اليمن.. تبادل للأسرى بين «الحوثيين» و«المقاومة الشعبية»

الأربعاء 16 ديسمبر 2015 09:12 ص

أكدت مصادر يمنية، اليوم الأربعاء، عن انطلاق عملية تبادل لمئات الأسرى في منطقة يافع شمال لحج، تشمل 370 عنصرا من الميليشيات و285 من المقاومة الشعبية تتم عبر وساطة قبلية.

وقال مصدر في المقاومة اليمنية لصحيفة «عدن الغد» إن 370 من أسرى ميليشيات الحوثي نقلوا على متن حافلات صباح الأربعاء صوب منطقة الحد بيافع، ورافق عدد من الأطقم العسكرية التابعة للمقاومة هذه الحافلات.

وبحسب المصدر فان نقل أسرى ميليشيات الحوثي يأتي ضمن خطة تبادل أسرى كاملة ونهائية ستسلم على إثرها الميليشيات كافة الأسرى الجنوبيين لديها في حين ستسلم المقاومة ما لديها من أسرى وهو ما يعني إغلاق ملف الأسرى بشكل كامل.

وقال «عبدالحكيم الحسني»، وهو مسؤول كبير في قوات «المقاومة الشعبية» المتحالفة مع الرئيس «عبدربه منصور هادي»، إنه «سيتم تبادل 360 فردا من الحوثيين المتحالفين مع إيران والمحتجزين في عدن، بـ265 مدنيا ومقاتلا من جنوب اليمن، اليوم ظهرا، عقب وساطة قامت بها بعض القبائل».

وقال مسؤول في «هيئة السجون» التي يديرها الحوثيون في العاصمة صنعاء إن «السجناء نقلوا بالفعل إلى حافلات في طريقهم إلى مكان المبادلة على الحدود بين ما كان يعرف في السابق باليمن الشمالي واليمن الجنوبي».

يأتي هذا في وقت تستمر فيه المحادثات المباشرة بين وفدي الحكومة والميليشيات لليوم الثاني في سويسرا والتي ترعاها الأمم المتحدة لإقامة وقف دائم لإطلاق النار في اليمن لتمهيد الطريق للتوصل إلى عملية انتقال سياسي سلمية ومنظمة.

يذكر أن محادثات سويسرا بين فريقي الحكومة الشرعية والإنقلابين تركز ايضا على بحث ملف إطلاق سراح المعتقلين في سجون الميليشيات وعلى الأخص وزير الدفاع اللواء «محمود الصبيحي» الغير مشمول في هذه الصفقة.

ولا يوجد أرقام معلنة عن إجمالي عدد الأسرى بين الطرفين بسبب تشتت مجاميع الأسرى لدى المقاومة والميليشيات على مستوى المحافظات، لكن تقريبيا يتركز معظم أسرى الميليشيات في محافظتي تعز ومأرب، حيث كشف سابقا عن أسر المقاومة لأكثر من 1800 عنصر من الميليشيات.

فيما يقبع في سجون الميليشيات ما يقارب 5000 معتقل من السياسيين وعناصر المقاومة والأكاديميين والصحفيين والمواطنين العاديين ومعظمهم من تعز والحديدة وإب والبيضاء وصنعاء وعمران بالإضافة إلى المحافظات الجنوبية.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين عبدربه منصور هادي المقاومة الشعبية الأمم المتحدة الأسرى

«الصحة العالمية» تعتزم توزيع إمدادات طبية في اليمن خلال وقف إطلاق النار

مسؤولون يمنيون: الغرب يضغط من أجل السلام في اليمن

«التحالف العربي» يعلن وقف إطلاق النار في اليمن اعتبارا من الغد ولمدة أسبوع

«بحاح» لوفد الحكومة في محادثات سويسرا: عازمون على إنهاء الحرب في اليمن

«الحوثي»: لن نطلق سراح «الصبيحي» ولا ارتباط للحركة بإيران

أول «تبادل أسرى» بين المقاومة اليمنية والحوثيين

بالصور.. إنجاز صفقة تبادل الأسرى بين الحوثيين والمقاومة بنجاح