السعودية: مفاوضات مع تركيا للربط الكهربائي وتصدير الطاقة إلى الأسواق الأوروبية

الخميس 28 يناير 2016 07:01 ص

قال مسؤول سعودي إن المملكة تجري حاليا محادثات مع تركيا للربط الكهربائي وتصدير الطاقة الكهربائية إلى الأسواق الأوروبية وبيعها بالأسعار العالمية، ولاسيما في فصل الشتاء التي تتوافر فيه 50 في المئة من الطاقة.

وأوضح وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء الدكتور «صالح العواجي» في تصريحات لصحيفة «الحياة» اللندنية، أن هناك مناقشات مع تركيا، ويقوم فريق مشترك بدرس الخيارات المتاحة للمضي قدماً في هذا المشروع.

وأضاف: «نهدف إلى تصدير الكهرباء في الشتاء، إذ 50% من القدرات تكون متاحة وهو وقت مطلوب في أوروبا ويحتاجون الطاقة، كما يدخل ذلك ضمن تنويع مصادر الدخل للمملكة وبيع الطاقة بالأسعار العالمية».

«العواجي» كشف أيضا أن الربط الكهربائي مع مصر سيتم قبل منتصف العام 2016، الأمر الذي سيجعل سوق الكهرباء نشطة بحسب تعبيره.

وكشف أن حجم الفرص الاستثمارية المتوقعة في قطاعي المياه والكهرباء خلال الأعوام العشرة المقبلة تقدر بـ800 مليار ريال، منها 500 مليار ريال تمويل لمشاريع الكهرباء.

وكان «العواجي» يتحدث على هامش مؤتمر صحفي أمس في الرياض للكشف عن أبرز القضايا التي سيبحثها المنتدى السعودي للمياه والكهرباء في نسخته الـ11، والذي ينتظر أن يفتتحه الأمير «فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض وحضور وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين، والمزمع إقامته خلال الفترة من 7 - 9 فبراير/شباط المقبل.

ويعد المنتدى فرصة للشركات التي تعمل في قطاعي المياه والكهرباء في المملكة والباحثة عن فرصة المشاركة في هذا المحفل المهم لتبادل الخبرات في وقت يشهد القطاع نمواً ملحوظاً يتوجب مواكبته من الأطراف المعنية بذلك كافة، إذ من المقرر أن يشهد المنتدى معرضاً مصاحباً له للاطلاع على أبرز المنتجات والخدمات الجديدة في المعرض المصاحب، الذي سيوفر للشركات الفرصة لتقديم المعرفة والابتكارات التكنولوجية في مجالات خبراتهم مباشرة إلى كبار صناع القرار من مختلف أنحاء المملكة والعالم.

وكان وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» قد أعلن في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي «جاويش أوغلو» نهاية الشهر الماضي، عقب محادثات في الرياض بين العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيزر والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن تركيا والسعودية اتفقتا على ضرورة إنشاء «مجلس تعاون استراتيجي» لتعزيز التعاون العسكري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين.   

وأضاف: «مجلس التعاون الاستراتيجي هذا سيكون مهتما بأمور عديدة بما فيها الأمور الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة وغيرها»، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء.

وتشهد العلاقات السعودية التركية تقاربا ملحوظا في الفترة الماضية، وسبق وحظي العاهل السعودي باستقبال خاص من الرئيس التركي لدى وصوله أنقرة، الشهر الماضي لمشاركته في قمة العشرين بأنطاليا، حيث كتب تغريدة باللغة العربية، قال فيها «يسعدني أن أرحب بكم يا خادم الحرمين الشريفين في تركيا، وأن أبلغ تحياتي الحارة بواسطتكم إلى الشعب السعودي الشقيق».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الربط الكهربائي تركيا السعودية العلاقات السعودية التركية

مصر ترفض طلب شركات تأخير تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع السعودية

مصر تقترض 100 مليون دولار من الكويت لتمويل الربط الكهربائي مع السعودية

السعودية وتركيا نحو إبرام عقد مشروع عقاري بتكلفة خيالية تبلغ 240 مليار دولار

التعاون الاستراتيجي بين السعودية وتركيا في وجه التحديات

«الجبير»: اتفقنا مع تركيا على إنشاء «مجلس تعاون استراتيجي»

تغييرات إدارية بمطار إسطنبول للحفاظ على ”خصوصية المرأة السعودية“

11 مليار دولار استثمارات السعوديين بتركيا حتى بداية 2016

تركيا: العلاقات مع السعودية أخذت دفعا كبيرا للأمام في عهد الملك «سلمان»

السعودية توافق على تصدير الأسمنت وجدول زمني للبدء