«العمل السعودية» توقف 155 منشأة عن الاستقدام وتلغي 4 آلاف تأشيرة غير نظامية

الأربعاء 27 يناير 2016 07:01 ص

أوقفت وزارة العمل السعودية 155 منشأة عن الاستقدام بسبب حصولها على 4075 تأشيرة عمل بطريقة غير نظامية من خلال إحدى الجهات الحكومية تحت بند «تأييدات حكومية» عبر بوابة الاستقدام الحكومي، حيث ألغت الوزارة التأشيرات، وأحالت القضية للجهات المعنية.

وأوضح مدير عام الإعلام في وزارة العمل «خالد أبا الخيل» أن الوزارة لاحظت من خلال مراقبتها لبوابة العقود الحكومية ارتفاع كبير في عدد التأييدات من خلال أنظمة المراقبة الذكية الإلكترونية، مبينا أن وزارة العمل تؤكد أن إصدار جميع التأشيرات يخضع لمراقبة دقيقة لضمان استخراجها بطرق نظامية.

وكانت وزارة العمل السعودية أكدت متابعتها المستمرة لملف استقدام العمالة المنزلية من خلال عقد اجتماعات ثنائية متواصلة مع الدول الصديقة التي وقعت السعودية معها اتفاقيات سابقة لاستقدام العمالة سعيا إلى إيجاد خيارات واسعة ومتاحة تتيح المرونة في آليات الاستقدام.

ووقعت المملكة 10 اتفاقيات لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية من الفلبين والهند وسيرلانكا وإندونيسيا وفيتنام ونيبال والنيجر وجيبوتي وبنجلاديش وتشاد.

وأوضح مدير عام إدارة العلاقات الدولية «محمد الشارخ» أن الوزارة تعمل على تنويع الخيارات في مجال آليات إرسال العمالة المنزلية إلى المملكة بهدف توسيع الخيارات أمام الراغبين باستقدام العمالة المنزلية، وزيادة التنافسية في سوق العمالة المنزلية لضمان تطوير السوق وضبطه بما يلبي الطلب المتزايد على العمالة المنزلية النسائية.

ونوه إلى أن الاتفاقيات اشتملت على عدد من الاشتراطات لقبول العمالة الوافدة وهي «أن يتم تأهيل العمالة، وأن لا تكون ممن قيد في حقها إشكالات أو حقوق قانونية أو جنائية وأن تجتاز الاشتراطات الصحية التي تثبت خلوها من جميع الأمراض المعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة وموثوقة إلى جانب الالتزام بالأنظمة والتعاليم المطبقة في المملكة واحترام العادات والتقاليد».

كما تضمنت الاتفاقية التزام صاحب العمل بإبرام عقد عمل يحدد فيه كافة الحقوق والواجبات وتوفير بيئة إقامة مناسبة للعامل المنزلي وتمكينه من الحصول على فترات راحة كافية وتذكرة سفر لبلاده كل عامين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مكاتب الاستقدام تأشيرات غير نظامية وزارة العمل السعودية العمالة المنزلية

السعودية توافق على استقدام العمالة المنزلية الصومالية وبدء الإجراءات في فبراير

مكاتب الاستقدام: تضرر آلاف الأسر السعودية بعد إيقاف أوغندا إرسال عاملاتها للمملكة

العمل السعودية تبحث خيارات جديدة تتيح المرونة في آليات استقدام العمالة المنزلية

الأسبوع المقبل.. لقاء بين وزارة العمل السعودية ومكاتب الاستقدام لحل الأزمة

«الشورى السعودي» يوافق على استقدام العمالة المنزلية عبر مكاتب دول الخليج

السعودية تبحث استقدام ألف طبيب فلبيني برواتب تتراوح من 4600 إلى 42 ألف ريال

الحكم في قضية استقدام العمالة ضد وزارة العمل السعودية 22 فبراير الجاري

العمل السعودية تتيح خدمة إلكترونية تسهل للسورين الحصول على تصاريح عمل

«العمل السعودية» تحذر مفتشيها من 17 محظورا

مبادرة جديدة لـ«العمل» السعودية تتيح للشباب إدارة فروعها ليوم واحد فقط