الكويت تدرس إغلاق «جمعيات النفع» الممارسة للسياسة

السبت 13 سبتمبر 2014 10:09 ص

 قالت مصادر مسؤولة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية أن الوزارة بصدد تشكيل لجنة جديدة لتقييم أداء جمعيات النفع العام في البلاد بعد أنانحرف البعض منها عن مساره وتدخل في شؤون سياسية يحظرها قانون إشهارها، على حد قولها.

وتوقعت المصادر أن« يصدر قرار تشكيل اللجنة الأسبوع المقبل والتى ستضم أكاديميين من جامعة الكويت ومسؤولين من داخل وزارة الشؤون بالإضافة إلى بعض الشخصيات العامة التي لها خبرة في العمل التطوعي والعمل مع منظمات المجتمع المدني».

وأشارت إلى أن مهمة اللجنة ستتمثل في وضع معايير لتقييم أداء الجمعيات وإخضاعها لأسس جديدة، منها «الدور الكبير الذي يجب أن تلعبه لتحقيق رؤية الكويت في تثقيف المجتمع نحو تحقيق التنمية والابتعاد عن المهاترات وتنمية القدرات والاختيار الأمثل لموضوعات تهم المجتمع والبعد عن التطرف الفكري».

وأضافت المصادر أن الهدف من تشكيل اللجنة هو «إعادة النظر في دور الجمعيات لتحقيق الشراكة والمسؤولية بين الدولة وبينها حسب قرار مجلس الوزراء الصادر قبل عامين بهدف تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني وتطبيق اللوائح والقوانين المعمول بها».

وأكدت أنه «سوف توقع عقوبات نص عليها القانون على جمعيات النفع العام التي تصر على المخالفة والانحراف عن المسار المحدد في أهداف إشهارها، ومنها «إنذار الجمعيات بالعودة إلى المسار الصحيح الذي أنشئت من أجله ومن ثم تعليق الإشهار والإغلاق، وحل مجلس الإدارة وتعيين مجلس جديد».

من جهة أخرى كشفت المصادر أن إجمالي جمعيات النفع العام المشهرة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل يبلغ 90 جمعية نفع عام، بالإضافة إلى تلقي الوزارة طلبات إشهار لحوالي 30 جمعية، مشيرة إلى أن العام الحالي شهد إشهار 15 جمعية نفع عام جديدة فضلا عن 10 جمعيات على وشك الإشهار.

وكانت جمعيات النفع العام قد رفضت فكرة المجلس المدني منذ البداية، ووصف رئيس جمعية المحامين الكويتية «وسمي الوسمي» هذه الخطوة من وزارة الشؤون بأنها «مصيبة» وخطوة إلى الوراء وتقييد للحريات، لافتا إلى أن المراقب الحقيقي لجمعيات النفع العام "هو جمعياتها العمومية، التي تقيم أداءها إما بإعطائها الثقة أو بالتغيير من خلال سحب الثقة

المصدر | الخليج الجديد+ الوطن الكويتية

  كلمات مفتاحية

مجتمع مدني جمعيات

«الشؤون الكويتية» تواصل إحكام قبضتها علي الجمعيات الخيرية

جدل حول قرار إلغاء الرقابة علي الجمعيات الخيرية بالكويت

صحيفة كويتية: «خلايا إخوانية» بالكويت تروج لـ«مرسي» والثورة السورية