السعودية: هيكلة دعم الكهرباء والماء والوقود خلال 5 سنوات

الاثنين 28 ديسمبر 2015 07:12 ص

أعلنت وزارة المالية السعودية في بيان صدور موازنة المملكة، اليوم الإثنين، قرارها تقييم الدعم الحكومي، ويشمل ذلك تعديل منظومة دعم المنتجات البترولية والمياه والكهرباء وإعادة تسعيرها.

وذكرت الوزارة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، واطلع عليه «الخليج الجديد»، أن هذا القرار يراعى فيه التدرج في التنفيذ خلال الأعوام الخمسة القادمة، بهدف تحقيق الكفاءة في استخدام الطاقة، والمحافظة على الموارد الطبيعية، ووقف الهدر والاستخدام غير الرشيد، والتقليل من الآثار السلبية على المواطنين متوسطي ومحدودي الدخل، وتنافسية قطاع الأعمال.

وأعلنت الحكومة السعودية، اليوم، رفع أسعار الطاقة المحلية، بما فيها أسعار الوقود والكهرباء، بنسب تتراوح بين 23% و66.7%. (طالع المزيد)

وتضمنت الموازنة الجديدة مراجعة مستويات الرسوم والغرامات الحالية، واستحداث رسوم جديدة، واستكمال الترتيبات اللازمة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة التي أقرها المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته السادسة والثلاثين التي عقدت في الرياض في شهر صفر 1437، إضافة إلى تطبيق رسوم إضافية على المشروبات الغازية والسلع الضارة كالتبغ ونحوها.

كما نص البيان المرافق للموازنة على تطوير وحدة إدارة الدين العام في وزارة المالية التي تعنى بتطوير استراتيجية الدين العام ومصادر وسبل تمويله لتعزيز قدرة المملكة على الاقتراض محلياً ودولياً، بما يساهم في تعميق سوق الصكوك والسندات المحلية.

وتوقعت الموازنة أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي الذي أوشك على الانتهاء 1436 / 1437 (2015) وفقاً لتقديرات الهيئة العامة للإحصاء 2450 مليار ريال (653 مليار دولار) بالأسعار الجارية بانخفاض نسبته 13.35 بالمئة مقارنة بالعام المالي السابق 1435 / 1436 (2014).

ويتوقع أن يحقق الناتج المحلي للقطاع غير النفطي بشقيه الحكومي والخاص نمواً بنسبة 8.37 بالمئة؛ حيث يتوقع أن ينمو القطاع الحكومي بنسبة 14.57 بالمئة، والقطاع الخاص بنسبة 5.83 بالمئة، أما القطاع النفطي فمن المتوقع أن يشهد انخفاضاً في قيمته بنسبة 42.78 بالمئة بالأسعار الجارية.

وبالأسعار الثابتة لعام 2010 فمن المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.35 بالمئة، وأن ينمو القطاع النفطي بنسبة 3.06 بالمئة، والقطاع الحكومي بنسبة 3.34 بالمئة، والقطاع الخاص بنسبة 3.74 بالمئة.

وقد حققت جميع الأنشطة الاقتصادية المكونة للناتج المحلي الإجمالي للقطاع الخاص غير النفطي نمواً إيجابياً، إذ يُقدر أن يصل النمو الحقيقي في نشاط الاتصالات والنقل والتخزين إلى 6.10 بالمئة، وفي نشاط التشييد والبناء إلى 5.60 بالمئة، وفي نشاط تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق إلى 3.86 بالمئة، وفي نشاط الصناعات التحويلية غير النفطية إلى 3.23 بالمئة، وفي نشاط خدمات المال والتأمين والعقارات وخدمات الأعمال إلى 2.55 بالمئة.

يشار إلى أن «الموازنة» هي تقدير للإيرادات والنفقات المتوقعة خلال عام مقبل، وتختلف عن «الميزانية» التي تعتبر حسابا ختاميا يتضمن الإيرادات والنفقات التي تم صرفها بالفعل خلال العام الماضي.

ومنذ منتصف العام الماضي، تراجعت أسعار النفط بشكل حاد؛ حيث وصل سعر برميل النفط إلى أقل من 35 دولارا بعدما كان يباع بأكثر من مائة دولار.

وأثر ذلك بشكل على الموارد الاقتصادية للعديد من الدول خاصة التي تعتمد في دخلها على بيع النفط، ومنها دول الخليج، والسعودية بصفة خاصة، التي تعد أكبر منتج ومصدر للخام في العالم.

ولمواجهة هذا التراجع في عوائدها المالية، الناتج عن التدهور الحاد في أسعار النفط، ألغت بعض الدول الخليجية عددا من المشاريع الكبرى التي أعلنت عنها في موازنة العام الجاري، ولجأت إلى احتياطاتها من النقد الأجنبي، إضافة إلى بيع السندات (الاستدانة)، وتقليص الدعم المحلي.

وتشير توقعات الاقتصاديين والخبراء إلى استمرار الانخفاض في أسعار النفط خلال العام المقبل مقدرين السعر بما يتراوح بين 40 و60 دولارا للبرميل؛ خاصة في ظل إصرار منظمة الدول المصدر للنفط (أوبك)، التي تصدر 40% من صادرات النفط حول العالم، على عدم تخفيض حصتها من صادرات النفط، والإعلان عن رفع الفائدة الأمريكية، وارتفاع المخزونات الأمريكية من النفط، وعزم الحكومة الأمريكية السماح بتصدير النفط بعد حظر دام نحو 4 عقود، بجانب فك الحظر على تصدير النفط الإيراني.

  كلمات مفتاحية

السعودية الدعم موازنة العجر

أرقام سعودية رسمية: 106 مليارات دولار عجز في 2015 والدين يرتفع بنسبة 222%

السعودية ترفع أسعار الطاقة المحلية بنسب تصل إلى 66%

98 مليار دولار عجز ميزانية السعودية في 2015 وتوقعات بعجز 87 مليار في 2016

الملك «سلمان» يعلن ميزانية 2016 الأسبوع المقبل وسط توقعات بعجز قياسي

انخفاض واردات وصادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث من العام الجاري

«التجارة السعودية»: لا تغيير في أسعار أسطوانات الغاز المسال

محطات تخزن الوقود في السعودية لبيعه بالسعر الجديد والحكومة تتوعدها

توقعات بتوفير السعودية 30 مليون ريال سنويا من رفع أسعار الغاز والكهرباء

الإصلاح الاقتصادي بالسعودية.. مخاطرة واختبار قاس للحكام الجدد

سائقو أجرة يرفعون تسعيرة سياراتهم بالرياض ووزارة النقل تدعو للإبلاغ عن المخالفين

50 شركة سعودية تعلن تأثرها جراء رفع أسعار الطاقة

«أرامكو»: الاستهلاك السنوي للبنزين ارتفع بمعدل 28% خلال 5 أعوام

السعودية: أسواق النقد والتأمين على الديون مستقرة بعد إعلان الموازنة

«جنرال إلكتريك» توقع عقدا بمليار دولار لتزويد السعودية بعنفات للغاز

السعودية: فواتير كهرباء القطاع التجاري تزيد 3 ريالات يوميا بعد تقليص الدعم

«السعودية» للكهرباء توقع اتفاقية تمويل بـ 1.4 مليار دولار مع 7 بنوك عالمية

«الكهرباء السعودية» تبدأ تطبيق الأسعار الجديدة الأحد المقبل

«موديز»: خفض دعم الطاقة يزيد الموارد المالية للسعودية ويعالج تشوهات الاقتصاد

هل آن أوان توحيد أسعار المحروقات في الخليج؟

الكهرباء السعودية تهدد بفصل الخدمة عن «الكبار» بعد تجاوز مديونياتهم مليار ريال

السعودية: توجيهات بمساءلة الموظفين المخالفين لـ«كفاءة الإنفاق»