موقع إلكترونيّ إيرانيّ ينفي استبعاد قاسم سليماني من الملف العراقي

الاثنين 1 سبتمبر 2014 01:09 ص

نفى موقع إلكترونيّ إيرانيّ محافظ التقارير التي أشارت إلى استبدال القائد الإيرانيّ المسؤول عن الملفّ العراقيّ في البلاد.

وكانت صحيفة «الشرق الأوسط» السعوديّة قد نقلت في 26 آب/أغسطس عن مصدر مجهول في الائتلاف العراقيّ، الذي يضمّ أحزاباً شيعيّة فيها سياسيّون مقرّبون من طهران، أنّ قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوريّ الإسلاميّ،«قاسم سليماني»، سيُستبدل بنائبه «حسين حمداني» بسبب عجز سليماني عن تأمين ولاية ثالثة لرئيس الوزراء العراقيّ نوري المالكي.

واستشهدت مواقع إلكترونيّة إيرانيّة عدّة أيضاً بصحيفة «الراي» الكويتيّة التي زعمت أنّها تحدّثت إلى مسؤول في الحرس الثوريّ أكّد أنّ حمداني سيحلّ محلّ سليماني. وزعمت المواقع الإلكترونيّة الإيرانيّة أنّ حمداني، وهو خبير في الحرب الإيرانيّة العراقيّة، يتمتّع بعلاقة جيّدة مع الرئيس الإيرانيّ «حسن روحاني» نظراً إلى عملهما معاً في خلال الحرب.

ونفى موقع «Nuclear Iran» القريب من المفاوض النوويّ المتشدّد السابق والأمين العامّ السابق للمجلس الأعلى للأمن القوميّ الإيرانيّ،«سعيد جليلي»، هذه التقارير في مقال بعنوان: «ما هي أكاذيب السعوديّين السخيفة بشأن الجنرال سليماني؟».

وجاء في المقال أنّ «بعض المصادر المقرّبة من المملكة العربيّة السعوديّة وإسرائيل نشرت في الأسابيع الأخيرة أخباراً عن استبعاد الجنرال سليمان من الملفّ العراقيّ وإحالة هذا الملفّ إلى شخص آخر».

وأضاف المقال: «على سبيل المثال، زعمت صحيفة الشرق الأوسط، المرتبطة مباشرة بالمملكة العربيّة السعوديّة، وأيضاً صحيفة «العرب» الأسبوعيّة المرتبطة بدورها باللوبي السعوديّ، أنّ الملفّ العراقيّ في إيران أحيل إلى الجنرال حسين حمداني و[أمين عامّ مجلس الأمن القوميّ] علي شمخاني».

يُذكر أنّ «الشرق الأوسط» يملكها «فيصل بن سلمان»، أحد أفراد العائلة الملكيّة السعوديّة.

وتابع المقال: «يقول المحلّلون في طهران إنّ هذه التقارير تافهة تماماً. فملفّ المنطقة بكامله في يد الجنرال سليماني، وفي العراق... يعبّر الجنرال سليماني عن موقف إيران الرسميّ».

ونقل موقع «Nuclear Iran» عن مصدر قوله إنّ «إميركا وإسرائيل والمملكة العربيّة السعوديّة تعرب عن أمنياتها على شكل خبر، وينبغي النظر إلى هذا الخبر بالاستناد إلى محاولاتها الفاشلة المتتالية ضدّ الجنرال سليماني واستراتيجيّة فليق القدس في المنطقة».

وقال محلّل آخر تحدّث إلى الموقع الإلكترونيّ نفسه إنّ«سليماني» حقّق خمسةنجاحات في العراق مؤخّراً، وهي إدارة الأزمة في العراق، وحماية الائتلاف الشيعيّ الذي له علاقة بالمرجعيّة ووصول«حيدر العبادي» إلى الحكم كرئيس للوزراء، وتشكيل تحالف برلمانيّ جديد برئاسة «إبراهيم الجعفري»، وإشراك الأكراد في المعركة ضدّ تنظيم الدولة الإسلاميّة، وتحسين العلاقات بين الأكراد والحكومة المركزيّة الشيعيّة، وحماية «المالكي» كاستثمار سياسيّ في العراق.

يشار إلى أنّ «Nuclear Iran» ليس موقعاً إلكترونيّاً إخباريّاً معروفاً في إيران. ومن الواضح أنّه يؤيّد المواقف المحافظة والمتشدّدة. ولم تعلن أيّ شخصيّة سياسيّة رسميّاً عن حصول تغييرات في قيادة «فيلق القدس».

لكنّ «شمخاني» اهتمّ بشؤون العراق أكثر من الأمين العامّ السابق لمجلس الأمن القوميّ،«سعيد جليلي»، وقد اجتمع بمسؤولين عراقيّين متعدّدين. ومن المحتمل أن يكون «شمخاني»، وهو وزير دفاع سابق وسياسيّ إيرانيّ مخضرم محبوب من الدول العربيّة المجاورة، معنيّاً أكثر بالنواحي السياسيّة من الملفّ العراقيّ، فيما يُعنى«سليماني» أكثر بالناحية الأمنيّة.

بكلّ الأحوال، لا يزال «سليماني»، بصفته قائد «فيلق القدس»، يضطلع بدور كبير في سياسات إيران الإقليميّة، وهو يخضع لإمرة المرشد الأعلى آيه الله «علي خامنئي» دون سواه.

 

 

المصدر | آرش كرمي - المونيتور

  كلمات مفتاحية

الجنرال «سليماني» أقوى مسؤول أمني بالشرق الأوسط

إيران تجري تغييرات على سياستها في العراق للتصدي لـ«لدولة الإسلامية»

طهران: سنتدخل في العراق إذا تعرضت العتبات المقدسة للخطر

إيران: اعتقال 130 سُنيا بزعم الانتماء إلى "التنظيمات السُنية الإسلامية"

التباسات التدخّل العسكريّ الدوليّ في العراق

فايننشال تايمز: الاهتمام بنشر صور قائد فيلق القدس إشارة ضعف ورد فعل على فشل كبير

إيران تؤكد شنّ غارات جوية ضد «الدولة الإسلامية» بالعراق

«قاسم سليماني» يقيم في بغداد تحت حراسة الحرس الثوري الإيراني

طهران تفصح عن تواجدها العسكري في العراق .. وتؤكد: «سياستنا واضحة ولا نخفي شيئا»

مصادر: «العبادي» سيتوسط لدى الإمارات لرفع ميليشيات عراقية من قائمة الإرهاب

العبادي ينفي وجود أي جندي إيراني في العراق

العراق: مقتل وإصابة 100 من ميليشيات «الحشد الشعبي» بينهم 5 قتلى «إيرانيين»

استراتيجية الحرب على «داعش»

مقتل 13 مقاتلا في درعا بينهم الأفغاني «توسلي» مساعد الجنرال «قاسم سليماني»

العراق: هدم الدولة الوطنية يبدأ من الذاكرة

إيران تنتقم من «صدام» بمعركة تكريت.. ومشاركتها المفضوحة أفقدت الحكومة دعم السُنّة

أنباء حول إبعاد «قاسم سليماني» من إدارة الملف العراقي

وزير الخارجية الإيراني يبحث في بغداد الاتفاق النووي والتعاون الأمني

إيران تمنح تأشيرة الدخول للزوار العراقيين من مطار مشهد أكتوبر المقبل

وزير الدفاع الإيراني: رفاق «همداني» سيثأرون له بالقضاء على «الدولة الإسلامية»

السوري «دريد لحام» لـ«خامنئي»: «في كلامك أمر يلبى وفي روحك القداسة»

«المالكي» يلتقي «قاسم سليماني» على أطراف الفلوجة

تفاهمات لتعيين «نوري المالكي» رئيسا لـ«الحرس الثوري» العراقي

«قاسم سليماني» ‏يتفقد عمليات ميليشيا النجباء العراقية في سوريا