«بارزاني» يستعجل الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق في عهد «أوباما»

الخميس 28 يناير 2016 07:01 ص

اتفق رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارزاني»، مع قوى كردية على تنظيم «استفتاء عام» على الاستقلال عن العراق، قبل موعد انتخابات الرئاسة الأمريكية، وسط تحفظ قوى أخرى على «توقيت» الخطوة.

وعقد «بارزاني» اجتماعا مطولا مساء أول أمس الثلاثاء مع القوى الكردية، قاطعته حركة «التغيير» و«الجماعة الإسلامية»، وخصص لـ«البحث في آلية إجراء الاستفتاء وموعده، وحل الأزمة السياسية والمالية».

وقال رئيس الكتلة الأرمنية في برلمان الإقليم، «يروانت نيسان»، الذي حضر الاجتماع، لصحيفة «الحياة» اللندنية، إنه «تقرر تشكيل لجنة مؤلفة من ثلاثة أشخاص لمتابعة الأجندة المطروحة».

وكشف «نيسان» أن «أمام اللجنة عشرة أيام فقط لجمع المعلومات عن الاستفتاء وتفعيل عمل البرلمان المعطل منذ أشهر وغيرها».

 

 وشدد «بارزاني» على أن تنتهي الإجراءات قبل موعد انتخابات الرئاسة الأمريكية، إذ يتمتع الإقليم بعلاقات متينة مع واشنطن في عهد الرئيس «باراك أوباما»، ولا يعرف طبيعة الإدارة المقبلة واستراتيجيتها».

وقت غير مناسب

وعن التحفظات على توقيت الخطوة، قال: «لم نلحظ أي تحفظ رسمي داخل قاعة الاجتماع، وعلينا أن ننتظر نتائج عمل اللجنة التي ستفاتح كل الأطراف، وكانت هناك آراء خارج الاجتماع رأت أن الوقت غير مناسب بسبب الأوضاع المالية والإدارية والسياسية والحرب على الدولة الإسلامية»، لكن لم يعلن أي من الأطراف موقفا رسميا».

وجاء في بيان لرئاسة الإقليم، أن «بارزاني دعا إلى الابتعاد من المزايدات السياسية في مسألة منصب الرئاسة، وقدم ملخصا عن الحرب ضد الدولة الإسلامية والاستفتاء على الدستور وحق شعب الإقليم في تحديد مصيره».

وفي المقابل، نقلت صحيفة «الحياة» اللندية عن رئيس كتلة «التغيير» الكردية في البرلمان الاتحادي «هوشيار عبدالله»، قوله إن «الكل متفق على حق الشعب الكردي بالاستقلال، لكننا نختلف مع الحزب الديموقراطي على أهمية العمل لبناء المؤسسات والأسس الكفيلة بتحقيق هذا الحلم والطموح القومي، فيما الديموقراطي يعمل من زاوية ضيقة وعبر الشعارات والمزايدات الحزبية كأنه هو فقط صاحب هذه القضية، ومن حق الجميع أن يبدي رأيه ويشارك ويعمل»،

وأردف أن «قرار الاستفتاء محسوم، لكن نؤكد ضرورة تحصين تجربة الإقليم الديموقراطية وتقويتها على كل الأصعدة».

وأكد أن الحركة «لن تشارك في أعمال أي لجنة أو مفاوضات إلا بعد تطبيع الأوضاع قبل تاريخ انقلاب الحزب الديموقراطي، ونعتبر تعديل قانون الرئاسة والملف النفطي أهم الملفات الخلافية.

ضغوط سياسية

وقال «عبدالعظيم عجمان»، النائب عن «تحالف القوى الوطنية»، أكبر كتلة للسنة في البرلمان العراقي، لـ«الحياة»، إن «أوضاع البلاد والمنطقة مشحونة وهناك ضغوط سياسية، وعلى رغم مشروعية طموح إقليم كردستان الى الاستقلال، لكن التوقيت غير مناسب في ظل وجود أبعاد طائفية ومناطق متنازع عليها، والشعب الكردي يعيش حالة شحن وسيؤيد الخيار من دون النظر إلى الأبعاد والتبعات».

وأضاف أن «فرض الأمر بالقوة والشكل الأحادي سيسفر عن صدامات مع الشيعة والسنة العرب، وأن تحالف القوى ليس جميعه منحازاً إلى كردستان، وقد تخلق انقسامات حتى في داخل كل جهة ومكون، السنة والشيعة والكرد».

وأظهر استطلاع للرأي في كردستان العراق في وقت سابق، رغبة غالبية الأكراد في إعلان دولة منفصلة وإجراء إصلاحات في الإقليم.

الاستطلاع الذي أجراه مركز «آسودة للاستفتاء» في إقليم كردستان، أوضح أن 79% من مواطني الإقليم يعتقدون أن الوقت الحالي ملائم لإعلان كردستان دولة مستقلة.

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق مسعود بارزاني العراق أوباما أمريكا الاستقلال استفتاء

استطلاع: 79% من سكان كردستان العراق يؤيدون الانفصال

كردستان العراق: يمكننا تلبية احتياجات تركيا وأوروبا من الغاز

وسط تشرذم العراق.. انقسامات الأكراد تهدد حلم الاستقلال

كردستان تجدد تهديدها بغداد ببيع نفط كركوك مباشرة دون إشرافها

برلمان «كردستان» يناقش حرمان «بارزاني» من «الولاية الرابعة»

«بارزاني» يجدد دعوته لإجراء استفتاء تقرير مصير الشعب الكردي

«ستراتفور»: المناورات السياسية حول الأكراد .. من تركيا إلى كردستان العراق

استقلالُ كردستان .. سراب لا يختفي

«بارزاني» يعتبر إزالة الفساد خطوة في طريق الاستقلال

محافظ كركوك: لا أتوقع إجراء استفتاء انفصال إقليم كردستان العام الجاري

«كردستان العراق» يطالب دول العالم بدعم استفتاء استقلاله