صمت إماراتي حول مصير الصحفي الأردني «النجار» المختفي منذ 50 يوما

الخميس 28 يناير 2016 04:01 ص

يحيط الغموض بقضية اختفاء الصحفي الأردني «تيسير النجار» في دولة الإمارات، حيث كان يعمل في مؤسسة تعنى بالثقافة والإعلام، وهو اليوم بعد قرابة 50 يوماً على اختفائه الذي كُشف عنه متأخراً، لم تتوفر لدى الجهات الأردنية الرسمية والنقابية أي معلومات حول مصيره ومكان وأسباب احتجازه، بينما تلتزم الجهات الإماراتية المعنية الصمت حول مصيره.

النجار، الذي التحق بالعمل في مؤسسة «الجواء للثقافة والإعلام»، والتي تتخذ من إمارة أبوظبي مقراً لها مطلع أبريل/ نيسان 2015، منعته الجهات الأمنية هناك في 3 ديسمبر/كانون أول 2015 من السفر إلى عمّان لقضاء إجازته، قبل أن تقوم باعتقاله في 13 من ذات الشهر، حسب ما نقلت صحيفة «العربي الجديد» اللندنية عن زوجته.

وأضافت زوجة «النجار» (لم تذكر الصحيفة اسمها): «زوجي كان يعمل في الحقل الثقافي ولا علاقة له بالسياسة (..) كان يعمل بواقع 16 ساعة يومياً، ومقر عمله بعيد عن مكان إقامته».

وتابعت: «لم يشتك زوجي يوماً من أي مضايقات؛ فقد كان سعيداً؛ لأن المردود المالي للوظيفة جيد، فقط كان يشتكي من الغربة، والبعد عن العائلة».

المثير أن اختفاء النجار لم يُكشف عنه سوى في 22 يناير/كانون الثاني الحالي؛ عندما أعلن رئيس لجنة الحريات في رابطة الكتاب الأردنيين، «وليد حسني»، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن الاختفاء، ليتبين لاحقاً أن نقابة الصحافيين الأردنيين كانت على علم بالأمر قبل أكثر من أسبوع من إعلان «حسني»، لكنها آثرت عدم إثارة القضية إعلامياً، وقررت التعامل معها عبر القنوات الدبلوماسية.

«النجار» هو عضو نقابة الصحافيين الأردنيين، واتحاد الصحافيين العرب، وعضو في رابطة الكتاب الأردنيين والاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب.

وكشفت زوجة «النجار» أنها أقدمت على إبلاغ وزارة الخارجية الأردنية باختفاء زوجها بعد أيام من توقيفه، إضافةً إلى إبلاغ نقابة الصحافيين الأردنيين بالقضية قبل قرابة أسبوعين، ومن ثم إبلاغ رابطة الكتاب الأردنيين، وتؤكد: «إلى الآن لا توجد معلومات حول مصير زوجي».

وتشير إلى أنها حاولت الاتصال بالمؤسسة التي كان يعمل فيها زوجها لمعرفة أسباب توقيفه، لكن دون أن تتلقى رداً. 

نقابة الصحفيين الأردنيين، التي لم يصدر عنها أي بيان يطالب بالإفراج أو معرفة مصير «النجار»، تابعت بصمت عبر القنوات الرسمية قضية اختفاء الصحفي الأردني.

فيما بعث نقيب الصحفيين الأردنيين، «طارق المومني»، برسالة إلى رئيس جمعية الصحفيين في الإمارات، «محمد يوسف»، يطلب منه متابعة القضية، من دون أن يأتي أي رد.

بدورها خاطبت رابطة الكتاب الأردنيين وزيرة الثقافة الأردنية، «لانا مامكغ»، لمتابعة القضية، إضافةً لمخاطبتها رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، «حبيب الصايغ»، والاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، الذي يرأسه أيضاً «الصايغ»، حسب ما أبلغ رئيس لجنة الحريات في رابطة الكتاب الأردنيين، «وليد حسني»، «العربي الجديد».

وأشار إلى عدم تلقي أي رد للرابطة حول مصير «النجار» من أيّ من تلك الجهات.

من جهتها، اكتفت وزارة الخارجية الأردنية بتصريح أعلنته قبل أيام حول القضية، لفتت فيه إلى أنها تتابع القضية، وتعهدت بالكشف عن كافة التفاصيل في حال توفرها، وهو التصريح الذي لم يرُق لأعضاء في مجلس النواب الأردني، الذين وقع 52 نائباً من أصل 150، على مذكرة تطالب الخارجية بمتابعة القضية ومعرفة مصير الصحفي.

النائبة «ميسر السردية»، التي تبنت المذكرة النيابية، قالت لـ«العربي الجديد»: «المطلوب اليوم معرفة مصير النجار، من ثم ينظر في قضيته، إن كان لدى السلطات الإماراتية اتهامات ضده». وأضافت: «على الحكومة استثمار علاقاتها الممتازة مع دولة الإمارات كما تعلن دوماً، لمعرفة مصير مواطنها».

في هذه الأثناء، ينتقد صحفيون أردنيون على صفحاتهم الشخصية ما اعتبروه إهمال الجهات الرسمية والنقابية، وحتى منظمات المجتمع المدني المعنية بالدفاع عن الصحفيين، ومنظمات حقوق الإنسان لقضية اختفاء «النجار».

  كلمات مفتاحية

الإمارات الأردن العلاقات الإماراتية الأردنية اختفاء قسري تيسير النجار حقوق الإنسان في الإمارات

اختفاء قسري لصحفي أردني بالإمارات منذ 40 يوما

المعتقلون في الإمارات بين فقر «التعيين» ونار «الكانتين»

«الخليج الجديد» ينفرد بتفاصيل الانتهاكات الطبية للمعتقلين بسجون الإمارات (2-3)

حملة جديدة لفضح انتهاكات جهاز الأمن في السجون الإماراتية

"سجون الإمارات بين الواقع والإعلام"..حملة لفضح انتهاكات السجون الإماراتية

مستشار ولي عهد أبوظبي يسب مسؤولة في «هيومن رايتس»: أوقفوا نباحها

حبس مشجع في الإمارات «أساء» لناد رياضي على الإنترنت

«تيسير النجار».. المختفي قسريا في الإمارات

تشكيل لجنة إعلامية في الأردن لمساندة الصحفي «النجار» المعتقل بالإمارات

«هيومن رايتس» تطالب الإمارات بكشف مقر احتجاز «النجار».. وتتساءل: أين «السعادة»؟

«تيسير النجار» «المخفي قسريا» في الإمارات يتصل بزوجته ووعود بإطلاق سراحه قريباً

الأردن.. فصل أكاديمي بسبب منشور سياسي كتبه عبر «فيسبوك» في 2011

الحكم على الصحفي الأردني المسجون بالإمارات «تيسير النجار» منتصف مارس