود دور للسينما في السعودية، لـ«جهل المستثمرين» بأن السلطات لا تمنع نشاط افتتاح صالات سينما، وهذا سبب عدم تقديم أي طلب الحصول على ترخيص إلى الآن، وفق رأيه.

وحول كيفية الحصول على ترخيص إنشاء صالة سينما في السعودية، أوضح «التميمي»، أن «الأمر يبدأ بالتقدم إلى جمعية المنتجين والموزعين السعوديين بطلب، والجمعية تتولى التنسيق مع أمانة المدينة المراد إنشاء الصالة بها، من أجل الموافقة على الرسومات الهندسية، بعد ذلك يحال الطلب إلى مديرية الدفاع المدني من أجل الإشراف على المداخل والمخارج ووسائل السلامة، ثم تحال إلى وزارة الداخلية من أجل الحصول على موافقتها، وجميع هذه الإجراءات والتنسيقات تقوم بها الجمعية، ودون أي مقابل مادي».

  كلمات مفتاحية

سينما السعودية جدل تويتر السينما السعودية

إنشاء دور سينما في السعودية: جدل يعود إلى الواجهة

مسؤول سعودي: الترخيص لدار سينما في المملكة يستغرق 72 ساعة فقط

السعوديون يتناحرون على إنشاء السينما .. و«الدواعش» و«الحوثيون» على الحدود

العمل السعودية تتراجع: مسمى «السينما وخدمات التسلية» لا يقتصر على دور السينما فقط

نشطاء يسخرون من الضوابط الشرعية للسينما السعودية

«نعم يرضينا» .. تغريدات سعودية تتحدى «رجال الحسبة»

«البحرين للسينما» تفتتح مجمعا سينمائيا جديدا في الدوحة

150 طالبة سعودية يأملن في إطلاق قطاع السينما في المملكة

مسؤول سعودي: دور السينما ستعود للمملكة قريبا

وسم «الشعب يريد صالات سينما» ينقلب على مطلقيه بـ«تويتر»

السعودية تدرس استحداث مدن إعلامية في كافة أرجائها

في السعودية .. الفتيات يدرسن السينما قبل الشباب

تصريحات «عودة» دور السينما بالسعودية .. تهيئة للمجتمع الرافض؟

مفتي السعودية: حفلات الغناء والسينما فساد وشر.. وتحذيرات لـ«هيئة الترفيه»

«الترفيه» السعودية تنفي عزمها الترخيص لإقامة دور للسينما

أول فيلم سينمائي بالسعودية يحقق عوائد ضخمة متخطيا «تايتنيك»