جدل واسع بعد ارتداء وزيرة مصرية الحجاب أثناء اجتماع في السعودية

الأربعاء 6 يناير 2016 06:01 ص

أثار ظهور الدكتورة «سحر نصر»، وزيرة التعاون الدولي المصرية «محجبة» لأول مرة منذ توليها منصبها، خلال وجودها في السعودية، أثناء جلسة مباحثات حكومية في المملكة، لوضع الترتيبات النهائية للاجتماع الثالث لمجلس التنسيق السعودي المصري، أثار جدلا  واسعا خاصة على صفحات التواصل الاجتماعي.

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة التعاون الدولي عبر «فيسبوك»، صورا للوزيرة أثناء حضورها الاجتماع الذي شارك فيه على المستوى الوزاري، كل من وزراء «الكهرباء والطاقة المتجددة، والإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، والاستثمار، والنقل، والقوى العاملة، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والبترول والثروة المعدنية، والزراعة واستصلاح الأراضي، والثقافة، ورئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون».

احترام التقاليد السعودية

وأعتبرت مصادر دبلوماسية «أن ارتداء الدكتورة سحر نصر، الحجاب خلال زيارتها إلى المملكة العربية السعودية، لافتة طيبة منها احتراما للتقاليد السعودية».

وأوضحت المصادر «أنه سبق أن ارتدت الوزيرة الحجاب أثناء الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي السعودي المصري، في الثاني من ديسمبر/كانون الأول الماضي، فيما لم ترتديه أثناء الاجتماع الثاني للمجلس والذي عقد في القاهرة، وفق ما أظهرته صور الاجتماعين».

وعلق السفير «رخا أحمد حسن»، مساعد وزير الخارجية الأسبق، قائلا: «إن ما فعلته الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، بسيط ولا يجب أن تثار ضجة من أجله، فمعظم (المسؤولات) الأوروبيات خلال اجتماعاتهن في المملكة السعودية يرتدين الحجاب، وهو أمر بسيط وطبيعي».

وأشار «حسن» إلى أن وزيرة التعاون الدولي تتعامل بتلقائية وعفوية، وما فعلته مبادرة منها وتصرف شخصي، ولا يجب أن يحاسبها عليه أحد، مؤكدا أن «نصر» لم ترتد الحجاب، ولكنها وضعت «طرحة» فوق رأسها لوجودها في دولة ذكورية.

وأوضح: «هي حرة تعمل اللي هي عايزاه، وما فعلته هو مجامله للسعودية لا أكثر».

لكن السفير «محمد الشاذلي»، مساعد وزير الخارجية الأسبق، وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، استنكر موقف «نصر» لارتدائها الحجاب خلال الاجتماع الثالث لمجلس التنسيق السعودي المصري.

وقال «الشاذلي» في تصريح صحفي إن «ما فعلته وزيرة التعاون الدولي شيء مؤسف ومحزن في نفس الوقت، وغير مقبول نهائيا في البروتوكولات الدولية»، مؤكدا أن مصر لديها عادات وتقاليد وبروتوكولات خارجية لابد على أي وزير الحفاظ عليها ويجب عدم تجاوزها، من أجل أي دولة أخرى.

وتابع: «الوزيرة المفروض كانت بتمثل مصر في الاجتماع الثالث لمجلس التنسيق السعودي المصري، وما فعلته لا يمثل مصر بعاداتها وتقاليدها، وكان عليها أن تلتزم بالأصول المصرية، وعدم تجاوزها»، مشيرا إلى اعتذاره للشعب المصري بأكمله عما فعلته «نصر».

حرصا على رز الخليج

وتداول النشطاء على موقع «فيسبوك» صورا للدكتورة «سحر نصر» أثناء ارتدائها الحجاب، وأشاد البعض بحرص الوزيرة على احترام التقاليد السعودية، في إطار العلاقات الوثيقة التي تجمع بين البلدين، ولكن اعترض آخرون على ما حدث، معتبرين اهتمام «نصر» بارتداء الحجاب حرصا على رز السعودية.

وسخر رواد موقع «توتير» من موقف «نصر»، فقال «محمد صلاح» في تدوينة له على «تويتر»: «أنا فرحت جدا أن وزيرة التعاون الدولي لبست حجاب عشان قاعدة في اجتماع مع وزير سعودي.. هي دي الكفاءات اللي كنا محتاجينها من زمان.. الأشكال دي لايقة على الراجل اللي بيحكمنا وهو لايق عليهم».

وعلقت «سارة حسن»، قائلة: «أهم حاجة تكون لبسته عن اقتناع، أمال هتلبس صليب لما تكون عاوزة تجتمع مع ترامب».

أما حساب «فيها حاجه حلوة» فاعتبر التعليق على الأمر سطحية قائلا: «إلى متى هذه السطحية!! هجوم على الوزيرة سحر نصر لأتها لبست ايشارب في السعودية والله عيب علينا».

كما اعتبر آخرون أنها تعليمات مخابراتية صدرت للوزيرة بالاحتشام أمام السعوديين، من أجل الحصول على المساعدات والرز السعودي الذي تحتاج إليه مصر في ظل الانهيار الاقتصادي، فعلق «أحمد إبراهيم»، قائلا: «تلاقيها خدت أوامر عليا عشان تعرف تعبي رز كتير من السعودية».

تودد لزج

وانتقد الإعلامي المصري «إبراهيم عيسى»، ارتداء وزيرة التعاون الدولي، للحجاب أثناء لقائها لمسؤولين سعوديين، قائلا: «هذا نوع من التودد اللزج.. انتي مش ممثلة لنفسك انتي ممثلة لمصر».

وأضاف خلال تقديم برنامج «مع إبراهيم عيسى» بقناة «القاهرة والناس»، الثلاثاء، أن ما أقدمت عليه وزيرة التعاون الدولي هو مجاملة للسعوديين، على الرغم من أن الأمر لا علاقة له بأي تقاليد سعودية.

وتابع موجها حديثه للوزيرة: «لو انتي شايفة الحجاب مناسب بالنسبة ليكي ارتديه لكن دا ملوش علاقة بالزيارة.. أنتي قررتي التنازل.. ايه السخف والضعف الفكري دا».

واستطرد: «بطلوا سياسة اليد السفلى دي بقا.. ما حدث تطوع من الوزير ولم يطلب أي مسؤول سعودي منها أن تتحجب.. هذا يدل على كيفية إدارة حكومتنا لعلاقتها مع الدول العربية».

تجدر الإشارة إلى أن الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، قد ارتدت الحجاب خلال زيارتها إلى المملكة العربية السعودية قبل ذلك، وقال مصدر دبلوماسي إن هذا التصرف جاء احتراما للقاليد السعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر الحجاب سحر نصر وزيرة التعاون الدولي مجلس التنسيق السعودي المصري

جدل واسع بعد دخول برلمانية مصرية إلى مسجد دون حجاب .. والنائبة تعتذر

غضب عارم بعد طعن مبتعثة سعودية ونزع حجابها لـ«اتهامها بالإرهاب» في أمريكا

غرامة ألف ريال على الموظفة المخالفة لضوابط «الحجاب الشرعي»

مفتي المملكة: مليونية خلع الحجاب «عمل شيطاني مخالف لأمر الله»

جهات عليا تحقق في ظهور ممثلة السعودية بمجلس الأمن دون ارتداء الحجاب

وزيرة حقوق المرأة بفرنسا تقارن مرتديات الحجاب بـ«زنوج دعموا العبودية»

كلية عسكرية أمريكية تدرس مسألة ارتداء الطالبات للحجاب

كلية عسكرية أمريكية ترفض التماس طالبة مسلمة بارتداء الحجاب