«إندبندنت»: السعودية في المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر سعادة في العالم

الأحد 10 يناير 2016 02:01 ص

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة في قائمة الدول العشر الأكثر سعادة في العالم، وفق استطلاع رأي أجراه معهد «جالوب» الأمريكي، ما أثار استغراب نشطاء سعوديين.

وقد غرد الناشط «عبد العزيز الزومي» بالقول: «من الدول الأكثر سعادة في العالم، لا تتفاجأ هذه المرة، فالسعودية حلت ثالثاً بين دول العالم .. ما رأيكم؟».

فيما أبدى مغردون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي استغرابهم من ذكر صحيفة «إندبندنت» البريطانية أن بلادهم حلت في المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر سعادة في العالم.

وأظهر استطلاع نشرت نتائجه صحيفة «إندبندنت» البريطانية أن القائمة لم تشتمل، وعلى نحو يثير الدهشة، سوى على دولة أوروبية واحدة (أيسلندا)، وأنها تضمنت أسماء دول تشتهر بوقوعها تحت حكم الأنظمة القمعية أو دول تعاني من المشاكل الاجتماعية مثل كولومبيا، والمكسيك وأذربيجان.

وتدل نتائج المسح الذي استطلع آراء حوالي 66 ألف شخص من 68 دولة حول العالم على أن الأشخاص لديهم مفاهيم مختلفة عن معنى السعادة، وأن الثروة المادية والحرية العقائدية والاستقرار المدني لا تترجم بالضرورة إلى رضا شخصي.

وذكرت الصحيفة البريطانية، السبت، أنه «على الرغم من الإدانات الواسعة التي تواجهها الرياض من الجماعات المعنية بحقوق الإنسان، علاوة على كون البلد الخليجي يقع في منطقة تمزقها الصراعات الطائفية والإقليمية، فقد نجحت المملكة في احتلال تصنيف متقدم في قائمة أكثر بلدان العالم سعادة خلف كولومبيا وفيجي اللتين جاءتا في المركزين الأول والثاني على الترتيب».

وعلقت «إندبندنت» على نتائج المسح بالنسبة السعودية ووصفتها بأنها كانت صادمة، بالنظر إلى التقييم الأخير للمملكة من جانب منظمة العفو الدولية التي قالت إنها: «فرضت قيودا صارمة على حريات التعبير والتجمع» خلال العامين الماضيين.

الأمريكيون ليسوا سعداء

واستغرب التقرير من نتائج المسح التي خلت من اسم الولايات المتحدة الأمريكية ضمن المراكز العشرة الأولى، وقال إن «جزر فيجي الجميلة تتمتع بمتوسط درجات حرارة تبلغ 26 درجة ولذا فإن لها ميزة واضحة، لكن كيف لكولومبيا التي تعاني من الحروب المتعلقة بعصابات تجارة المخدرات والفساد المستشري في الأجهزة الحكومية، أن تحل الأولى في قائمة تضم 68 دولة شملتها الدراسة».

وقال إن إيطاليا تعد من أقل الدول سعادة من 68 دولة شملتها الدراسة، في حين أن اليونان هي ثالث أكثر البلدان تعاسة.

ومن المفاجآت أيضا حلول أذربيجان في المركز الرابع بين الدول الأكثر سعادة في العالم، تلتها فيتنام في المركز الخامس والأرجنتين في المركز السادس ثم بنما في المركز السابع.

وحلت المكسيك في المركز الثامن بالرغم من أن عدد الوفيات التي تشهدها البلاد يفوق مثيله في كل من أفغانستان والعراق مجتمعة خلال الفترة بين عامي 2007 و2014 وذلك بسبب العنف الذي تمارسه العصابات.

وجاءت الإكوادور في المركز التاسع، في حين تقاسمت كل من الصين وأيسلندا المركز العاشر، بالرغم من أن الأخيرة تسجل أعلى معدلات الطلاق وأعلى مستويات بين النساء العاملات خارج الحدود، لتكون بذلك هي الدولة الوحيدة التي تمثل القارة العجوز في القائمة.

 ونشرت الصحيفة قائمة أخري للدول الأكثر تفاؤلا، حيث جاءت الصين فيها بالمرتبة الثالثة في قائمة أكثر الشعوب تفاؤلا إزاء الرخاء الاقتصادي لبلادهم، بينما تصدرت القائمة دولة أفريقية هي نيجيريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية السعادة كولومبيا المكسيك الخليج أوروبا الشعب السعودي

منتدى الشرق الأوسط: هل نشهد نهاية أزمنة الرخاء في دبي؟

تقرير: السعوديون والكويتيون الأكثر تملكا للعقارات في دول الخليج

السعودية الأولى عربياً في لائحة المصارف الأكثر سلامة في العالم

«إنترناشونال بزنس تايمز»: السعوديون الأكثر استهلاكا للخبز على مستوى العالم

حاكم دبي يطلق مبادرة "مؤشر السعادة" لقياس سعادة الجمهور ورضاه عن الخدمات الحكومية

كيف تضيع مملكة

«الريسوني» يسخر من وزارتي السعادة والتسامح في الإمارات