للمرة الثانية.. الداخلية المصرية تنفي تورطها في مقتل «ريجيني» الإيطالي

الاثنين 15 فبراير 2016 09:02 ص

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، صباح اليوم الإثنين، أنها ليست متورطة في مقتل الشاب الإيطالي، «جوليو ريجيني» (28 عاما)، أو أنها قبضت عليه قبلها.

وقالت الداخلية في بيان لها اليوم: «نفي مسؤول مركز الإعلام الأمني (لا يكشف عن هويته عادة) صحة ما تداولته بعض وسائل الإعلام والصحف الغربية حول إلقاء القبض على الشاب الإيطالي جوليو ريجيني قبل وفاته من قبل عناصر أمنية مصرية».

وأكدت الداخلية، أن بعض الصحف الغربية قد نشرت معلومات غير صحيحة نهائيا تتصل بظروف اختفاء الشاب الإيطالي قبل مقتله، مشيرة إلى أن فريق البحث الموسع المكلف بكشف ظروف وملابسات الواقعة يواصل جهوده على مدار الساعة، في إطار كامل من التعاون مع الجانب الإيطالي في هذا الشأن.

وتابعت أنه «سوف يتم الإعلان عن نتائج جهود البحث في هذه القضية حال التوصل إلى معلومات مؤكدة».

وهذه هي المرة الثانية خلال أسبوع التي تستبعد فيها الداخلية المصرية رسميًا تورطها في الحادث، حيث قال وزير الداخلية، «مجدي عبدالغفار»، الإثنين الماضي، إن الأمن المصري ليس متورطا في قتل الشاب الإيطالي الذي عثر على جثته قبل أيام غربي القاهرة وعليها آثار ضرب وتعذيب.

وفي مؤتمر صحفي عقده، بمقر أمني شرقي القاهرة، وبثّ وقائعه التلفزيون الحكومي، أضاف «عبد الغفار»: «نرفض ما تردد بشأن أن الأمن المصري متورط في الحادث.. هذا أمر مرفوض.. الجهاز الأمني لم يسبق أن نسب إليه أمر كهذا».

ووفق بيان سابق للسفارة الإيطالية في القاهرة، فإن الشاب الإيطالي (28 عاما، طالب دكتوراه في جامعة كامبريدج)، كان متواجداً في القاهرة منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، لتحضير أطروحة دكتوراة حول الاقتصاد المصري، واختفى مساء 25 من يناير/ كانون ثان الماضي في حي الدقي، بمدينة الجيزة الواقعة جنوبي القاهرة، حيث كان لديه موعد مع أحد المصريين، قبل العثور على جثته الأسبوع قبل الماضي في أحد الطرق غربي العاصمة المصرية.

 

وكان السفير الإيطالي في القاهرة «ماوريتسيو ماساري»، قال في تصريحات سابقة وقت إعلان مقتل الشاب الإيطالي إن «ريجيني» قد تعرض للتعذيب والضرب المبرح قبل وفاته، مشيراً أن «علامات الضرب والتعذيب كانت بادية بوضوح، كما بدت الجروح والكدمات والحروق على جسده».

وأمس الثلاثاء، كشف مصدر بمصلحة الطب الشرعي المصرية أن الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني» تعرض للتعذيب، كما أفاد تشريح ثان أجري بإيطاليا بأن «ريجيني» تعرض لممارسات غير إنسانية.

وكشف مصدر في الطب الشرعي بمصر أن تشريح جثة «ريجيني» أظهر وجود كسور وإصابات مختلفة، إضافة إلى علامات صعق بالكهرباء في مكان حساس.

وأضاف المصدر أن جثة الشاب الإيطالي حملت علامات على جروح قطعية بآلة حادة، مشيرا إلى أنه تعرض على الأرجح إلى اعتداء بعصى ولكم وركل.

ونقلت وكالة «رويترز» عن مصدر بارز في الطب الشرعي أنه تم تسجيل إصابات داخلية في مختلف أنحاء جسم «ريجيني» ونزيف في المخ.

من جانبه، قال مكتب النائب العام إنه لن يعلن محتوى التقرير الذي رفعته إليه مصلحة الطب الشرعي بشأن تشريح جثة «ريجيني» في ظل استمرار التحقيقات.

وكانت وزارتا الداخلية والخارجية المصريتان قد نفتا في وقت سابق مسؤولية قوات الأمن عن مقتل الشاب.

وصرح وزير الداخلية الإيطالي «أنجلينو ألفانو» في وقت سابق بأن تشريحا ثانيا جرى بإيطاليا أظهر أن الشاب تعرض لممارسات حيوانية وغير إنسانية، حسب وصفه.

وشهدت العاصمة الإيطالية روما تظاهرة تطالب بكشف الحقيقة وراء مقتل «ريجيني»، واتهم المشاركون فيها النظام المصري بالوقوف وراء مقتله.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية نقلت عن مسؤولين أمنيين مصريين أن الشرطة احتجزت «ريجيني» قبل العثور عليه مقتولا.

  كلمات مفتاحية

إيطاليا مصر ريجيني الداخلية المصرية الأمن المصري

الطالب الإيطالي المقتول بمصر تعرض للصعق بالكهرباء وأصيب بنزيف في المخ

تشريح إيطاليا لطالبها المقتول بالقاهرة: تعرض لعنف حيواني غير إنساني

إيطاليا تبدأ في تشريح جثة مواطن تعرض للتعذيب في مصر

صحيفة إيطالية تتهم الأمن المصري بقتل «ريجيني» وتكشف: كان يكتب لنا باسم مستعار

روما تستدعى السفير المصرى بعد العثور على جثة إيطالي بالقاهرة عليها آثار تعذيب

جمهورية «أمناء الشرطة»

إيطاليا: مصالحنا ليست أهم من الكشف عن قتلة «ريجيني» في مصر

لا تنتظروا اعتدالا من المظلومين

خبراء: مقتل «ريجيني» يبرز استهداف الأمن للباحثين من كافة الجنسيات في مصر

طبيب شرعي مصري: الطالب «ريجيني» تعرض للاستجواب أياما قبل قتله

مصر تسلم الإيطاليين أدلة في قضية مقتل الشاب «ريجيني»

البرلمان الأوروبي يبحث مقتل الطالب الإيطالي في مصر

«البرلمان الأوروبي» يبحث مقاطعة مصر أمنيا وعسكريا على خلفية مقتل «ريجيني»

البرلمان الأوروبي يوصي بمقاطعة مصر أمنيا وعسكريا على خلفية مقتل «ريجيني»

إلغاء زيارة وفد البرلمان المصري إلى نظيره الأوروبي

رئيس الوزراء الإيطالي: لن نقبل إلا بالحقيقة في مقتل «ريجيني»