«داود أوغلو»: نتوقع وصول 70 ألف لاجئ سوري إلى الحدود التركية

الثلاثاء 9 فبراير 2016 12:02 ص

قال رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» يوم الثلاثاء إن نحو 70 ألف لاجيء سوري قد يصلون إلى الحدود التركية إذا استمرت الحملة العسكرية هناك بهذه الكثافة.

وأضاف خلال كلمة أمام حزبه في البرلمان أن تركيا لن تغلق حدودها أمام اللاجئين، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء.

وفي وقت سابق أمس الإثنين أكد رئيس الوزراء التركي أن نحو 30 ألف مدني سوري يحتشدون على الحدود التركية التي لا تزال مغلقة بعدما هربوا من الهجوم الذي تشنه قوات النظام السوري منذ أسبوع في محيط مدينة حلب، مضيفا أن بلاده ستسمح بدخولهم «عندما تقتضي الضرورة».

وتأوي تركيا بالفعل 2.5 مليون لاجيء سوري وقد أبقت حدودها مغلقة إلى حد كبير في الأيام الأخيرة مع سعي عشرات الآلاف إلى اللجوء إليها هربا من الهجمات السورية والروسية على الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة في شمال غرب سوريا.

وبلغت مخيمات النازحين في المنطقة الحدودية بين سوريا وتركيا قدراتها القصوى على الاستيعاب مع استمرار تدفق الآلاف من السكان الهاربين من هجوم تشنه قوات النظام في محافظة حلب، وفق ما أكده عاملون في مجال الإغاثة لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال «أحمد المحمد» وهو مسؤول ميداني في منظمة «أطباء بلا حدود» يدخل يوميا من تركيا إلى محافظة حلب (شمال) الثلاثاء «تسببت موجة النزوح الاخيرة بالضغط على اكثر من عشرة مخيمات موجودة في الخط الحدودي الممتد من شمال اعزاز حتى تركيا».

وأوضح أنه بسبب العدد الكبير من العائلات، لم تعد تتوفر أماكن كافية للنوم، لافتا إلى أن كثيرين يضطرون للنوم في الشوارع والعراء بدون بطانيات أو أغطية.

وبحسب «المحمد» الذي يتولى مهمة «مدير الصيديلية والتبرعات» في منظمة أطباء بلا حدود، فإن منظمات الإغاثة كانت توزع خيما مخصصة لسبعة أشخاص لكن أكثر من عشرين شخصا كانوا يضطرون للنوم فيها في وقت لم تعد منازل السكان في القرى الحدودية تتسع لعدد إضافي من النازحين.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ليل الاثنين أن 8 مخيمات عشوائية في الجانب السوري من الحدود مع تركيا بلغت طاقتها الاستيعابية القصوى، لافتا إلى أن نحو 31 ألف شخص نزحوا من مدينة حلب ومحيطها في الأيام الأخيرة.

وأشار إلى أن 80% من النازحين من النساء والأطفال جراء استمرار هجوم قوات النظام الذي بدأته قبل أسبوع في المنطقة بغطاء جوي روسي وتمكنت خلاله من السيطرة على بلدات عدة وقطع طريق إمداد رئيسي للفصائل يربط مدينة حلب بريفها الشمالي نحو تركيا.

وقال «المحمد» إن معظم العائلات غادرت منازلها بالثياب التي يرتديها أفرادها فقط في وقت يتسبب البرد واكتظاظ النازحين بحالات إسهال في صفوفهم.

وتعمل منظمات الإغاثة على تلبية الاحتياجات الأساسية للنازحين، وفق المحمد» الذي أشار إلى توزيع المنظمة مساعدات غير غذائية على غرار الخيم والبطانيات وفرش النوم وعدة المطبخ على الأهالي.

ويعاني الآلاف من السوريين العالقين عند الحدود السورية مع تركيا من ضغط نفسي كبير وفق «المحمد» الذي أوضح أنهم «تركوا منازلهم وكل ما لديهم خلفهم وهم لا يستطيعون التقدم إلى تركيا» التي لا تزال حدودها مقفلة أمام اللاجئين فيما تسمح بدخول شاحنات المساعدات.

وأبدى رئيس قسم العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة «ستيفن اوبراين» الاثنين قلقه الشديد جراء النزوح الجماعي من مدينة حلب وريفها الشمالي، مشيرا إلى تقارير تفيد بمقتل مدنيين وإصابة آخرين بجروح وبتعرض البنية التحتية المدنية وبينها مستشفيان على الأقل للقصف.

وشدد على أن «الناس بحاجة ماسة إلى المأوى والغذاء والمستلزمات المنزلية الأساسية» داعيا كل الأطراف إلى التوقف عن استهداف البنى التحتية المدنية والسماح للمدنيين بالانتقال إلى مناطق أكثر أمنا.

ومساء الاثنين قال نائب رئيس الحكومة التركية نعمان قورتولموش» في ختام اجتماع للحكومة إن «السيناريو الأسوأ الذي يمكن أن يحدث في هذه المنطقة على المدى القصير قد يكون عبارة عن تدفق جديد ل 600 ألف لاجىء إلى الحدود التركية».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا لاجئين

«داود أوغلو»: هناك 30 ألف مدني على الحدود التركية السورية

رغم مآسي الحرب.. أطفال سوريا في المخيمات التركية يحلمون بالعودة للوطن

«أوغلو»: تركيا ستبدأ عملية مع السعودية لمكافحة الإرهاب في سوريا

«أوباما» ينتقد معارضة استقبال لاجئين سوريين بأمريكا

«كوارتز»: على السعودية ودول الخليج فعل المزيد من أجل اللاجئين السوريين

مخيمات النازحين السوريين قرب تركيا بلغت قدرتها القصوى على الاستيعاب

«أردوغان» يعقد اجتماعا أمنيا عاجلا لمناقشة أزمة لاجئي سوريا ومواجهة الإرهاب

تركيا تستدعي سفير واشنطن بعد تصريحات أمريكية تدعم «الاتحاد الديمقراطي» الكردي

أكثر من مليون سوري يعيشون تحت الحصار

«الأسد» لا يستبعد احتمال تدخل بري سعودي تركي في سوريا

اتفاق «مبدئي» بين تركيا والاتحاد الأوروبي لتخفيف حدة أزمة اللاجئين

الجنسية التركية للسوريين.. حالمون ومعارضون

الخارجية التركية تنفي إعادة السوريين قسرا إلى بلادهم

تركيا.. إصابة 16 شخصا جراء سقوط قذيفتين من الأراضي السورية