الجزائر تحدد مدة الرئاسة وتعتمد الأمازيغية لغة رسمية

الأربعاء 6 يناير 2016 05:01 ص

أعلن مدير ديوان الرئاسة الجزائرية «أحمد أويحيى» أن الدستور الجديد يقيد الولاية الرئاسية بواحدة فقط قابلة للتجديد مرة واحدة، ويلغي تعديل العام 2008 الذي كرس حرية الترشح من دون قيود، وجعل الدستور الجديد اللغة الأمازيغية لغة رسمية بعدما كانت لغة وطنية فقط، لكن مشروع التعديل لم ينزع أي صلاحية من الصلاحيات الحالية التي تتمتع بها الرئاسة بل عززها بواحدة هي أن «الرئيس هو الضامن لاستقلالية القضاء».

وكشف «أويحيى» أمس، عن أبرز معالم التعديل الدستوري الذي استغرق إعداده أكثر من 4 سنوات، وبدا أن أغلب التعديلات «تفاصيل» كان يمكن إدراجها ضمن قوانين عضوية، ما جعل التعديل الأهم يختصر في تقييد الولاية الرئاسية بواحدة قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.

واقترح مشروع التعديل جعل الأمازيغية لغة ثانية في البلاد إلى جانب العربية، إضافة إلى تأسيس هيئة مستقلة لمراقبة العملية الانتخابية. وتنص المادة «3 مكرر» على أن «الأمازيغية لغة وطنية ورسمية»، إلى جانب العربية. كما تقرر إنشاء أكاديمية وطنية للأمازيغية تابعة لرئاسة الجمهورية، لتسهيل تفعيل القرار من خلال الممارسة، وفق «أويحيى»، الذي اعتبر مشروع الدستور كمانح جديد «للحريات الديموقراطية» وهذا من خلال حرية التظاهر السلمي المضمونة للمواطنين في نص المادة 41 مكرر.

وأعطى المشروع الحق لأحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان في إخطار المجلس الدستوري، كما فرض على رئيس الوزراء إلزامية عرض حصيلة عمل الحكومة مرة في السنة أمام البرلمان. بيد أن اللافت في التعديل أن الرئيس احتفظ بكامل صلاحياته كوزير للدفاع وواضع للسياسة الخارجية والقاضي الأول في البلاد، وعزز هذه الصلاحيات بجعله «ضامنا لاستقلالية القضاء»، في مقابل الإبقاء على الصلاحيات ذاتها المحددة للرئيس الحكومة، عدا أن تعيينه يتم بعد استشارة الغالبية البرلمانية.

وقال زعيم حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم «عمار سعداني» لصحيفة «الحياة» اللندنية في شأن التعديلات: «نحن راضون عن التعديلات الواردة في الدستور وكل اقتراحات حزبنا أخذت بعين الاعتبار».

وأضاف أن «الرئيس سيستشير حزب الغالبية قبل تعيين رئيس الحكومة». أما في المحور المتعلق بـ «التحسينات على مستوى بعض المؤسسات الدستورية» فنص مشروع التعديل في الجانب المتعلق بالبرلمان على «معاقبة التجوال السياسي» بمعنى تغيير المنتخبين لانتمائهم الحزبي بعد فوزهم بمقاعد محلية أو برلمانية، من خلال حرمانهم من عهدتهم البرلمانية (المادة 100 مكرر) وإرساء دورة سنوية واحدة لـ10 أشهر (المادة 118).

  كلمات مفتاحية

الجزائر الرئاسة الأمازيغية

«الجبير» العلاقات السعودية الجزائرية ستشهد تطورا في المستقبل

تأييد أممي لقرار سعودي حول حقوق الإنسان في سوريا .. والجزائر تعترض

لماذا خرجت الجزائر من قائمة «التحالف الإسلامي» ضد الإرهاب؟

الجزائر تدرس إصلاح الدعم بعد هبوط أسعار النفط

اللغة الفرنسية أمل المغاربة لإنجاح الاقتصاد

رحيل الفنان الجزائري إيدير سفير الأغنية الأمازيغية

تقارير: قانون مغربي جديد يعترف بالجنس الثالث ويقر كتابة الأسماء بالأمازيغية