«أرامكو» تؤكد دراسة إدراج الشركة في سوق الأسهم السعودي

الجمعة 8 يناير 2016 01:01 ص

أكدت شركة «أرامكو السعودية»، منتج النفط الرئيسي في السعودية، أنها بدأت منذ فترة في دراسة عدة خيارات لإتاحة الفرصة، عبر الاكتتاب العام في السوق المالية، أمام شريحة واسعة من المستثمرين لتملك حصة مناسبة من أصولها مباشرة أو من خلال طرح حزمة كبيرة من مشاريعها للاكتتاب في عدة قطاعات، وخاصة في قطاع التكرير والكيميائيات، حسب صحيفة الرياض.

وأوضحت الشركة في بيان لها، اليوم الجمعة، أنه «متى ما تم الانتهاء من دراسة الخيارات المتاحة بالتفصيل؛ سيتم عرض نتائج الدراسة على مجلس إدارة الشركة، والذي بدوره سيقوم برفع توصياته إلى المجلس الأعلى للشركة الذي سيتخذ القرار النهائي حول هذا الموضوع».

وبينت أن «هذه المقترحات تأتي في سياق برنامج التحول الوطني الطموح الذي تنتهجه المملكة، والمتضمن إصلاحات شاملة بما في ذلك خصخصة قطاعات مختلفة من نشاطات المملكة الاقتصادية وتحرير للأسواق، وهو توجه حكيم تدعمه أرامكو السعودية بكل حماس».

وأكدت شركة «أرامكو السعودية»، في بيانها، أن هذه العملية «ستعزز من قدرات الشركة، وتركيزها على تحقيق رؤيتها بعيدة المدى، والتي تتمثل في أن تصبح الشركة الرائدة عالمياً في التكامل في مجالات الطاقة والكيميائيات، مع الاستمرار في تركيزها في المقام الأول على إدارة موارد المملكة الهيدروكربونية بأعلى درجات الكفاءة والموثوقية، مع تلبية الطلب من قبل عملائها في المملكة وكافة أنحاء العالم، وتحقيق القيمة المضافة في جميع مراحل سلسلة الأعمال، والوفاء بالتزاماتها نحو جميع الأطراف ذات العلاقة بالشركة بما في ذلك أقصى درجات المسؤولية نحو البيئة والسلامة».

وكان الأمير «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد السعودي، رئيس مجلس إدارة شركة «أرامكو السعودية»، كشف في مقابلة مع مجلة «إيكونوميست» البريطانية، نُشرت أمس، أن الشركة تدرس بيع بعض أسهمها.

وقال في هذا الصدد: «نحن نعتقد أنه سيتم اتخاذ قرار خلال الأشهر القليلة المقبلة. أنا شخصيا متحمس لهذه الخطوة وأعتقد أنه من مصلحة السوق السعودية، كما أنه يصب في مصلحة أرامكو أيضا. وسوف يوفر المزيد من الشفافية والتصدي للفساد إن وجد». (طالع المزيد)

و«أرامكو السعودية»، حسب موقعها على شبكة الإنترنت، هي شركة بترول عالمية متكاملة يعمل فيها 62 ألف موظف، وتعد رائدة الشركات الصناعية في السعودية، وأكبر شركة بترول في العالم.

وتتولى الشركة إدارة أكبر احتياطيات نفطية تقليدية ثابتة في العالم، وتُعدّ أكبر منتج ومصدر للنفط الخام في العالم ومن كبار منتجي الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى المكانة البارزة التي تحتلها في قطاع التكرير والبتروكيميائيات.

والسعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم بنحو 7.6 مليون برميل يوميا، كما أن إنتاجها من النفط يقترب من 10 ملايين برميل يوميا، وطاقتها الاستيعابية في حدود 12.5 مليون برميل نفط يوميا.

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان الاقتصاد السعودي أرامكو السعودية خصخصة

«بن سلمان»: ندرس طرح أسهم «أرامكو» للتداول .. ونعتزم خصخصة التعليم والصحة

«أرامكو»: رفضنا رفع أسعار الوقود للمستويات العالمية دفعة واحدة

شركة استشارية عالمية تنصح السعودية بالإسراع في إجراء إصلاحات اقتصادية

السعودية ونداء اليقظة .. هل يمكن أن تنجح خطط التغيير في المملكة؟

«محمد بن سلمان» رئيسا لـ«أرامكو» أكبر شركة بترول في العالم

مستشار سابق لـ«المالية السعودية»: خصخصة «أرامكو» خطوة في مسار إيجابي للمملكة

مصادر: «أرامكو» السعودية ستبيع أسهما في أنشطة المصب وليس المنبع

«أرامكو السعودية»: الاكتتاب المحتمل لأسهم الشركة قد يشمل أصول التنقيب والإنتاج

«أرامكو» السعودية: الدولة ستحتفظ بحصة مسيطرة في الشركة إذا أدرجتها

«أرامكو السعودية» ومشروع التخصيص