«محمد بن نايف» يلتقي «بوتفليقة» في الجزائر

الأربعاء 3 فبراير 2016 07:02 ص

استقبل الرئيس «عبدالعزيز بوتفليقة» رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية اليوم بالجزائر العاصمة، الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، نقل ولي العهد في بداية الاستقبال تحيات وتقدير العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، للرئيس الجزائري، فيما أبدى الأخير تحياته للعاهل السعودي.

وجرى خلال الاستقبال بحث مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات العربية والإسلامية والدولية، إلى جانب آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات.

والشهر الماضي، قال وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، إن العلاقات بين بلاده والسعودية ستشهد تطورا في المستقبل في جميع المجالات، مشيدا بتطابق وجهات النظر بين البلدين في كثير من القضايا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده «الجبير»، مع نظيره الجزائري، «رمطان لعمامرة» في ختام اجتماع لجنة التشاور السياسي بين البلدين بالعاصمة الجزائرية.

وأوضح الوزير السعودي، خلال المؤتمر الصحفي، أنه تم التطرق خلال الاجتماع إلى القضايا الثنائية والإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وكيفية دفع عملية السلام إلى الأمام بهدف الوصول إلى دولة فلسطينية عاصمتها القدس، إضافة إلى الأوضاع السائدة في سوريا والعراق واليمن.

كما كم التطرق، خلال الاجتماع، إلى ظاهرة الإرهاب بشكل عام، وكيفية تكثيف التعاون القائم بين البلدين في هذا المجال سواء في مواجهة الإرهاب أو الفكر المتطرف، حسب «الجبير».

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، أشار وزير الخارجية السعودي إلى أنه تم بحث كيفية دفع العلاقات التاريخية بين البلدين إلى الأمام وتعزيزها وتفعيلها أكثر خدمة لمصالح البلدين والشعبين، منوها إلى وجود تطابق في الآراء بين البلدين في معظم الأمور الثنائية والإقليمية.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الجزائري، «رمطان لعمامرة» عن يقينه بأن عام 2016 سيكون عامًا حافلاً بالإنجازات والتقدم على طريق الشراكة بين بلاده والسعودية.

وأكد على ضرورة تحقيق شراكة متعددة الجوانب بين البلدين تكون مفيدة للطرفين، وترقى إلى مستوى نوعية العلاقة السياسية والثقة القائمة بين العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، والرئيس الجزائري، «عبد العزيز بوتفليقة».

واعتبر في هذا الصدد أن زيارة وزير الخارجية السعودي لبلاده أعطت دفعاً جديداً للعلاقات بين البلدين، لافتا إلى أن التعاون بين السعودية والجزائر يشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

  كلمات مفتاحية

محمد بن نايف بوتفليقة الجزائر السعودية العلاقات السعودية الجزائرية

«الجبير» العلاقات السعودية الجزائرية ستشهد تطورا في المستقبل

تأييد أممي لقرار سعودي حول حقوق الإنسان في سوريا .. والجزائر تعترض

الجزائر تدعو السعودية وإيران للحوار المباشر لحل النزاعات في المنطقة العربية

الجزائر وإيران توقعان مجموعة اتفاقيات جديدة في مجالي النفط ومكافحة الإرهاب

لماذا خرجت الجزائر من قائمة «التحالف الإسلامي» ضد الإرهاب؟

الملك «سلمان» يدعم برنامج الأغذية العالمي في الجزائر بـ252 طنا من التمور