العراق ينشر آلاف الجنود شمالي البلاد تمهيدا لمعركة الموصل

الاثنين 8 فبراير 2016 02:02 ص

أفاد مسؤولون عراقيون، اليوم الإثنين، أن السلطات العراقية نشرت آلاف الجنود في قاعدة عسكرية في شمال البلاد استعدادا لعمليات استعادة مدينة الموصل معقل تنظيم الدولة الإسلامية.

واستولى التنظيم الجهادي في يونيو/حزيران 2014 على مدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق ولم يتعرض منذ ذلك الحين لأي هجوم باستثناء قصف جوي بينما تخوض القوات العراقية معارك في مناطق أخرى.

ونقلت وكالة «فرانس 24»  ضابط برتبة عميد ركن في الجيش العراقي طالبا عدم الكشف عن اسمه إن «وحدات من قوات الجيش بدأت تصل إلى قاعدة عسكرية قرب قضاء مخمور لبدء عملية عسكرية نحو الموصل».

ويعد الهدف الأول في العملية هو قطع إمدادات تنظيم الدولة الإسلامية بين الموصل ومناطق كركوك والحويجة من جهة والموصل وبيجي الواقعة في صلاح الدين من جهة أخرى.

وبحسب الوكالة، أضاف المصدر نفسه أن «هناك ثلاثة ألوية متمركزة في تلك القاعدة حاليا ومن المقرر وصول 4500 جندي آخر من الفرقة 15 إلى القاعدة لتدخل التحضيرات لاستعادة الموصل في مرحلة جديدة».

يشار إلى أن الفرقة 15 و الفرقة 16 من الجيش العراقي أنهتا تدريباتهما في معسكرات في بغداد من أجل المشاركة في عمليات استعادة الموصل.

وقال العميد «يحيى رسول» المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة إن «الجيش العراقي يقوم باستحضارات من ناحية الجنود والمعدات والتجهيز والتدريب من أجل عمليات تحرير نينوى».

ولم يذكر «رسول» أي موعد عن بدء العمليات لأسباب أمنية.

وأغلب الجنود الذين ينتشرون في المنطقة الخاضعة لسيطرة حكومة إقليم كردستان العراق، هم أكراد يعملون ضمن الجيش الاتحادي العراقي، بحسب مسؤول عسكري كردي.

وقال «هلكورد حكمت» وهو أحد المتحدثين باسم قوات البشمركة الكردية إن «هذه القوات جاءت بموافقة رئاسة وحكومة إقليم كردستان العراق».

والقاعدة ستكون مقرا للجنود وقاعدة عسكرية للطيران في ذات الوقت بحسب المسؤول الكردي.

وانهارت عدد من الفرق العسكرية العراقية في الأيام الأولى من الاجتياح الذي شنه الجهاديون على مدينة الموصل منتصف 2014، تمكنوا من خلالها السيطرة على مساحات شاسعة في شمال وغرب البلاد.

واستعادت القوات العراقية بمساعدة التحالف الدولي الذي قدم إسنادا جويا وتدريب للقوات العراقية مساحات كبيرة، من أيدي تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتعد معركة الموصل أصعب المعارك ضد الجهاديين بسبب كبر المساحة وبعدها عن العاصمة واتصالها بطرق إمداد معقدة وكثيرة على معاقلهم في سوريا.

  كلمات مفتاحية

العراق الموصل الدولة الإسلامية التحالف الدولي الجيش العراقي الحشد الشعبي

الحشد الشعبي: «الدولة الإسلامية» أعدم 300 شخصا في الموصل العراقية

مخاوف من انهيار سد الموصل العراقي وإيطاليا ترسل 450 عسكريا لحمايته

رويترز: التحالف يخطط لاسترداد الموصل والرقة وتقطيع أوصال الدولة الاسلامية

الشك يخيم على مستقبل الموصل في ظل الخلاف على وجود القوات التركية

«داود أوغلو»: نحترم السيادة العراقية وسنسحب قواتنا بعد تحرير الموصل

جنرال أمريكي يستبعد طرد «الدولة الإسلامية» من الموصل في 2016

سباق إيراني أمريكي لتعزيز النفوذ العسكري في العراق

سقوط مروحية عراقية شمال الكوت ومقتل جميع أفراد طاقمها

القوى السنية العراقية ترفض مشاركة «الحشد الشعبي» في تحرير الموصل

«الدولة الإسلامية» يتلاعب بأسعار الصرف في الموصل لزيادة دخله

الحكومة العراقية تدعو لإخلاء السكان بمحاذاة نهر دجلة خشية انهيار سد الموصل

مجلس محافظة نينوى يرفض مشاركة «الحشد الشعبي» في معركة الموصل

أمريكا توصي بإفراغ سد الموصل لمنع انهياره

«البنتاغون»: معركة تحرير «الموصل» بدأت بدراسة الخطة العراقية